سامى حلمى يكشف تاريخ مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية

الإثنين، 10 نوفمبر 2014 06:32 م
سامى حلمى يكشف تاريخ مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية مهرجان القاهرة السينمائى
كتب محمود ترك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أقيمت، مساء اليوم الاثنين، حلقة بحثية عن مهرجانات السينما الدولية فى العالم العربية، ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، حيث تم تخصيص حلقة اليوم عن مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة.

وقال منسق الحلقة الدكتور ناجى فوزى من الجديد إنه تتم مناقشة حلقة بحثية عن المهرجانات السينمائية العربية، وإن الفكرة جاءت من سمير فريد رئيس مهرجان القاهرة السينمائى، وذلك فى ظل وجود ظاهرة الاستيلاء على أرشيفنا السينمائى، وإن حلقة اليوم البحثية أساسها التوثيق ولا تخلو من التحليل.

وأشار إلى أن قيمة التوثيق تستند إلى التصنيف وليس توثيقا خالصا، فيما قال الباحث السينمائى سامى حلمى، عضو اتحاد الكتاب مؤسس جمعية الفن السابع، إنه يشكر إدارة مهرجان القاهرة التى أتاحت له فرصة الحديث عن مهرجان الإسماعيلية، مؤكدا أن مهرجان الإسماعيلية يهتم بالأفلام التى يقال عنها إنها سينما الظل، رغم أهميتها القصوى فى التوثيق، وإن العاملين بالمهرجان أيضا مظلومون.

وأكد أنه فى بحثه يعطى الحق الناقد أحمد الحضرى الذى كان صاحب فكرة إقامة المهرجان، حيث وجد أنه لابد من توثيق الإنتاجات السينمائية فى مصر كل عام، وأن الأمر كان سهلا بالنسبة للسينما التسجيلية، حيث هناك جهات كثيرة تنتج هذه الأعمال، واقترح عمل مسابقة للأفلام التسجيلية عام 1970 واستمرت التجربة فى النجاح حتى عام 1980.

وأشار سامى إلى أنه فوجئ بأن المركز القومى للسينما ليس لديه ورقة واحدة عن تاريخ المهرجان، ولا توجد سوى بعض الكتالوجات.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة