أكرم القصاص - علا الشافعي

بالفيديو.. 2015 تُسجل المشاركة الأسوأ للمنتخبات العربية منذ بداية الألفية فى أمم أفريقيا.. الجزائر وتونس يحملان الراية فى غينيا الاستوائية.. مصر والسودان متفرجين.. وليبيا تدفع ثمن السياسة

السبت، 22 نوفمبر 2014 01:27 ص
بالفيديو.. 2015 تُسجل المشاركة الأسوأ للمنتخبات العربية منذ بداية الألفية فى أمم أفريقيا.. الجزائر وتونس يحملان الراية فى غينيا الاستوائية.. مصر والسودان متفرجين.. وليبيا تدفع ثمن السياسة جانب من مباراة مصر وتونس
كتب مروان عصام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشهد النسخة المقبلة من بطولة كأس الأمم الإفريقية التى تستضيفها غينيا الاستوائية، المشاركة الأسوأ للكرة العربية منذ بداية الألفية، بعدما نجح منتخبا الجزائر وتونس فى اجتياز التصفيات المؤهلة للبطولة التى ستقام خلال الفترة من 17 من يناير حتى 8 من فبراير المقبلين.

يأتى هذا فى الوقت الذى فشل فيه المنتخب المصرى فى اجتياز التصفيات، بعدما تذوق مرارة الهزيمة فى أربع مباريات أمام السنغال وتونس ذهابا وإيابا، فى واحدة من أسوأ التصفيات التى خاضها منتخب "الفراعنة" على مدار تاريخه، ويمكن القول إن هذا الغياب بات معتادا، حيث إن هذه هى المرة الثالثة على التوالى التى يفشل فيها المنتخب فى التأهل، فيما قدم المنتخب السودانى عروضا باهتة طوال التصفيات باستثناء الفوز التاريخى الذى حققه على منتخب نيجيريا فى المباراة التى جمعتهما بالعاصمة السودانية "الخرطوم".

أما المنتخب المغربى فلم يشارك فى التصفيات، باعتباره "البلد المنظم" النسخة المقبلة من منافسات البطولة، قبل أن تعتذر المغرب عن استضافة الحدث الكروى الأهم فى القارة السمراء، خشية انتشار فيروس "إيبولا" القاتل فى البلاد، بينما دفع منتخب ليبيا ثمن تدهور الأوضاع الأمنية والسياسية فى البلاد وودع التصفيات من الأدوار الأولى.

"اليوم السابع" يستعرض مع القراء الكرام، مشاركات المنتخبات العربية فى بطولة كأس الأمم الأفريقية منذ عام 2000، أى بداية الألفية، وهى النسخة التى شهدت مشاركة أربعة منتخبات هى الجزائر، مصر، تونس، المغرب، وهى نفس المنتخبات التى شاركت فى نسختى 2002 و2004، علما بأن النسخة الأخيرة كانت من أفضل النسخ من حيث نتائج المنتخبات العربية، بعدما صعد منتخبا تونس والمغرب إلى المباراة النهائية، قبل أن يتوج "نسور قرطاج" باللقب.

نهائى 2004 بين تونس والمغرب



وفى نسخة 2006 التى أقيمت فى مصر، عاد المنتخب الليبى للمشاركة فى المونديال الأفريقى بعد غياب طويل بجانب منتخبى المغرب وتونس، بالإضافة إلى منتخب "الفراعنة"، وتوج المنتخب المصرى، باللقب بعد فوزه فى المباراة النهائية على كوت ديفوار، بينما ودع المنتخب التونسى منافسات البطولة من الدور ربع النهائى، ونظيره المغربى من الدور الأول.

مصر تفوز على كوت ديفوار بركلات الترجيح نهائى 2006



أما فى نسخة 2008 التى أقيمت فى غانا، فنجح المنتخب المصرى فى الحفاظ على زعامته للكرة الأفريقية، بعدما حصد اللقب للمرة الثانية على التوالى، بعد فوزه على الكاميرون فى المباراة النهائية، بهدف نظيف أحرزه محمد أبو تريكة، علما بأن هذه النسخة شهدت مشاركة رباعية للعرب متمثلة فى مصر والسودان والمغرب وتونس.

مصر والكاميرون فى نهائى 2008



وواصل "أحفاد الفراعنة" سيطرتهم على القارة السمراء، بإحراز اللقب للمرة الثالثة على التوالى، بعد الفوز الذى تحقق على المنتخب الغانى، بهدف نظيف أحرزه محمد ناجى جدو، فى نسخة 2010 التى أقيمت بأنجولا، والتى شهدت مشاركة ثلاث منتخبات فقط هى الجزائر وتونس ومصر.

هدف جدو فى غانا فى نهائى كأس الامم الأفريقية 2010



واستضافت غينيا الاستوائية والجابون نسخة 2012 من المونديال الإفريقى التى شهدت مشاركة أربعة منتخبات هم السودان وتونس والمغرب وليبيا، أما النسخة الأخيرة التى أقيمت العام الماضى فى جنوب أفريقيا، فشهدت مشاركة "ثلاثية" هى الجزائر وتونس والمغرب.

أهداف تونس والمغرب كأس أمم أفريقيا 2012




أخبار متعلقة


الجبلاية تستبعد جوزيه من تدريب الفراعنة وترفض تعيين شوقى غريب مع المدرب الأجنبى.. عظيمة مرشح للمدرب المساعد.. منافسة بين صالح وناجى لتدريب الحراس.. واستحداث منصب أخصائى التحليل








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة