"جازبروم": روسيا قد تستأنف إمدادات الغاز لأوكرانيا هذا الأسبوع بشروط

السبت، 01 نوفمبر 2014 07:18 ص
"جازبروم": روسيا قد تستأنف إمدادات الغاز لأوكرانيا هذا الأسبوع بشروط نفط - صورة أرشيفية
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت أليكسى ميلر، رئيس شركة جازبروم الحكومية المحتكرة للغاز فى روسيا، الجمعة، إن موسكو قد تستأنف إمدادات الغاز إلى أوكرانيا الأسبوع المقبل إذا تمت تلبية جميع الشروط المالية.

وتوصلت موسكو وكييف والاتحاد الأوروبى إلى اتفاق أمس الأول الخميس يقضى باستئناف إمدادات الغاز الروسى إلى أوكرانيا فى الشتاء، مقابل مدفوعات يساهم فى تمويلها الداعمون الغربيون للحكومة الأوكرانية.

وأوقفت جازبروم الإمدادات إلى أوكرانيا فى يونيو، بعد خلافات شديدة حول الديون والسعر بين موسكو وكييف، التى تسعى الآن إلى تعزيز العلاقات مع الغرب بدلا من روسيا.

وقالت ميلر إن جازبروم ستستأنف إمداداتها إلى أوكرانيا، بعد أن تسدد كييف جزءا من ديونها المتعلقة بشحنات غاز سابقة، وتدفع مقدما ثمن الإمدادات التى ستصلها فى نوفمبر.

وقالت ميلر لقناة روسيا 24 التليفزيونية فى مقابلة ردا على سؤال بخصوص التوقيت المحتمل لاستئناف الإمدادات "كل شىء يتوقف على موعد سداد أوكرانيا لهذه المدفوعات، نعلم أن ذلك يمكن أن يحدث بحلول نهاية الأسبوع المقبل."

وأشارت ميلر إلى أن أوكرانيا يجب أن تدفع 1.45 مليار دولار لسداد جزء من ديونها المتعلقة بإمدادات الغاز و760 مليون دولار مقدما، مقابل شحنات نوفمبر قبل استئناف الإمدادات.

وأضاف أنه بحلول نهاية العام ينبغى على كييف أن تسدد ما إجماليه 3.1 مليار دولار من الديون المتعلقة بإمدادات غاز سابقة.

وبموجب اتفاق الخميس ستشترى أوكرانيا الغاز بسعر 378 دولارا لكل ألف متر مكعب حتى نهاية العام، وبسعر 365 دولارا فى الربع الأول من العام المقبل.

وتقول روسيا إن هذا السعر ينطوى على خصم قدره 100 دولار مقارنة مع الاتفاقات السابقة مع أوكرانيا، وقال ميلرت، الجمعة، إنها تتوقع أن توافق الحكومة الروسية رسميا على ذلك اليوم.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة