خلال اجتماع الحكومة..

وزير الكهرباء: 1.6 مليار جنيه تكلفة رفع كفاءة المحطات استعدادًا للصيف

الأربعاء، 12 نوفمبر 2014 06:17 م
وزير الكهرباء: 1.6 مليار جنيه تكلفة رفع كفاءة المحطات استعدادًا للصيف الدكتور محمد شاكر
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عرض الدكتور محمد شاكر المرقبى، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، خلال اجتماع الحكومة اليوم الأربعاء خطة الوزارة استعدادًا للصيف المقبل، مؤكدًا أنها ستتضمن رفع كفاءة محطات التوليد من خلال إجراء الصيانة اللازمة.

وأكد أن تجربة الصيف الماضى لم تكن على ما يرام، لعدم إتمام أعمال الصيانة، وعدم التمكن من إخراج بعض المحطات من الخدمة رغم حاجتها للصيانة، مضيفًا أنه تم الاتفاق مع وزارة البترول على توفير الاحتياجات من الغاز والسولار والمازوت.

وأضاف وزير الكهرباء أن التكلفة المتوقعة لأعمال رفع الكفاءة والصيانة 1.6 مليار جنيه، مؤكدًا أن هناك جداول محددة لصيانة كل محطة، ولن يتم التأخر عن إخراج أى وحدة لأعمال الصيانة اللازمة، وستنتهى هذه الأعمال آخر مايو المقبل.

كما أشار إلى أنه بالنسبة لكفاءة شبكة نقل الكهرباء، فقد اعترتها بعض المشكلات لأنه لم يحدث بها نمو مثلما حدث فى المحطات، حيث أشار إلى أن الوزارة قامت باتخاذ عدد من الإجراءات العاجلة لمعالجة الشبكة، وذلك بدراسة الاختناقات والعمل على التغلب عليها، وجار الاتفاق مع استشارى عالمى لإعداد دراسة استراتيجية متكاملة لشبكة النقل حتى عام 2035، كما تم تركيب مكثفات بقدرة 80 ميجا لتحسين معامل القدرة بالمحطات المختلفة للتغلب على مشكلة انخفاض الجهود بالمنطقة الجنوبية.

كما تضمنت اجراءات وزارة الكهرباء أيضا العمل على الانتهاء من عدد من المحطات التى تم العمل بها منذ فترة بداية من العام الجديد، وسيبدأ استكمال التشغيل التجارى لها، كمحطات مركبة ذات كفاءة عالية، ومنها محطة بنها المركبة، ومحطة شمال الجيزة، ومحطة 6 أكتوبر الغازية، كما ستتم متابعة الانتهاء من التشغيل التجارى لوحدتى محطة العين السخنة الغازية.

واشتملت الاجراءات كذلك على استبدال إنارة الشوارع، حيث تم تكليف 4 شركات بعمل نموذج لإضاءة بعض الشوارع بعد تغيير قدرات وحدات الإنارة، بما يحقق وفرا فى إستهلاك الطاقة الكهربائية، وأكد وزير الكهرباء على أنه تم ذلك بالفعل، مضيفا أنه تم أيضًا طرح مناقصة 10 ملايين لمبة (LED) موفرة للطاقة كمرحلة أولى، سيتم طرح 50 مليون لمبة فى مرحلة أخرى، مشيرًا إلى أنه تقدم للمناقصة (28) شركة تم استبعاد (7) منها لعدم استيفاء الشروط، وتبقت (21) شركة يجرى حاليًا التحليل الفنى واختبار عينات اللمبات المقدمة فى المعامل المعتمدة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة