دراسة أمريكية: الحشيش يسبب ضررا بالمخ ويرفع معدلات الحوادث

الثلاثاء، 11 نوفمبر 2014 12:36 م
دراسة أمريكية: الحشيش يسبب ضررا بالمخ ويرفع معدلات الحوادث مخ - أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تواصل الأبحاث الطبية الحديثة يومًا بعد يوم فى التأكيد على المخاطر الصحية لمخدر الحشيش، وكشفت دراسة طبية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة تكساس الأمريكية أن تدخين مخدر الحشيش بشكل يومى منتظم يؤدى إلى تشوه التكوين الرئيسى للمخ وحدوث خلل كبير بوظائفه، وكما يؤدى إلى حدوث انكماش جزء فى القشرة المخية المسئولة عن اتخاذ القرار وهو ما يعد أمرًا خطيرًا للغاية.

وإذا قمنا بتطبيق هذه النتائج على السائقين فإن مخدر الحشيش سيؤدى إلى انكماش جزء المخ المسئول عن اتخاذ القرارات، وهو ما سيرفع من معدل الحوادث حال تعرضهم إلى موقف مفاجئ خلال القيادة يحتاج إلى سرعة اتخاذ القرار، وهو ما يعرض حياة الكثيرين للخطر.

ولم تتوقف الأضرار الصحية عند هذا الحد، بل أكدت الدراسة أن تعاطى مخدر الحشيش بانتظام يؤدى إلى انكماش المادة الرمادية "grey matter" بالمخ والمسئولة عن معالجة البيانات، لافتين أنه على الرغم من أن المادة البيضاء التى تربط أجزاء المخ ببعضها تنمو بشكل أكبر من الطبيعى لتعويض هذا الانكماش، إلا أن هذا الإنسان يصاب بخلل شديد فى قدرته على التفاعل مع المعلومات.

كما كشفت الدراسات السابقة أن الحشيش يمثل خطورة كبيرة أيضاً على المراهقين ويعرضهم للإصابة بالاضطرابات النفسية وخاصة ً الشيزوفرينيا، ويتسبب فى العديد من المخاطر الأخرى ومنها سرطان الخصية.

وجاءت هذه النتائج على الموقع الإلكترونى لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية فى العاشر من شهر نوفمبر الجارى.

"اليوم السابع" يستقبل أسئلتكم واستشاراتكم الطبية على البريد الإلكترونى Health@youm7.com.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة