وزير التموين: الاحتياطى الاستراتيجى من القمح يكفى لنهاية مارس المقبل

الأربعاء، 12 نوفمبر 2014 01:26 م
وزير التموين: الاحتياطى الاستراتيجى من القمح يكفى لنهاية مارس المقبل وزير التموين خالد حنفى
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد وزير التموين، خالد حنفى، أن الاحتياطى الاستراتيجى لمصر من القمح يكفى حتى نهاية مارس المقبل، أى حتى موعد بدء حصاد موسم القمح المحلى.

وأوضح الوزير، أن مصر ستشترى من المزارعين المحليين فى الموسم المقبل نفس الكمية التى اشترتها فى الموسم الأخير، وهى نحو 3.7 مليون طن قمح، وتوقع الانتهاء من تحويل جميع الشون الترابية (مخازن الغلال المفتوحة) إلى نظام جديد تكنولوجى فى مارس، بما يقلل نسبة الفاقد بين 15 و20%.

وأضاف حنفى، فى مقابلة مع "رويترز"، أن جميع الصوامع التى تعهدت الإمارات العربية المتحدة ببنائها لمصر، لمساعدتها فى تخزين نحو 1.5 مليون طن قمح، مازالت تحت الإنشاء، ولم يتم الانتهاء منها بعد، وأن مصر بدأت قبل أسبوع العمل فى مشروع لبناء مجمع لإعادة التصدير وتجارة السلع الأولية على 3 ملايين متر مربع بتكلفة نحو مليارى دولار، على أن تنتهى منه خلال عامين.

ويبدأ موسم حصاد القمح فى منتصف إبريل وينتهى فى منتصف يوليو، وبنهاية ديسمبر المقبل ستكون الحكومة استوردت نحو 2.5 مليون طن قمح من الخارج.

ورفض وزير التموين الخوض فى أى تفاصيل بشأن ما تسعى الحكومة لاستيراده خلال النصف الثانى من السنة المالية 2014-2015 قائلا، "أنا أكبر مستورد ولاعب فى السوق العالمى، لا أستطيع ذكر ما نحتاج إليه، دعنا ندخل السوق بشكل احترافى".

واستوردت الحكومة 5.46 مليون طن قمح فى السنة المالية 2013-2014، بالإضافة إلى شراء 3.7 مليون طن من القمح المحلى، بينما توقع حنفى أن تشترى فى السنة المالية الحالية من القمح المحلى نفس كميات السنة الماضية قائلا، "المتوقع أن يكون فى نفس حدود المحصول الماضى".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد علي

مجرد سؤال

عدد الردود 0

بواسطة:

وجيه بدوي

مازلنانعاني من تكدس وزحام الافران يامعالي الوزير بل ربما يوجدناس بتروح بدون الحصول علي رغيف العيش

عدد الردود 0

بواسطة:

فوزى

اين المنوفيه من منظومة الخبز

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة