تصاعد أزمة تعطل ماكينات صرف الخبز فى المحافظات يثير غضب أصحاب المخابز.. رئيس الشعبة العامة: "مفتشو التموين يتصيدون الأخطاء وأوشكنا على الانفجار".. و"الوزارة" ترفع شعار "صرف العيش للجميع"

الأحد، 02 نوفمبر 2014 09:08 ص
تصاعد أزمة تعطل ماكينات صرف الخبز فى المحافظات يثير غضب أصحاب المخابز.. رئيس الشعبة العامة: "مفتشو التموين يتصيدون الأخطاء وأوشكنا على الانفجار".. و"الوزارة" ترفع شعار "صرف العيش للجميع" خالد حنفى وزير التموين
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تصاعدت أزمة تعطل ماكينات صرف الخبز فى العديد من المحافظات وتعثر حصول المواطنين على الخبز البلدى المدعم من خلال الكروت الذكية، مما أدى إلى استياء أصحاب المخابز بسبب تعرضهم لخسائر كبيرة؛ لعدم تسجيل عدد الأرغفة للمواطنين، وتقدمهم بشكاوى لوزارة التموين دون جدوى، فى الوقت الذى تؤكد فيه الوزارة أنه يتم صرف الخبز للجميع المواطنين من خلال الكروت الذكية فى المحافظات التى تم فيها تطبيق منظومة الخبز الجديدة.

كما أن استمرار تعطل ماكينات صرف الخبز وتعثر حصول المواطنين على بطاقات التموين الذكية أديا إلى عدم تمكن الكثير منهم فى استلام الخبز من التوزيع، مما جعل أصحاب المخابز يتظاهرون خلال اليومين الماضيين أمام مقر وزارة التموين والتجارة الداخلية، للمطالبة بإنهاء أزمة تعطل الماكينات.

ورغم تأكيد وزارة التموين والتجارة الداخلية، صرف الخبز لجميع المواطنين فى المنظومة الجديدة بالكروت الذكية، يواصل أصحاب المخابز شكواهم من تعطل ماكينات الصرف فى الكثير من المحافظات، وعدم تخصيص ماكينات إضافية بالمخابز، ما أدى إلى حرمان الكثير من المواطنين من الخبز.

وقال عبد الله غراب، رئيس الشعبة العامة للمخابز، إن أزمة تعطل ماكينات صرف الخبز مازالت مستمرة فى الكثير من المحافظات، وتؤدى إلى تعرض أصحاب المخابز إلى خسائر مالية كبيرة، وأنه تمت مخاطبة الوزارة بشأن تعطل الماكينات حرصًا على استمرار صرف الخبز المدعم للمواطنين لكن دون جدوى، لافتا إلى أن مفتشى التموين يحاولون حاليا التصيد لأخطاء أصحاب المخابز، رغم أن صاحب المخبز يحصل على طن الدقيق بسعر ٣١٠٠ جنيه للطن، فى حين أن سعره الاقتصادى فى السوق ٢٥٠٠ جنيه فقط، الأمر الذى يؤكد أنه لا يوجد تهريب للدقيق فى المنظومة الجديدة، ومع ذلك يتصيد مفتشو التموين الأخطاء قائلا: "أخشى أصحاب المخابز أن ينفجروا خلال الفترة الحالية ولا نستطيع احتواءهم بسبب كثرة تعرضهم للظلم وتصيد الأخطاء لهم".

وأضاف "غراب" لـ"اليوم السابع"، أن هناك الكثير من المواطنين لا يستطيعون صرف الخبز المدعم، نظرًا لأن لديهم بطاقات تموين ورقية وعمليات الصرف لا تتم إلا من خلال البطاقات الإلكترونية، الأمر الذى أدى إلى حرمانهم من صرف الخبز، مطالبا الدكتور خالد حنفى وزير التموين بضرورة حل مشاكل أصحاب المخابز حفاظا على المنظومة الجديدة مع صرف مستحقات المخابز بشكل مستمر، خاصة بعد تحرير صناعة الدقيق. وأشار رئيس الشعبة، إلى أن أصحاب المخابز يتعرضون لخسائر كبيرة نتيجة عدم صرف مستحقاتهم المالية عن فارق سعر تكلفة الإنتاج بالمنظومة الجديدة، مطالبا بضرورة تدخل المسئولين لسرعة صرف المبالغ المالية المتأخرة للمخابز.

يأتى ذلك فى الوقت الذى، أكد فيه الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة والداخلية أنه يتم صرف الخبز لجميع المواطنين الذين ليست لديهم بطاقات تموينية، التوجه إلى مكاتب التموين التابعين لها لاستخراجها، بعد التقدم بالمستندات المطلوبة، وهى صور من بطاقة الرقم القومى للزوج والزوجة وشهادات ميلاد الأبناء، إضافة إلى أنه سيتم استخراج بطاقات صرف خبز للشركات والمصانع لتوفير الخبز للعمالة الوافدة، لافتًا إلى أن النظام الجديد لبيع الخبز المدعم عن طريق البطاقات التموينية، وبطاقات صرف الخبز المطبق فى العديد من المحافظات، والجارى تعميمه على باقى المحافظات، حقق مكاسب مالية كبيرة لأصحاب المخابز، وأتاح الخبز للمواطنين بكميات كبيرة، وبجودة عالية وبكرامة وبدون طوابير، حيث يتم توفير الخبز للمواطنين طوال اليوم، وأيضًا سلع غذائية مجانية من محلات البقالة التموينية.

كان العديد من أصحاب المخابز قد تظاهروا أمام وزارة التموين والتجارة الداخلية احتجاجا على تعطل ماكينات صرف الخبز بصفة مستمرة مما يعرضهم إلى خسائر كبيرة نظرا لحصولهم على فارقة تكلفة الإنتاج بناء على عدد أرغفة المسجلة من خلال الكروت الذكية.

وقال بعض أصحاب المخابز إنهم اشتكوا أكثر من مرة من تعطل ماكينات صرف الخبز بشكل مستمر لكن دون جدوى، مطالبين الدكتور خالد حنفى وزير التموين، بسرعة حل المشكلة حفاظا على حقوقهم، ولضمان استمرار العمل بمنظومة الخبز الجديدة.


موضوعات متعلقة:


"التموين" تتعاقد على شراء 60 ألف طن قمح فرنسى لإنتاج الخبز المدعم













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة