أكرم القصاص - علا الشافعي

15 شهرا على فض رابعة والنهضة وحالة اللغط مستمرة بين متخذى القرار.. حسام عيسى: الببلاوى قال إن البرادعى وافق على القرار.. ورئيس الوزراء السابق ينفى تصريحات وزيره: "كلام غير دقيق"

الأربعاء، 26 نوفمبر 2014 04:22 ص
15 شهرا على فض رابعة والنهضة وحالة اللغط مستمرة بين متخذى القرار.. حسام عيسى: الببلاوى قال إن البرادعى وافق على القرار.. ورئيس الوزراء السابق ينفى تصريحات وزيره: "كلام غير دقيق" جانب من فض رابعة – أرشيفية
كتب محمد رضا - سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تُثار حالة من اللغط الشديد والتناقضات حتى هذه اللحظة حول فض اعتصامى الإخوان فى ميدانى رابعة والنهضة منتصف العام الماضى، خاصة فيما يتعلق بالجهة التى اتخذت قرار فض الاعتصامين، سواء كان مجلس الوزراء مستقلًا فى اتخاذ القرار، باعتباره قرارًا يقع ضمن دائرة المجلس وحده، أم تدخلت فى الأمر مؤسسة الرئاسة ممثلة فى رئيس الجمهورية، المستشار عدلى منصور وقتها، أو نائبه فى ذلك الحين الدكتور محمد البرادعى، والذى تقدم باستقالته فور تنفيذ قرار فض الاعتصام، معللًا ذلك عدم استطاعته الاستمرار فى منصبه، وتحمل مسئولية قرارات لا يتفق معها.

وفى هذا السياق، كشف الدكتور حسام عيسى، وزير التعليم العالى الأسبق، عن أن الدكتور حازم الببلاوى رئيس الوزراء السابق خرج من اجتماع بعدد من المسئولين قبيل فض اعتصامى رابعة والنهضة، بعد أن أكد أنه لا يمكن اتخاذ هذا القرار بغير علم الرئيس عدلى منصور ونائبه محمد البرادعى، ثم عاد إلى القاعة بعد 20 دقيقة ليعلن عن أنه اتصل بهما، وحصل على موافقتهما على فض الاعتصامين.

وقال وزير التعليم العالى الأسبق فى حوار ببرنامج "الحياة اليوم، الذى يقدمه الإعلامى عمرو عبد الحميد، ويذاع على قناة الحياة، إن استقالة البرادعى اعتراضًا على قرار الفض كان مفاجئًا، وطعن الدولة فى وقت كانت فيه محاصرة، كما أثرت سلبيًا على صورة مصر فى العالم، وصبت فى مصلحة القوى المعادية، مشيرًا إلى أن البرادعى يفضل الحياة فى عزلة وكان يدير حزب الدستور بالتليفون، ولم يكن رجل سياسة، لكن هذا لا ينفى أن لديه مبادئ لديها طابع أخلاقى "حسب تعبيره".


وفى رد فعل سريع، نفى الدكتور حازم الببلاوى، رئيس الوزراء السابق، تصريحات الدكتور حسام عيسى، وزير التعليم العالى الأسبق، بأنه نقل عن الدكتور محمد البرادعى، نائب رئيس الجمهورية السابق، موافقته على فض اعتصامى رابعة والنهضة.

وقال: "كلام الدكتور حسام لإحدى القنوات الفضائية بأننى غادرت اجتماعًا بعدد من المسئولين قبيل فض اعتصامى رابعة والنهضة، بعد أن قلت إنه لا يمكن اتخاذ قرار الفض بغير علم الرئيس عدلى منصور ونائبه محمد البرادعى، ثم عدت إلى القاعة لأعلن أننى حصلت على موافقتهما كلام غير دقيق على الإطلاق".

وأضاف فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن قرار فض اعتصامى رابعة والنهضة تم اتخاذه داخل مجلس الوزراء، ثم عرض على المجلس الأعلى للدفاع، موضحًا أن المجلس فى اجتماع يوم 30 يونيو، كلف وزير الداخلية بإعادة الأمن والاستقرار للشارع واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع أية ممارسات تتعارض مع القانون والدستور.

وقال: "هناك اختصاصات لمجلس الوزراء، وأخرى لمؤسسة الرئاسة، وليس هناك ما يسمى بالحصول على موافقة رئيس الجمهورية، أو نائب رئيس الجمهورية، لاتخاذ قرار يقع ضمن اختصاصات مجلس الوزراء.

وكان الدكتور محمد البرادعى، نائب رئيس الجمهورية السابق للشئون الخارجية، قد تقدم إلى رئيس الجمهورية السابق، المستشار عدلى منصور، باستقالته من منصبه فور فض اعتصامى رابعة والنهضة، معللًا ذلك بعدم قدرته على تحمل المسئولية فى ظل قرارات لا يتفق معها، وعدم قدرته تحمل مسئولية قطرة دماء واحدة من الدماء أمام الله، وتأكيده أن المستفيد الوحيد من الفض سيكون دعاة العنف والإرهاب والتطرف.

وجاء فى نص الاستقالة، "كنت أرى أن هناك بدائل سلمية لفض هذا الاشتباك المجتمعى، وكانت هناك حلول مطروحة ومقبولة لبدايات تقودنا إلى التوافق الوطنى، ولكن الأمور سارت إلى ما سارت إليه، ومن واقع التجارب المماثلة فإن المصالحة ستأتى فى النهاية ولكن بعد تكبدنا ثمنا غاليا كان من الممكن – فى رأيى – تجنبه".

لقد أصبح من الصعب على أن أستمر فى تحمل مسئولية قرارات لا أتفق معها وأخشى عواقبها ولا أستطيع تحمل مسئولية قطرة واحدة من الدماء أمام الله ثم أمام ضميرى ومواطنى، خاصة مع إيمانى بأنه كان يمكن تجنب إراقتها.. وللأسف فإن المستفيدين مما حدث اليوم هم دعاة العنف والإرهاب والجماعات الأشد تطرفًا، وستذكرون ما أقول لكم وأفوض أمرى إلى الله".



موضوعات متعلقة..


الببلاوى ينفى تصريحات حسام عيسى: لم أنقل موافقة البرادعى على فض رابعة



بالفيديو.. حسام عيسى لـ"الحياة": الببلاوى قال إن البرادعى وافق على فض رابعة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن مسعود

اى كان فهو قرار صحيح مليون فى المائة وكان متأخر جدا

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عادل

لاعاصم اليوم من أمر الله

عدد الردود 0

بواسطة:

إلي رقم 1

يا اخي اتقي الله

عدد الردود 0

بواسطة:

خليفة

ياريت نحترم اراء بعض

بجد البرداعي انسان في قمة الوعي

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالحميد

اللوم

وأقبل بعضهم على بعض يتناولون.

عدد الردود 0

بواسطة:

يوسف العوضي

التحضر مطلوب مع المدنية والتقدم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة