أكرم القصاص - علا الشافعي

فى مؤتمر صحفى عالمى.. "تقصى حقائق 30يونيو" تعرض تقريرها النهائى.. 860قتيلاً فى أحداث رابعة والنهضة والحرس والمنصة..أول القتلى ضابط شرطة..اعتصام الإخوان لم يكن سلميا..وتؤكد:نقل جثث من أماكنها لـ"رابعة"

الأربعاء، 26 نوفمبر 2014 03:38 م
فى مؤتمر صحفى عالمى.. "تقصى حقائق 30يونيو" تعرض تقريرها النهائى.. 860قتيلاً فى أحداث رابعة والنهضة والحرس والمنصة..أول القتلى ضابط شرطة..اعتصام الإخوان لم يكن سلميا..وتؤكد:نقل جثث من أماكنها لـ"رابعة" جانب من المؤتمر
كتبت نور على – نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أسدلت لجنة تقصى حقائق 30 يونيو الستار على كثير من التساؤلا التى واكبت 30 يونيو، وأبرزها فض رابعة والنهضة وأحداث الحرس الجمهورى والمنصة، حيث أكدت اللجنة أن إجمالى عدد القتلى فى رابعة والنهضة والحرس الجمهورى والمنصة 860 قتيلاً و615 قتيلاً فى رابعة، منهم 8 قتلى من الشرطة و607 بعضهم من المواطنين غير المتجمعين الذين قتلوا برصاص مسلحى التجمع و88 فى النهضة، منهم فردان شرطة و86 مدنيا و61 فى الحرس الجمهورى، منهم اثنان أمن و59 من المتجمعين و96 فى مسيرة المنصة، منهم ضابط و95 من المواطنين.

وأوضح أعضاء اللجنة، فى المؤتمر الصحفى أمس، أن الإخوان رفضوا التعاون مع اللجنة، وأشار المستشار عمر مروان، أمين عام اللجنة، أن اللجنة عندما طالبت الإخوان بتقديم ما يثبت أقوالهم ذهبوا ولم يعودوا، مشيراً إلى أن هناك عدداً محدوداً تعاون مع اللجنة فى البداية، منهم شخصية إعلامية، موضحاً أن اللجنة طالبتهم بتقديم ما يثبت أقوالهم، لأنها لا تأخد كلاماً مرسلاً، لكنهم ذهبوا ولم يعودوا. وتابع قائلا، "اللى عنده حاجة عكس ما جاء فى التقرير يطلعها بالدليل".

وأضاف أن اللجنة ينتهى دورها عند إعلان تقريرها للرأى العام، وليس من اختصاصها متابعة ما أوصت به، ومتابعته تقع على منظمات المجتمع المدنى، وأوضح أن ميزانية اللجنة سيتم الإعلان عنها خلال أسبوع، وستنشر كاملة، وبلغت 750 ألف جنيه.

وقال مروان، إن مصلحة الطب الشرعى كشفت عن نقل عدد من الجثث من أماكن وفاتها "المرج، السلام، النهضة، الدقى، النزهة" إلى منطقة رابعة فتكرر تسجيلها، وتم التصحيح بقصر تسجيلها على مكان وفاتها فقط، بجانب رصدها لتكرار فى بعض أسماء المتوفين فى منطقة رابعة وجرى حذف المتكرر، مما يسفر عن انخفاض أعداد القتلى كما ذكر من قبل.

وأشار مروان إلى أنه تم ضبط ٥١ سلاحاً نارياً مختلف الأعيرة فى اعتصام رابعة، وعدد من الطلقات التى تستخدم عليها، بالإضافة إلى نبال وكريات حديدية وغيرها من الأدوات والمواد التى استخدمت فى الاشتباكات، موضحاً أنه ثبت من تقرير المعمل الجنائى أن الحرائق اشتعلت فى مختلف الأماكن والخيام داخل التجمع فى وقت متزامن، ولم تمتد من واحدة إلى أخرى، مما يشير إلى تعدد الفاعلين.

وأكد الدكتور فؤاد رياض، رئيس اللجنة، خلال المؤتمر الذى حضره الدكتور بطرس بطرس غالى، الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة، وعمرو موسى، رئيس لجنة الخمسين لإعداد الدستور، وممثل عن البابا تواضروس وممثلون عن منظمات المجتمع المدنى وشخصيات عامة، أن اللجنة أوصت الحكومة بتعويض جميع الضحايا الذين سقطوا نتيجة للاشتباكات المسلحة، والذين لم يثبت تورطهم فى أعمال العنف، وتفعيل عدم إقامة أحزاب على أساس دينى، ومنع التمييز ضد الأفراد، وتأسيس مرصد لتعزيز مكافحة الإرهاب.

وتابع أن اللجنة طالبت السلطة التشريعية بسرعة إنشاء المفوضية الخاصة بتكافؤ الفرص، ومنع التمييز المنصوص عليه فى الدستور، وسرعة إصدار التشريع الخاص بإنشاء وترميم الكنائس، مؤكداً أن اللجنة طالبت كذلك بتفعيل دور النيابة فى التفتيش على السجون.

ولفت رياض إلى أنه بالنسبة للمؤسسات الدينية، فاللجنة أوصت بضبط المناهج التعليمية لتعزيز المحبة والتعايش السلمى، معتبراً أن الكارثة الكبرى فى مصر هى التعليم.

وعرضت لجنة تقصى حقائق 30 يونيو، خلال المؤتمر، فيديوهات قدمها الأمين العام للجنة المستشار عمر مروان، تضمنت فيديوهات لـ"اليوم السابع والوطن والتليفزيون المصرى والجزيرة"، حول أحداث رابعة والنهضة، وتضمنت اعتداءات المعتصمين على قوات الأمن خلال فض الاعتصامات، وضبط أنواع من الأسلحة واستخدام الأطفال والنساء فى التجمعات السياسية.

وتضمنت الفيديوهات عرض اللحظات الأولى منذ تولى الرئيس الأسبق محمد مرسى الحكم وأدائه القسم، كما تضمنت عرض خرائط لاعتصام رابعة والطرق الآمنة وأماكن تركز العنف واستخدام الأطفال والنساء فى التجمعات السياسية، بالإضافة إلى خطب لبعض من كانوا على منصة رابعة، مثل البلتاجى وصفوت حجازى، وتضمنت مشاهد فض رابعة الخروج الآمن والمصابين لقوات الأمن وصور لمسلحين بالتجمع صورها أحد المواطنين من نافذة منزله، بالإضافة لفيديو يعبر عن ممر آمن لخروج المواطنين وآخر يصور إصابات لعناصر الشرطة ووجود مجموعات مسلحة تعتلى أحد الأبنية وتوفير خروج آمن للمصابين من المستشفى الميدانى.

فيما قال الدكتور عبد الله النجار، عضو مجمع البحوث الإسلامية، وممثل الأزهر، إن التقرير محايد ورد قوى على محاولات التزييف التى حاول البعض من خلالها تغيير الواقع، قائلا، "التقرير عن الأحداث التى واكبت فض الاعتصامين أمين وصادق".


أخبار متعلقة:


تقصى حقائق 30 يونيو:الطب الشرعى أكد نقل جثث من أماكنها لاعتصام رابعة

تقصى حقائق 30 يونيو: ضحايا فض رابعة 8 من الشرطة و607 من المعتصمين


تقصى حقائق 30 يونيو:64 كنيسة تعرضت للاعتداء فى أعقاب فض اعتصام رابعة


لجنة تقصى الحقائق تستعين بفيديو"اليوم السابع" فى تقريرها عن 30 يونيو


تقصى حقائق 30 يونيو: أوصينا بتعويض الضحايا غير المتورطين فى العنف


"تقصى حقائق 30 يونيو": أول قتيل فى "فض رابعة" ضابط وأعقبه رد الشرطة


تقصى حقائق 30يونيو: أوصينا بمنع التمييز ضد الأقباط فى الوظائف العامة


لجنة تقصى الحقائق: 30 يونيو جاءت نتيجة تراكمات تاريخية واجتماعية


تقصى حقائق 30 يونيو: ضحايا فض رابعة 8 من الشرطة و607 من المعتصمين












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرية

انسوا

عدد الردود 0

بواسطة:

مصريه

نمضي قدما

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد توفيق عاشق تراب مصر الغالي

ياللي أنت واقف علي الحدود أحنا في زمن غير الزمن

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر ام الدنيا

تحياتي الى تعليق رقم 3

عدد الردود 0

بواسطة:

ريحانه

حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من اراد سوء لمصر

عدد الردود 0

بواسطة:

محمدتوفيق عاشق تراب مصر الغالي

ياللي بتشتمني وبتهين في أولادي المصريين ,,,, أنا مصر .. أنت مين ؟؟؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد توفيق عاشق تراب مصر الغالي

الأخوان يعني ثعابيين ... الأخوان يعني عقارب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة