بوتين يزور مصر مطلع 2015 فى أول زيارة لرئيس روسى منذ 6 أعوام.. باحث مصرى بجامعة روسية: زيارة رئيس أكبر دولة نووية فى العالم للقاهرة ليست عادية..والسيسى سيناقش معه قضايا الإرهاب والتعاون العسكرى التقنى

السبت، 22 نوفمبر 2014 12:28 م
بوتين يزور مصر مطلع 2015 فى أول زيارة لرئيس روسى منذ 6 أعوام.. باحث مصرى بجامعة روسية: زيارة رئيس أكبر دولة نووية فى العالم للقاهرة ليست عادية..والسيسى سيناقش معه قضايا الإرهاب والتعاون العسكرى التقنى الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يستعد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، لزيارة مصر فى بداية العام القادم، حيث أعلن نائب وزير الخارجية الروسى ومساعد الرئيس الروسى فى الشرق الأوسط، ميخائيل بوجدانوف، أن الرئيس الروسى يستعد لزيارة مصر ردا على زيارة الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى التى قام بها إلى سوتشى فى أغسطس من هذا العام.

وأضاف بوجدانوف، التعاون العسكرى التقنى بين مصر وروسيا نشط للغاية، وهناك تبادل الوفود، بما فى ذلك تبادل الوفود العسكرية و غيرها.

ومن جانبه، قال عمرو الديب، الباحث المصرى فى العلاقات الدولية بجامعة نيجنى نوفجوراد الروسية، إن زيارة الرئيس فلاديمير بوتين للقاهرة تأتى بناء على دعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسى، التى وجهاها إلى بوتين أثناء زيارته إلى سوتشى فى أغسطس الماضى.

وأشار الديب فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن هذه الزيارة لا يمكن اعتبارها مجرد زيارة عادية، لأنها زيارة رئيس أكبر دولة نووية فى العالم، ورئيس يتحكم الآن فى جميع قضايا الشأن الدولى.

وأكد "الديب" أن روسيا تعتبر مصر أهم دولة فى منطقة الشرق الأوسط وبالأخص بعد اتفاق الرياض، وستشمل مائدة المفاوضات بين الرئيسين المصرى والروسى مناقشة المعضلة الكبيرة بالنسبة لمصر والشرق الأوسط وهى مشكلة الإرهاب حيث إن روسيا لها دائماً موقف واضح وفعال فى مواجهة الإرهاب بجميع أشكاله بالمقارنة مع الولايات المتحدة الأمريكية والتى هى دائماً ما يكون لها موقف نسبى مع الإرهاب وذلك تبعا لاهتماماتها.

ونوه الديب إلى أن روسيا الاتحادية قامت بإدراج منظمة الإخوان على قوائم الإرهاب قبل مصر بعشر سنوات، ومن المتوقع أن تساعد روسيا مصر لمواجهة هذا الخطر الداهم بشتى الوسائل.

وأضاف الديب أنه أيضا من المقرر أن يتناول القائدان سبل تطوير التعاون العسكرى إلى مستويات أعلى، ومن المتوقع أن تقوم كل من روسيا ومصر بمناورات عسكرية مشتركة على غرار مناورات النجم الساطع التى توقفت فى عام ٢٠١١.

وأوضح الديب أنه، من المتوقع أن يناقش الرئيسان إمكانية دخول مصر مع روسيا فى منطقة تجارة حرة بدورها سيتم إلغاء جميع أشكال الرسوم الجمركية الأمر الذى يجعل الفواكه والخضراوات المصرية هى رقم واحد فى السوق الروسية، مشيرا إلى أنه من وجهة نظره ستكون زيارة الرئيس فلاديمير بوتين أهم زيارة قام بها رئيس أجنبى إلى مصر فى الثلاثين عاما الماضية لما سيترتب على هذه الزيارة من نتائج مهمة جداً للطرفين ولدول الخليج العربى.

يذكر أن آخر زيارة قام بها رئيس روسى إلى مصر كانت زيارة الرئيس السابق دميترى ميدفيديف، التى استغرقت يومين (23 و24 يونيو عام 2009)، ووقعت مصر وروسيا خلال زيارة الرئيس الروسى إلى القاهرة 5 اتفاقيات للتعاون الثنائى.

وكان هدف هذه الاتفاقيات تطوير العلاقات الثنائية فى العديد من المجالات بما فيها تلك الميادين التى لم تشملها سابقا، وحول التعاون فى مجال حماية البيئة، ومكافحة المخدرات، والتعاون بين الأجهزة القضائية ووسائل الإعلام، وغير ذلك.


موضوعات متعلقة

بوتين يدعو لأخذ العبر من "الثورات الملونة" لمنع حدوثها فى روسيا










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر

تحيا مصر / تحيا روسيا

عدد الردود 0

بواسطة:

م/ مصطفي

رئيس الصين فى ديسمبر , رئيس روسيا فى اوائل 2015 , ماذا يدل ؟ وإن دل , ماذا ينتج ؟

.

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالحميد

بوتين زعيم الثورة المضادة في أوكرانيا

عدد الردود 0

بواسطة:

د محمد صادق

مرحباً بالرئيس الروسي

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد سعيد

عاوزنا نرجع زى زمان قول للزمان ارجع يازمان

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

حللت أهلا.... و نزلت سهلا

عدد الردود 0

بواسطة:

jo

اهلا بالبرنس

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

إلي رقم 3

عدد الردود 0

بواسطة:

حقوقى

مرحبا بالعملاق

عدد الردود 0

بواسطة:

على السيد

اهلا بالبطل الروسى

اهلا بالبطل الروسى وتحيه للشعب الروسى ورئيسه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة