تأكيدًا لانفراد "اليوم السابع".. هشام رامز: انتهينا اليوم من سداد 6 مليارات دولار لقطر منذ 30 يونيو.. نرد 500 مليون فى 2015.. ويؤكد: تأثير محدود على الاحتياطى الأجنبى الشهر الحالى والتحسن فى ديسمبر

الجمعة، 28 نوفمبر 2014 11:44 م
تأكيدًا لانفراد "اليوم السابع".. هشام رامز: انتهينا اليوم من سداد 6 مليارات دولار لقطر منذ 30 يونيو.. نرد 500 مليون فى 2015.. ويؤكد: تأثير محدود على الاحتياطى الأجنبى الشهر الحالى والتحسن فى ديسمبر هشام رامز محافظ البنك المركزى المصرى
كتب أحمد يعقوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال هشام رامز، محافظ البنك المركزى المصرى، اليوم الجمعة، إن مصر أتمت رد 2.5 مليار دولار قيمة الوديعة القطرية اليوم، ليصل إجمالى ما تم رده إلى "الدوحة" منذ 30 يونيو 2013 حتى الآن إلى 6 مليارات دولار، وهو ما انفرد به "اليوم السابع" خلال حوار أجرته مع محافظ البنك المركزى المصرى الشهر الماضى فى العاصمة الأمريكية واشنطن.

وأضاف "رامز"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن إجمالى ما قامت مصر بسداده لـ"الدوحة" من التزامات منذ 30 يونيو 2013 حتى اليوم وصل 6 مليارات دولار، مؤكدًا أن مصر سوف تسدد 500 مليون دولار لقطر فى النصف الثانى من العام القادم.

وأكد محافظ البنك المركزى المصرى، أن تأثير رد الـ2.5 مليار دولار لقطر محدود على الاحتياطى خلال شهر نوفمبر الحالى، وهو ما سيظهر عند الإعلان رسميًا أوائل ديسمبر، مؤكدًا أن الاحتياطى الأجنبى لمصر سوف يتحسن خلال شهر ديسمبر 2014.

والـ6 مليارات دولار التى سددتها مصر لقطر منذ 30 يونيو تؤكد قوة سياسة إدارة الاحتياطى من النقد الأجنبى الذى اتبعها هشام رامز، رغم التحديات الاقتصادية التى عاشتها مصر خلال الفترة الماضية، وتراجع إيرادات قطاع السياحة والاستثمارات الأجنبية المباشرة، ولقياس مدى قدرة الاقتصاد المصرى على النهوض وتنوع موارده الذى صمد خلال الفترة العصيبة الماضية.

وأكد محافظ البنك المركزى المصرى أن مصر سددت 500 مليون دولار لقطر بداية الشهر الماضى قيمة وديعة سابقة، وسددت اليوم الجمعة 2.5 مليار دولار أخرى، مما يؤكد قدرة مصر على سداد التزاماتها تجاه العالم الخارجى.

وأعلن البنك المركزى المصرى، بداية الشهر الجارى، أن أرصدة الاحتياطى من النقد الأجنبى للبلاد، ارتفعت إلى 16.909.0 مليار دولار بنهاية شهر أكتوبر الماضى، مقارنة بـ16.871.6 مليار دولار، بنهاية شهر سبتمبر الماضى، بارتفاع قدره 38 مليون دولار.

وكان البنك المركزى المصرى، أعلن بداية الشهر الماضى، أن أرصدة الاحتياطى من النقد الأجنبى للبلاد، ارتفعت إلى 16.871.6 مليار دولار، بنهاية شهر سبتمبر الماضى مقارنة بـ16.835.8 مليار دولار بنهاية شهر أغسطس الماضى، بارتفاع قدره 35.8 مليون دولار.

ومكون العملات الأجنبية بالاحتياطى الأجنبى لمصر يتكون من سلة من العملات الدولية الرئيسية، هى الدولار الأمريكى والعملة الأوروبية الموحدة "اليورو"، والجنيه الاسترلينى والين اليابانى، وهى نسبة تتوزع حيازات مصر منها على أساس أسعار الصرف لتلك العملات ومدى استقرارها فى الأسواق الدولية، وهى تتغير حسب خطة موضوعة من قبل مسئولى البنك المركزى المصرى.

وتعد الوظيفة الأساسية للاحتياطى من النقد الأجنبى لدى البنك المركزى، بمكوناته من الذهب والعملات الدولية المختلفة، هى توفير السلع الأساسية وسداد أقساط وفوائد الديون الخارجية، ومواجهة الأزمات الاقتصادية، فى الظروف الاستثنائية، مع تأثر الموارد من القطاعات المديرة للعملة الصعبة، مثل الصادرات والسياحة والاستثمارات، بسبب الاضطرابات، إلا أن مصادر أخرى للعملة الصعبة، مثل تحويلات المصريين فى الخارج التى وصلت إلى مستوى قياسى، واستقرار عائدات قناة السويس، تساهم فى دعم الاحتياطى فى بعض الشهور.


موضوعات متعلقة..

هشام رامز لـ"اليوم السابع" من واشنطن:سددنا لقطر 500 مليون دولار..وسنرد 2.5 مليار أول نوفمبر..أتوقع نمو الاقتصاد المصرى بمعدل 3% بنهاية العام المالى..وتحسن السياحة والاستثمارات تدعم الاحتياطى الأجنبى


هشام رامز يكشف لـ"اليوم السابع" من واشنطن تفاصيل اجتماعات صندوق النقد.. ويؤكد: مصر مرحب بها من العالم.. ونستهدف جذب الاستثمارات والتجهيز للمؤتمر الاقتصادى فى فبراير.. مستمرون فى إجراءات إصلاح الاقتصاد










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

شريف

برافو

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

يا حى يا قيوم

عدد الردود 0

بواسطة:

rasha

الجيش المصرى

عدد الردود 0

بواسطة:

حسام

تحيا مصر

تحيا مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

جلال المصري

مليار دولار بتاع تركيا تردوها

عدد الردود 0

بواسطة:

sam

الله يباركلك

الله يباركلك..عقبال كل الديون اللي علي البلد

عدد الردود 0

بواسطة:

ابن البلد

تسلم الايادي

عدد الردود 0

بواسطة:

الشاعر ظريف الاديب

يغور اللبن اللي يجي من القرد --- مثل صعيدي

عدد الردود 0

بواسطة:

الشاعر ظريف الاديب

يغور اللبن اللي يجي من القرد --- مثل صعيدي

عدد الردود 0

بواسطة:

Mohamed

اقترح فتح باب مشاركة المصريين جميعا فى سداد باقى وديعة القرية ( قطر ) حتى تعرف من هم المصريين !!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة