الديلى تليجراف: احتمال تمديد الاتفاق المؤقت بشأن البرنامج النووى الإيرانى

الثلاثاء، 18 نوفمبر 2014 01:08 م
الديلى تليجراف: احتمال تمديد الاتفاق المؤقت بشأن البرنامج النووى الإيرانى الرئيس الإيرانى حسن روحانى
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة الديلى تليجراف إن السؤال الأكبر الذى ينبغى طرحه قبيل لقاء الدبلوماسيين الأمريكيين والإيرانيين جنبا إلى جنب مع نظرائهم من بريطانيا وروسيا وثلاث قوى عالمية أخرى، هذا الأسبوع لبدء صياغة اتفاق نووى شامل، ما هى فرص النجاح؟.

ويشهد الأسبوع المقبل ما يسمى قمة "P5+1" التى تجمع الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، فى فيينا، فى محاولة أخيرة للتوصل إلى اتفاق دائم مع إيران بشأن برنامجها النووى قبل الموعد النهائى المحدد فى 24 نوفمبر.

وتشير الصحيفة البريطانية، الثلاثاء، إلى أن بالنسبة للقوى الغربية فإن هدف المحادثات هو التوصل لاتفاق يضع قيودا على التقدم النووى الإيرانى ويحافظ على مسافة مقبولة وقابلة للتحقق بين إيران والقنبلة النووية.

لكن بالنسبة لإيران، فإن الهدف هو تأمين الإغاثة من العقوبات وضمان استمرار البلاد فى تقدمها نحو النووى المدنى، وربما، الحفاظ على الوسائل الكامنة لمواصلة خيار آخر إذا رأت طهران حاجتها السياسية لذلك عند نقطة ما.

وتشير الصحيفة إلى أن الرئيس الإيرانى حسن روحانى سياسى معتدل برجماتى، سرعان ما أبدى رغبته فى إعادة الانخراط مع المجتمع الدولى. وفى مقابل هذه الخلفية، فإن الاتفاق المؤقت الذى عقد العالم الماضى، كان يهدف إلى كسب الوقت لصالح عملية دبلوماسية للتقدم وليعمل كوسيلة لبناء بعض الثقة، التى تشتد الحاجة إليها، وسط مناخ الشك وعدم الثقة.

وبموجب اايتفاق المؤقت، الذى عقد فى نوفمبر 2013، وافقت إيران على الحد من نطاق تخصيب اليورانيوم وتعليق العمل فى بعض منشآتها النووية وقبول تفتيش أكثر عمقا من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وفى المقابل وافقت القوى الغربية على تعليق بعض العقوبات المفروضة على إيران والامتناع عن فرض عقوبات جديدة خاصة بالأسلحة النووية.

وتخلص الصحيفة بالقول إنه فى حين هناك احتمال ورغبة للتوصل إلى اتفاق شامل، فإن تعقيد الوضع بالنظر إلى انتهاء مهلة الاتفاق المؤقت 24 نوفمبر الجارى، فإن النتيجة الأكثر ترجيحا هى تمديد آخر للاتفاق الحالى.


الصحيفة
الصحيفة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة