أكرم القصاص - علا الشافعي

مستشارة الأسد لفيسك: مؤامرة تستهدف جيوش المنطقة العربية

السبت، 01 نوفمبر 2014 12:40 م
مستشارة الأسد لفيسك: مؤامرة تستهدف جيوش المنطقة العربية مستشارة الرئيس السورى بثينة شعبان
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أجرى الصحفى البريطانى "روبرت فيسك" حواراً مع مستشارة الرئيس السورى "بشار الأسد" "بثينة شعبان" بمكتبها فى العاصمة السورية المضطربة "دمشق"، فى محاولة للبحث عن إجابة لما يحدث فى الشرق الأوسط من عنف.

بدأت المستشارة "شعبان" حديثها مع "فيسك" بترتيب الأحداث التى شهدتها المنطقة، محاولة أن تظهر له ما تظنه مؤامرة تستهدف جيوش منطقة الشرق الأوسط، وليس مجرد الرؤساء بحجة بدء مشروع ديمقراطى، وقالت "إنه بعد الغزو الأمريكى البريطانى للعراق عام 2003، أول ما قامت به الإدارة الأمريكية هو حل الجيش العراقى، ما جر البلاد فى فوضى طائفية واجتماعية، فوضى دمرت العراق وجعلتها تفكر أن الهدف الحقيقى للغزو ليس إطاحة الرئيس الراحل "صدام حسين" بل إطاحة العراق نفسه من خريطة الأمم".

وتؤكد "شعبان" وجهة نظرها ضاربة مثل لما حدث فى "ليبيا"، فالإطاحة بالرئيس الراحل "معمر القذافى" انتهت بجر البلاد إلى أتون حرب أهلية وطائفية لم تهدأ منذ 3 سنوات، مشيرة إلى أن ما يحدث بسوريا ليس بالأمر المختلف، فالهدف هو ليس "بشار الأسد"، بل سوريا نفسها وجيشها، مشيرة إلى العمليات الإرهابية التى تواجه الجيش المصرى فى سيناء، فى محاولة واضحة لإنهاكه وإدخال البلد فى دوامة من الفوضى التى طالت أغلبية بلدان الشرق الأوسط، لافتة إلى عمليات قتل الجنود اللبنانيين مؤخرا فى مدينة طرابلس على يد متطرفين.

وأبدت "شعبان" عدم تفهمها لحقيقة الدور الذى تقوم به "داعش" فى المنطقة، فهى ترى أن التنظيم المسلح ممول بشكل مثير للتساؤلات، حملاته الإعلامية يبدو جليا أنها من صنع محترفين وليس مجرد هواة، كما أن تأخر التحرك الأمريكى ضدها، يجعل "بثينة شعبان" ترى أنه ليس ثمة تحرك حقيقى ضد ذلك التنظيم.

لم تتحرك أمريكا عندما اجتاح التنظيم المسلح مدينة الموصل وأجزاء من شمال العراق، لكنها شكلت تحالف لمواجهة "داعش" بعمليات جوية غير مجدية عندما اتجه التنظيم صوب الأراضى الكردية، ما يجعلنى أبدى تشككى من حقيقة وجود هذا التنظيم المسلح فى المنطقة، تقول "بثينة شعبان" لـ"فيسك".

يرى "فيسك" أن "شعبان" نظرا لانتمائها لنظام "بشار الأسد"، تتجاهل الدور الذى قام به إزكاء نيران الفوضى والأزمة فى سوريا، عندما قامت قواته بقتل مواطنين مدنيين سوريين، لكنه لا يرفض وجهات نظرها والحجج التى تسوقها لإثباتها، محاولا معرفة نهاية واضحة للعنف الذى يلف أرجاء منطقة الشرق الأوسط.

استهداف جيوش المنطقة العربية
استهداف جيوش المنطقة العربية








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو احمد

ان شاء الله سوريا ومصر محفوظين

عدد الردود 0

بواسطة:

حسين

دلوقتى نظام سوريا عرف انهم عندما ابتعدوا عن مصر وتحالفوا مع اكذوبة دول الممانعة احرقوا انفسهم بيدهم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة