أكرم القصاص - علا الشافعي

محمد مرعى يكتب: عندما يكون الحب الأول وهمًا كبيرًا

السبت، 01 نوفمبر 2014 02:20 ص
محمد مرعى يكتب: عندما يكون الحب الأول وهمًا كبيرًا رجل حزين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كل منا يعيش ومعه موسوعة جينيس للحب الأول، أول تسجيل فى تلك الموسوعة للحب الأول يكون لأول مرة فى حياة الإنسان يشعر أنه يحب إنسانًا آخر، وأنه يحتاج لوجوده بجانبه.. يشاركه الحياة، وحتى لو كان حبه مجرد مشاعر بسيطة أو مشاعر طفولية أثناء سنين عمره الأولى. ذلك الحب يتم تسجيله فى الموسوعة بدرجة ما تحت مسمى "الحب الأول"، وإذا استمر ذلك الحب فسيظل دائما هو الحب الأول، وإذا حدث ولم يستمر فسيظل هو نفسه الحب الأول طالما لم يوجد حب آخر بدرجة أعلى ليحل محله.

والدرجة التى يُسجَل بها الحب تعتمد على الأحداث بكل تفاصيلها وعلى الأفكار بما تخلفه من مشاعر وعلى التوقعات بما تبنيه من آمال وعلى الزمن (قبل أو أثناء أو بعد تلك العلاقة) الذى خلاله يتم ترسيخ كل شىء بالعقل الباطن.

وفى النهاية نجد أننا أمام مقياسين للحب الأول الحب الأول بمقياس الزمن، وهو أول حب تم تسجيله بموسوعة جينيس، والحب الأول بمقياس المقدار، وهو آخر حب تم تسجيله بالموسوعة.

وبذلك يمكن أن يكون الحب الأول بمقياس الزمن هو الحب الأول بمقياس المقدار ويمكن أن يكون الحب الثانى بمقياس الزمن هو الحب الأول بمقياس المقدار.

وبجميع الحالات إذا اختلف الحب الأول بمقياس الزمن عن الحب الأول بمقياس المقدار فيمكننا أن ندرك بسهولة أن الحب الأول بمقياس الزمن أبعد زمنيا وأقل مقدارا من الحب الأول بمقياس المقدار، وهذا هو الحب الذى نحيا به حياتنا حتى النهاية مع شركائنا فى الحياة.

الإنسان هو من يجعل من حبه الأول "وهما كبيرا" عندما يستمر بالتفكير فى علاقة انتهت فيقضى وقته يفكر فى الطرف الآخر، وفى العلاقة نفسها وفى أحداثها ومع مرور الزمن يزداد مقدار التفكير ويتضخم ذلك الحب ليأخد درجة جديدة "متوهمة" ليست حقيقية تجعل من ذلك الحب "وهما كبيرا".

وقد يرتبط لفظ الوهم الكبير بالحب الأول بمقياس الزمن لأن بانتهائه تنتهى التجربة الأولى التى بالتأكيد تتطلب فترة طويلة للتفكير به بعد انتهائه مما يجعل مقداره يزيد وقد يرتبط بالحب الأول بمقياس المقدار لأن بانتهائه تنتهى تجربة الحب الأكثر مقدارا وهى أيضا تجربة جديدة تلتصق بها فترة تفكير ليست قصيرة تزيد مقداره غير الحقيقى.

وغالبا ما يتحول الحب الأول بمقياس "الزمن" إلى "وهم الحب الأول" عند المرأة أكثر من الرجل لأن "فكرة الحب الأول والأخير" هى المسيطرة عليها (ثقافة شرقية)، ولذلك قد تتمسك لفترة أطول بالتفكير بحبها الأول المنتهى مما يجعل المشاعر العادية المصاحبة لحبها الأول تتضخم فتحول الحب الأول بمقياس "الزمن" إلى "وهم الحب الأول".

إن مفهوم الحب الأول بالنسبة للرجل هو الحب الأول "بمقياس المقدار" بينما الحب الأول بالنسبة للمرأة هو الحب الأول "بمقياس الزمن"، ولذلك يفضل الرجل أن يكون هو الحب الأول "زمنيا" فى حياة المرأة، وتفضل المرأة أن يكون الحب الأول "مقدارا" فى حياة الرجل.

والعلاقة الناجحة تتطلب أن يكون كل من الرجل والمرأة الحب الأول "مقدارا" بالنسبة للآخر بغض النظر عن كونهم الحب الأول زمنيا أم لا.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

قارئة

فلسفتك

عدد الردود 0

بواسطة:

مروه

الحب الأول وهمآ كبيرا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة