أكرم القصاص - علا الشافعي

تصريحات البرادعى تثير فتنة داخل الإخوان قبل 28 نوفمبر.. الجماعة تهاجمه وعمرو دراج يتهمه بالدعوة للعنف.. محمد محسوب: حديثه إيجابى وكنا فى حاجة لتجنب الاستقطاب.. وخالد الزعفرانى: الجماعة تعانى من التخبط

الإثنين، 24 نوفمبر 2014 12:31 م
تصريحات البرادعى تثير فتنة داخل الإخوان قبل 28 نوفمبر.. الجماعة تهاجمه وعمرو دراج يتهمه بالدعوة للعنف.. محمد محسوب: حديثه إيجابى وكنا فى حاجة لتجنب الاستقطاب.. وخالد الزعفرانى: الجماعة تعانى من التخبط محمد البرادعى
كتب كامل كامل ـ أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أحدثت تصريحات الدكتور محمد البرادعى، انقساما داخل الإخوان وحلفائها بين مؤيد لحديثه عن حكم الإخوان، ومهاجم له، ففى الوقت الذى هاجمت فيه الجماعة تصريحات البرادعى، أشاد الدكتور محمود محسوب نائب رئيس حزب الوسط بحديثه.

وقال الدكتور عمرو دراج، القيادى البارز بجماعة الإخوان، إن محمد البرادعى لم يتواصل معه تماماً، ولم يتواصل مع أحد من الإخوان منذ خروجه من السلطة، موضحاً أن إشارة البرادعى لتواصله مع الإخوان إبان فض رابعة يتعلق بتواصله مع وفد الاتحاد الأوروبى التى كانت تسعى لتجنب العنف، والذى كان يتواصل مع الإخوان وقتها، وأكد لهم أنه يتواصل أيضا مع أحد الأطراف الممثلة للحكومة.

وأضاف دراج فى تصريحات تليفزيونية، أن ما قاله البرادعى لا يؤهله إلى تولى أى دور فى المستقبل – على حد تعبيره-، مشيرا إلى أن أى صوت معارض الآن مرحب به بالطبع، ولكن المشكلة فى نوعية الخطاب الذى استخدمه البرادعى فى حديثه.

وتساءل القيادى الإخوانى: "لمن يوجه البرادعى حديثه، وما قاله غير صحيح – على حد قوله - وكلامه يضع العديد من علامات الاستفهام وتوقيت كلامه أيضا، لافتا إلى أن البرادعى يدعو للعنف.

من جانبه قال الدكتور محمد محسوب، نائب رئيس حزب الوسط، إنه ينظر إلى الجانب الإيجابى من حديث البرادعى، بغض النظر عن وجهات نظر الآخرين، موضحا أن حديث نائب ريس الجمهورية السابق، جاء فى إطار إيجابى حول تجارب مشتركة، والتجربة التى حدثت كان بها أخطاء، وكنا نحتاج إلى مرحلة توافقية أكبر، ويجب تجنب الاستقطاب .

من جانبه قال خالد الزعفرانى، الخبير فى شئون الجماعات الإسلامية، إن حديث الإخوان وحلفائهم بشأن حديث البرادعى يؤكد حالة الارتباك والتخبط الشديدة، موضحا أن الجماعة تعمل فى جميع الاتجاهات تسعى للتحالف مع القوى الثورية بجانب تحالف مع الإسلاميين لتشكيل ضغط فى الشارع.

وأضاف الزعفرانى لـ"اليوم السابع" أن هناك خلافات تحدث بين الإخوان وحلفائهم فى الكثير من المواقف، وتصريحاتهم بشأن حديث البرادعى أكد وجود تلك الخلافات.

بدوره قال سامح عيد، القيادى الإخوانى المنشق، إن حزب الوسط الذى يتولى فيه الدكتور محمد محسوب نائب لرئيس الحزب يريد أن يتقارب مع القوى المدنية، ويتبعد عن الجماعة، لذلك فهو يوافق على حديث البرادعى.

وأضاف عيد فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن محسوب لا يعنيه كثيرا ما قاله البرادعى بشأن حكم مرسى، لأن محسوب كان أحد من استقالوا من حكومة هشام قنديل اعتراضا على سياسة الإخوان .

وكان الدكتور محمد البرادعى، نائب رئيس الجمهورية السابق، قال خلال محاضرة بعنوان "نظام أمنى عالمى جديد نحو عالم خال من الأسلحة النووية":"لا أستطيع أن أقول أن مصر أصبحت دولة ديمقراطية بمعنى الكلمة، لأن الديمقراطية ليست كـ"السعال" تأتى فى لحظة أو كالقهوة سريعة التحضير، ولن نستطيع أن نصبح دولة ديمقراطية بين ليلة وضحاها، لأن الديمقراطية ثقافة تكتسب بمرور الوقت، والعيش فى أجواء ملائمة لذلك".

وأكد البرادعى "أن مصر كانت على شفا حرب أهلية قبل الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسى"، مشيرا إلى أن الرئيس المعزول محمد مرسى صنع استقطابا فى مصر أثناء فترة حكمه، ولم يعمل على لم الشمل، مشيرًا إلى الأهم لنا فى مصر هو التعلم من أخطائنا وأن ننظر للمستقبل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

ههههههههههههه

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

ههههههههههههه

عدد الردود 0

بواسطة:

طيب فرحونا

الصلح خير

عدد الردود 0

بواسطة:

كل المجموعة دى عبارة عن كلاب للتنظيم الدولى...وكلة بيقبض على حساب فقراء الاخوان

الحقيقة ان شباب الاخوان اكتشفوا انهم عبيد للقيادات وان القيادات ليس لديها اى فكر

عدد الردود 0

بواسطة:

albaba

الافاعى تحولت الى حرباوات

عدد الردود 0

بواسطة:

هاله كيوان

الحقيقة واضح

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

رابعة والطفل الامريكى وحنية البرادعى

عدد الردود 0

بواسطة:

ام احمد

عاشقة مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

هدى

فار كبير

عدد الردود 0

بواسطة:

شريف حسن

البرادعى خائن

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة