رئيس كتالونيا يصر على تنفيذ "الاستفتاء البديل" ويتهم راخوى باستغلال منصبه

السبت، 01 نوفمبر 2014 10:46 ص
رئيس كتالونيا يصر على تنفيذ "الاستفتاء البديل" ويتهم راخوى باستغلال منصبه رئيس إقليم كتالونيا آرتور ماس
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اتهم رئيس إقليم كتالونيا آرتور ماس رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوى بأنه يستغل منصبه، رافضاً تهديدات الحكومة المركزية له قائلا، "لا يمكن تهديدنا بهذا الشكل لشىء لم نفعله"، وأصر على أن عملية المشاركة العامة عبر الإنترنت فى بديل الاستفتاء ستكون فى 9 نوفمبر، مشيرا إلى أن كل مواطن فى الانتخابات سيقدم اقتراح للمستقبل السياسى فى كتالونيا.

وأوضحت صحيفة الباييس الإسبانية، أن مجلس الدولة الإسبانى يدعم قرار الحكومة الطعن أمام المحكمة الدستورية فى "الاستشارة البديلة" المقرر تنظيمها يوم 9 نوفمبر المقبل بكاتالونيا، وقضية الفساد التى تم الكشف عنها بعدد من بلديات إسبانيا، مشيرة إلى أنه صادق أمس الجمعة على الطعن أمام المحكمة الدستورية ضد الاستشارة البديلة.

وأضافت أن رأى مجلس الدولة الإسبانى الذى تمت الموافقة عليه الخميس، يعتبر هذه الاستشارة "أكثر خطورة" من الاستفتاء الذى تم إلغاؤه من قبل المحكمة الدستورية، ويخرق "الضمانات الديمقراطية الأساسية".

أما صحيفة الموندو فقالت إن مجلس الدولة لم يعتبر أن الحكومة لها أساس قانونى لنقض هذه "الاستشارة التشاركية" أمام المحكمة الدستورية، ولكن أيضا أن هذه الاستشارة "أكثر خطورة" من سابقتها لوجود عيوب بها وعدم تضمنها لـ"ضمانات ديمقراطية أساسية".

وأضافت أن الحكومة قدمت الأدلة المتراكمة بهدف الطلب من المحكمة الدستورية، الوقف الفورى للاستشارة الجديدة المقرر تنظيمها يوم 9 نوفمبر الجارى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة