وزير الكهرباء: استهلاك الطاقة يزيد عن الناتج المحلى بنسبة 6,3%

الخميس، 27 نوفمبر 2014 01:47 م
وزير الكهرباء: استهلاك الطاقة يزيد عن الناتج المحلى بنسبة 6,3% وزير الكهرباء محمد شاكر
(أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال وزير الكهرباء محمد شاكر، إن البلاد تواجه مشكلات عديدة فى الطاقة، متمثلة فى زيادة الطلب نتيجة زيادة الاستهلاك والتى بلغت 43%.

ولفت شاكر - خلال مشاركته فى ورشة العمل بعنوان ( فرص وتحديات الطاقة بمصر)اليوم الخميس – أن فصل الصيف شهد العديد من انقطاعات الكهرباء، وذلك لارتفاع الاستهلاك بزيادة 3 آلاف ميجاوات عن فصل الشتاء، وأرجع ذلك إلى نقص الغاز والمحطات الكهربائية المتهالكة، والتى بلغت 53 % وسوء الصيانة.

وأوضح شاكر أن استهلاك الطاقة فى مصر يزيد عن الناتج المحلى بنسبة 3 .6 %، مشيرا إلى أن عدم وجود توازن فى إنتاج مصادر الطاقة المختلفة، حيث إن النسبة الناتجة من طاقتى الرياح والمياه ضئيلة.

وتابع: "أن أحد الحلول المطروحة لحل مشكلة الطاقة هو إعادة هيكلة تعريفة تسعيرة الكهرباء التى بدأت من العام الحالى وستنتهى بحلول عام 2018، وسيبقى الدعم بنسبة 9 % للفقراء غير المستخدمين للطاقة بشكل كثيف".

واستطرد قائلاً: "نسعى لتخفيض استهلاك الغاز من 90% إلى 58% على أن نحصل على نسبة 20% من الطاقة المتجددة بحلول 2022 من الطاقة الشمسية والرياح، كما سنستخدم الفحم النظيف والطاقة النووية فى حل مشكلات الطاقة".

وأوضح أن الوزارة تعتمد كثيراً على استثمارات القطاع الخاص المصرى و الأجنبى للاستفادة من التكنولوجيا الحديثة فى مجال الطاقة، من أجل الحصول على الطاقة المتجددة . . وتسعى 75 شركة للدخول إلى هذا المجال .

وأكد أنه سيتم عمل عدة إصلاحات على مستوى السوق من خلال تشريعات جديدة تساعد على التنافسية، ولكنها تتطلب موافقة البرلمان فى مارس القادم .

وأشار إلى وجود العديد من المشروعات المشتركة منها المشروع المصرى – السعودى الذى سينتهى بحلول 2018، وذلك لتوفير المزيد من الميجاوات، حيث إن إنتاجنا بلغ 20 مليون ميجاوات ونسعى إلى وصلوها إلى 41 مليونا.

ودعا كافة المستثمرين للسعى لتشغيل مشروعاتهم باستخدام الطاقة المتجددة خلال الأعوام القادمة..مؤكدا أنها أداة مهمة للحفاظ على البيئة والمستهلك، وتساهم فى إصلاح البيئة السوقية.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة