أكرم القصاص - علا الشافعي

قضاء الإكوادورى يمهد الطريق لاعادة انتخاب الرئيس" كوريا" للأبد

السبت، 01 نوفمبر 2014 05:49 ص
قضاء الإكوادورى يمهد الطريق لاعادة انتخاب الرئيس" كوريا" للأبد رئيس الإكوادور رافاييل كوريا
كيتو(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مهدت المحكمة الدستورية فى الإكوادور الجمعة الطريق لاعادة انتخاب الرئيس الإشتراكى رافاييل كوريا الذى يحكم البلاد منذ 2007 إلى ما لا نهاية، عبر اجازتها للبرلمان تعديل الدستور.

وفى ضوء هذه الموافقة، يستطيع البرلمان حيث يتمتع حزب الرئيس بالغالبية، الموافقة على 16 تعديلا بينها اعادة الانتخاب الى ما لا نهاية فى كل المناصب التى تحدد بانتخاب من الشعب.

وبحسب قرار غير قابل للطعن اصدرته المحكمة الدستورية فى غواياكيل (جنوب غرب)، يمكن الموافقة على هذه الاجراءات "على شكل تعديلات دستورية" يصوت عليها النواب، وعلقت النائبة الاشتراكية سوليداد بونديا لوكالة فرانس برس "نحن راضون جدا عن هذا القرار".

ويمهد هذا القرار لترشح رافاييل كوريا العام 2017 لولاية رئاسية جديدة تستمر اربعة اعوام ، ووافقت المحكمة على ان يصوت البرلمان فى شكل مباشر على هذه التعديلات، من دون الحاجة الى اجراء استفتاء، الامر الذى كانت تطالب به المعارضة.

ويجيز الدستور الحالى الذى صادق عليه كوريا وتمت الموافقة عليه فى استفتاء العام 2008، أن يعاد انتخاب الرئيس لمرة واحدة فقط سواء لولايتين متتاليتين أو لا.

وكتب زعيم المعارضة الاكوادورية جييرمو لاسو على حسابه على موقع تويتر "يبدو" أن المحكمة "افادت من يوم (ذكرى) الموتى لتدفن أحد أركان الديموقراطية الإكوادورية".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة