أمطار غزيرة تضرب المحافظات.. إغلاق بوغازى الإسكندرية والدخيلة أمام حركة الملاحة بعد ارتفاع الأمواج.. والمحليات تعلن الطوارئ.. و"هيئة الصرف": استعدادات مكثفة لرفع مياه الأمطار بتكلفة 75 مليون جنيه

الإثنين، 24 نوفمبر 2014 12:37 م
أمطار غزيرة تضرب المحافظات.. إغلاق بوغازى الإسكندرية والدخيلة أمام حركة الملاحة بعد ارتفاع الأمواج.. والمحليات تعلن الطوارئ.. و"هيئة الصرف": استعدادات مكثفة لرفع مياه الأمطار بتكلفة 75 مليون جنيه أمطار – أرشيفية
المحافظات - محمد فتحى - محمد كمال - حسام مصطفى - خالد حجازى- جاكلين منير - أسامة سيد - شريف الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت عدة محافظات اليوم، أمطارًا غزيرة، تسببت فى غلق الموانئ والطرق، حيث قررت هيئة ميناء الإسكندرية إغلاق بوغازى الإسكندرية والدخيلة أمام حركة الملاحة، نظرا لسوء الأحوال الجوية وزيادة سرعة الرياح وارتفاعات الأمواج، حيث تقرر إغلاقهما حرصا على عدم اصطدام البواخر والسفن ببعضها أو بأرصفة الميناء وسلامة الملاحة البحرية.

شهدت الإسكندرية على مدار يومين متتاليين موجة من الطقس السيئ، حيث هطول الأمطار وازدياد شدة الرياح، مما أدى إلى تعطل حركة المرور على كورنيش الإسكندرية وبعض الطرق الرئيسية، وتراكم مياه الأمطار فى بعض الأماكن الحيوية شرق وغرب الإسكندرية.

حيث تتعرض الإسكندرية لنوة "باقى المكنسة" والتى تستمر لمدة يومين يصاحبها هطول الأمطار والرياح شمالية شرقية وشمالية غربية، وتتراوح سرعتها من 18 – 25 عقدة فى الساعة.

من جانبه أكد اللواء يسرى هنرى، رئيس هيئة الصرف الصحى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الهيئة قد قامت بتوفير سيارات شفط مياه الشتاء فى أماكن تمركز وهى على أتم استعداد فى حالة هطول الأمطار فى أحياء العجمى والمنتزة ووسط وغرب.

مؤكدا أن الهيئة قد استعدت لموسم هذا الشتاء حيث تم توفير سيارات الشفط والتابعة للهيئة وزيادة عددها، كما تم تطهير الشنايش للمرة الرابعة هذا العام حرصا على عدم انسدادها، بالإضافة إلى وجود طرمبات غاطسة بالكبارى موصلة على خط الطرد أسفل الكبارى وخاصة كوبرى المندرة، وأوضح أن عملية رفع مياه الأمطار تتكلف سنويا 75 مليون جنيه لم يتم صرفها إلى الآن من وزارة المالية أو من محافظة الإسكندرية.

من جهة أخرى أعلنت هيئة ميناء الإسكندرية، إغلاق بوغازى الإسكندرية والدخيلة، بسبب سوء الأحوال الجوية وارتفاع شدة الرياح، وذلك حرصا على عدم اصطدام السفن بعضها البعض.

وتعرضت الإسكندرية ومناطق متفرقة من الساحل الشمالى الغربى صباح اليوم، لأمطار غزيرة، أدت لتراكم المياه بالشوارع وأسفل الكبارى، وأثرت على حركة سير المشاة والسيارات.

وعززت مديرية أمن الإسكندرية من الخدمات المرورية، لتسيير وتسهيل حركة المشاة ومرور السيارات ومنع تكدسها. يذكر أن الإسكندرية تتعرض حاليا لنوة "باقى المكنسة" وهى نوة ممطرة تستمر لمدة يومين أيام، تصاحبها رياح شمالية شرقية وشمالية غربية تتراوح بين 18 و25 عقدة فى الساعة.

شهدت اليوم محافظة المنوفية موجة من الطقس السيئ، فى بعض مراكز المحافظة، حيث سقطت أمطار مصحوبة برياح شديدة، خاصة بمدينة السادات، وهو ما تسبب فى ارتباك، وشلل فى حركة المرور وخلو الشوارع من المارة، بسبب تدهور منظومة صرف مياه الأمطار والتى تظهر كل عام بشكل واضح فى قرى المحافظة التى تعانى انسدادا مستمرا فى شبكة الصرف الصحى، وهو الأمر الذى أدى إلى امتلاء الشوارع بالمياه، وانقطاع الكهرباء فى بعض القرى من جانبهم رفع جميع رؤساء المدن حالة الطوارئ، لإزالة آثار الأمطار.

أعلن ميناء الأتكة الخاص بسروح الصيادين بخليج السويس والبحر الأحمر حالة الطوارئ من اليوم وحتى الخميس القادم، لحلول موجة نواة المكنسة "موجة شديدة من الأمطار"، بشكل مكثف، ما يعرض مراكب الصيد المتواجدة والتى تسرح بالبحر للخطر، وقال مسئولو الميناء لـ"اليوم السابع"، إنهم بالتنسيق مع الثورة السمكية وحرس الحدود، تم رفع حالة الطوارئ حتى انتهاء النوة بالكامل.

من جانبه، قال بكرى أبو الحسن شيخ الصيادين فى بيان إعلامى، إن البحر يشهد حاليا أحداث وتداعيات نوة المكنسة، وهى نوة شديدة الأمطار ولمدة 4 أيام واتجاهها شمالية غربية، وأضاف أنه ينصح الصيادين بعدم تعرض أحد جوانب مراكبهم للرياح الشديدة التى تهب خلال تلك النوة، منعاً لمقابلة خط سير واتجاه مرور الرياح وارتطامها بجسم المركب فتؤدى إلى انقلاب المركب، ولكن يتم توجيه مقدمة المراكب ضد اتجاه الرياح ليسهل شق الرياح بواسطة مقدمة المركب.

وتابع أن نوة المكنسة اتجاهها جنوبية غربية ولمدة 4 أيام أيضاً وهى ممطرة، فعلينا توخى الحذر والحيطة وإتباع التعليمات والتنبيهات السابقة مع ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة، منعاً للتعرض لنزلات البرد وينصح بالتوقف عن الصيد أثناء هبوب تلك الرياح.

وفى القليوبية أغرقت مياه الأمطار شوارع وميادين وقرى محافظة القليوبية، صباح اليوم الاثنين، فيما أعلن المهندس محمد عبد الظاهر، محافظ القليوبية، حالة الطوارئ على مستوى مدن وأحياء المحافظة، بعد أن شهدت الطرق الرئيسية حالة من الارتباك الشديد فى حركة المرور، بعد أن تعرضت لموجة الطقس السيئ، وأمطار غزيرة منذ صباح اليوم.

كما شهد عدد من المدن والقرى انقطاع الكهرباء بسبب سوء الأحوال الجوية، وامتنع أهالى بعض القرى عن الخروج من المنازل بسبب أحوال الطقس المتقلبة والبرودة الشديدة، وتأثرت حركة البيع والشراء واضطرت المحلات للإغلاق بسبب انعدام حركة الزبائن بسبب العزوف عن الخروج.

وتعرض عدد من مناطق المحافظة لأمطار غزيرة، تسببت فى ارتباك حركة المرور على الطرق، خاصة الطريق الزراعى، بسبب انعدام الرؤية وتكدس السيارات وتجمع المياه فى مطالع ومنازل الكبارى، مما أعاق الحركة بشكل كبير.

واضطرت شركة الكهرباء إلى قطع التيار الكهربائى عن بعض من المناطق، خوفًا من حدوث حرائق، وتم رفع حالة الطوارئ القصوى فى أرجاء المحافظة، فى الوقت نفسه أعلنت شركات الكهرباء حالة الطوارئ واستمرار العمل على مدار الـ24 ساعة المقبلة للتغلب على ما سينتج عن موجة الطقس السيئ.

وأعلنت مديرية الصحة بالقليوبية تشكيل غرفة طوارئ لإدارة الأزمة، تحسباً لوقوع حوادث مرورية على الطريق الزراعى والطرق السريعة الأخرى بنها القاهرة، وبنها المنصورة، وبنها الزقازيق، أو وقوع كوارث وكذلك الطوارئ بالمستشفيات العامة بالقليوبية بمختلف المراكز لاستقبال الحالات وحوادث الطرق.

وأعلنت مديرية الأمن وإدارات الحماية المدنية حالة الطوارئ، لمواجهة أى حوادث تنشأ عن الطقس السيئ.

تشهد محافظة الدقهلية منذ الصباح حالة من عدم استقرار الأحوال الجوية وانخفاض فى درجات الحرارة، مما ترتب عليه سقوط الأمطار وشدد المحافظ اللواء عمر الشودافى على ضرورة الانتهاء من كل الاستعدادات لفصل الشتاء من التأكد على صلاحية بولوعات الصرف لمنع تراكم المياه أسفل الكبارى والأنفاق.

فيما أكد اللواء صادق الشورى، مدير مطار برج العرب الدولى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن حركة الطيران لم تتأثر خلال ما تتعرض له الإسكندرية من موجة من الطقس السيئ حيث تتعرض إلى نوة "باقى المكنسة" والتى تستمر على مدار يومين، مؤكدا أن جميع الرحلات قد تمت فى موعدها المقرر دون تغيير، حيث جاءت معدلات الرؤية بالشكل المسموح به وبالمستويات الصالحة للطيران.

من جهه أخرى أكد أن المطار يستعد حاليا لإنشاء صالة ركاب جديدة بسعة 4 ملايين راكب، وتصل تكلفة المشروع إلى 200 مليون دولار، حيث يتم حاليا التفاوض حول الحصول على قرض من الجانب اليابانى وسيتم بدء التنفيذ فى منتصف عام 2015.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

الهلباوي 15

صرف المبلغ على تمهيد وإعداد الطرق؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة