أكرم القصاص - علا الشافعي

ارتفاع ضحايا الهجوم على مسجد فى نيجيريا إلى 120 قتيلا و270 جريحا

الجمعة، 28 نوفمبر 2014 11:53 م
ارتفاع ضحايا الهجوم على مسجد فى نيجيريا إلى 120 قتيلا و270 جريحا جانب من العنف فى نيجيريا _ صورة أرشيفية
كانو (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قتل أكثر من 120 شخصا على الأقل، وأصيب 270 آخرون اليوم الجمعة، عندما فجر انتحاريان نفسيهما، وفتح مسلحون النار خلال صلاة الجمعة فى مسجد تابع لأحد اكبر رجال الدين الاسلاميين فى نيجيريا.

وجاء الهجوم على المسجد الكبير فى كانو، أكبر مدينة فى شمال البلاد، عند بدء صلاة الجمعة.

ويدير المسجد الذى استهدف أثناء صلاة الجمعة، امير كانو محمد السنوسى، وهو مجاور لقصر هذا المسئول الذى يعتبر الثانى بين أعيان الطائفة المسلمة فى البلاد.

وكان السنوسى حث المدنيين الأسبوع الماضى على حمل السلاح ضد بوكو حرام، وجاءت هذه التفجيرات بعد إحباط تفجيرات فى مدينة ميدوغورى شمال شرق البلاد صباح الجمعة، بعد خمسة أيام من تفجير نفذته انتحاريتان، وقتل فيه اكثر من 45 شخصا فى المدينة.

وقال المتحدث باسم الشرطة النيجيرية ايمانويل اوجيكو، أن انتحاريين قاما بتفجير عبوتيهما الناسفتين أمام المسجد الكبير فى كبرى مدن الشمال، ثم "فتح مسلحون النار على المصلين أثناء فرارهم". ووقع الهجوم فى حوالى الثانية بعد الظهر.

وأضاف أنه لا يعرف ما إذا كان المفجران من الرجال أو النساء بعد موجة من الهجمات التى ارتكبتها نساء فى الاشهر الأخيرة، كما لم يكشف عن عدد المسلحين بدقة.

إلا أنه قال ان مجموعة من الغاضبين قتلوا أربعة من مطلقى النار فى حالة الفوضى التى سادت بعد ذلك، وقال شهود عيان فى المدينة انهم اضرموا النار فيهم.

وصرح مراسل وكالة فرانس برس، أنه احصى 92 جثة فى مستشفى مرتالا محمد فى كانو، وان معظمهم من الرجال والصبيان الذين اصيبوا بجروح من الهجوم وحروق جسيمة.

ومع هبوط الليل حاول المئات التعرف على ضحايا اقاربهم بواسطة ضوء هواتفهم النقالة، إلا ان موظف انقاذ بارز قال فى وقت لاحق ان 120 شخصا قتلوا واصيب 270 اخرون، مضيفا ان عمال الطوارئ لا زالوا يحاولون زيارة جميع المستشفيات.

وكان امير كانو قال للمصلين الاسبوع الماضى فى نفس المسجد ان على سكان المنطقة الشمالية حمل الاسلحة لمواجهة جماعة بوكو حرام التى تقاتل من اجل اقامة دولة اسلامية متشددة منذ 2009.

كما شكك فى قدرة الجيش النيجيرى فى حماية المدنيين وانهاء التمرد فى تصريحات علنية نادرة يدلى بها رجل دين حول الشؤون السياسية والعسكرية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

شريف

كلهم نفس المدرسة

عدد الردود 0

بواسطة:

كريم

آيه ذنبهم

عدد الردود 0

بواسطة:

؟؟

لاتعليق

ياحول الله يارب

عدد الردود 0

بواسطة:

ابن مصر

بداية الفرز والتقسيم في امتنا بدأت مع ميلاد جماعة الشر

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

____

120قتيلا يانهار ابيض

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم ذكى

طهروا تراثنا لنحيا

عدد الردود 0

بواسطة:

رجب

استغفر الله العظيم من كل ذنب

عدد الردود 0

بواسطة:

اديب عطا الله

اجرام

عدد الردود 0

بواسطة:

حامد

كارثة

عدد الردود 0

بواسطة:

Ashraf abdelmagrf

الله يرحمهم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة