وزراء 170 بلداً يتعهدون بالتصدى لسوء التغذية لمكافحة الجوع والسمنة

الأربعاء، 19 نوفمبر 2014 02:30 م
وزراء 170 بلداً يتعهدون بالتصدى لسوء التغذية لمكافحة الجوع والسمنة سوء التغذية - أرشيفية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى خطوة رئيسية نحو القضاء على سوء التغذية فى جميع أنحاء العالم قطع اليوم 170 بلداً، عدداً من الالتزامات الملموسة واعتمد جملة من التوصيات فى مجالى السياسات والاستثمارات تهدف إلى ضمان حصول الجميع على وجبات صحية وأكثر استدامة.

وتبنّى الوزراء وكبار المسئولين المكلفين بقطاعات الصحة والغذاء والزراعة وغيرها من جوانب التغذية، إعلان روما بشأن التغذية، وإطار العمل متضمنين توصيات تخص السياسات والبرامج لمعالجة قضايا التغذية عبر القطاعات المتعددة، وجاءت هذه الخطوة لدى افتتاح المؤتمر الدولى الثانى المعنى بالتغذية(ICN2)، فى العاصمة الإيطالية الذى نظِّم شراكةً بين منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (FAO) ومنظمة الصحة العالمية (WHO).

وأكد المدير العام للمنظمة جوزيه غرازيانو دا سيلفا، "عبر يبان" الفاو " اليوم الأربعاء: "لدينا كل المعارف والخبرات والموارد التى نحتاجها للتغلب على جميع أشكال سوء التغذية، وتقود الحكومات الجميع على درب النهوض بالتغذية"؛ مشددا على أن الجهود المبذولة لدفع التغذية العالمية قدماً يجب أن "تأتى ثمرة لجهد مشترك، وبمشاركة منظمات المجتمع المدني، والقطاع الخاص".

ووصف غرازيانو دا سيلفا إعلان روما وإطار العمل، بأنهما "نقطة الانطلاق لجهودنا المتجددة فى العمل على تحسين التغذية للجميع، لكنهما ليسا خط النهاية لهذه الجهود إذ أن مسؤوليتنا تتمثل فى تحويل الالتزامات إلى نتائج ملموسة".

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، بان كى مون، فى خطاب مسجل بالفيديو إلى المشاركين فى المؤتمر الدولى الثانى للتغذية: "يجب علينا الآن مضاعفة جهودنا"؛ مضيفاً "وإننى أتطلع إلى الوقوف على الالتزام الوطنى الذى سيتخذ من قبل كل منكم". وفى المقابل "تتعهد منظومة الأمم المتحدة ببذل كل ما فى وسعها لتقديم الدعم الفعال لكم".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة