أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير الخارجية: ننتظر الموقف القطرى فى ما تم الاتفاق عليه بالرياض

الجمعة، 28 نوفمبر 2014 10:25 ص
وزير الخارجية: ننتظر الموقف القطرى فى ما تم الاتفاق عليه بالرياض وزير الخارجية سامح شكرى
(د ب ا)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالب وزير الخارجية سامح شكرى قطر باتخاذ مواقف تبرهن على قبول ما اتفق عليه فى الرياض، وقال "شكرى" فى مقابلة مع صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية الصادرة اليوم الجمعة، "المطلوب من قطر أن تكون سياستها داعمة لمصر ولأمنها القومى فى هذه المرحلة، وأن تكون بعيدة عن أى عمل يؤدى إلى زعزعة الاستقرار فيها، وأن تتصرف بما يساعد على تحقيق هذا الهدف".

وعن العلاقات المصرية - الأمريكية، قال، هى وثيقة، وهناك قدر كبير من الحوار والمصالح المشتركة وسعى من قبل الطرفين للتواصل وتقريب وجهات النظر حول الموضوعات التى ليس هناك تطابق حولها، ولكن هناك مساحة كبيرة من الموضوعات والمصالح التى نتوافق بشأنها مع الولايات المتحدة. التنسيق عالى المستوى بينى وبين نظيرى الأمريكى، واللقاء الذى تم فى نيويورك بين الرئيس عبد الفتاح السيسى والرئيس أوباما كان نقطة هامة فى إطار العلاقة والتفاعل الأمريكى الكامل مع الرئيس والحكومة المصرية بعد الانتهاء من الاستحقاق الثانى من خريطة الطريق بانتخاب السيد الرئيس، ونحن نعمل معا على أن تكون علاقتنا إيجابية وداعمة للطرفين.

وحول سؤال عما متى يمكن أن نتصور تخلص مصر من ظاهرة الإرهاب فى الأمد المنظور؟ قال الوزير "عندما ترتكز السياسات الأوروبية على مقاومة الإرهاب والعمل على القضاء على هذه الظاهرة، يتعين على أوروبا أن تقف إلى جانب مصر عندما تواجه الإرهاب، ونحن ننتظر من أوروبا أن توفر لنا الدعم، سواء أكان سياسيا أو ماديا أو عسكريا وتوفير ما تحتاج مصر إليه فى حربها على الإرهاب وحماية جنودنا حتى لا يتم استهدافهم وتمكينهم من تعقب العناصر الإرهابية، أما بالنسبة للفترة الزمنية، فنحن نبذل كل جهد ونأمل التخلص من هذه الظاهرة قريبا".

وحول الملف النووى الإيرانى، "نحن ندعم مبدأ عدم انتشار الأسلحة النووية ونطالب بمنطقة شرق أوسط خالية من السلاح النووى وأسلحة الدمار الشامل كما نتابع عن قرب مفاوضات النووى الإيرانى ونطالب بأن يؤدى الاتفاق إلى وثوق المجتمع الإقليمى والدولى بأن برنامج إيران سلمى ونحن فى نفس الوقت نؤيد حق الدول فى برامج نووية سلمية للاستفادة من الطاقة النووية طالما التزمت بالشرعية الدولية ونظام الضمانات المطلوب من الوكالة الدولية للطاقة النووية لتبرهن للعالم سلمية برنامجها".

وبشأن العلاقات المصرية الإيرانية، قال "لم يتغير الوضع كثيرا خلال الـ25 سنة الماضية، العلاقة مجمدة والعلاقات الدبلوماسية مقطوعة، ولم تسفر بعض المحاولات من الجانبين عن أى تطور وفى هذه المرحلة نتعامل مع إيران فى الإطار المتعدد، لدينا عضوية مشتركة فى الكثير من المنظمات الإقليمية والدولية، لكن العلاقات الثنائية ليست فيما يجب أن تكون عليه بين بلدين بحجم مصر وإيران، نأمل للمستقبل سياسات وفرصة لاستعادة علاقة طبيعية عندما تكون للجانب الإيرانى رغبة وانتهاج سياسات مشجعة على التفاعل المشترك".

وحول الأفكار التى طرحها المبعوث الدولى ستيفان دى ميستورا حول سوريا، وتحديدا حول تجميد القتال فى بعض الجبهات، وخصوصا فى حلب قال"للمبعوث الدولى أفكار طيبة تتناول تجميد الوضع العسكرى فى حلب كمقدمة لتفعيل السعى لمنع سفك مزيد من الدماء ومحاولة الخروج من دائرة العنف، وهو قد طرح أفكاره علينا وشرح لنا أبعادها، وأكد أن وضع الآليات المناسبة جارٍ لتحقيق هذا الهدف وهو يحظى بدعمنا لأننا نؤيد وقف النار فى أى جزء "فى سوريا" وهو توجه نؤيده لأنه يحمى الشعب السورى من المزيد من سفك الدماء والتدمير، إذا ما تم قبول هذه المبادرة وتكررت فى أماكن أخرى مما يؤدى إلى حماية أكبر للمدنيين، فسيحظى ذلك بدعمنا أيضا، وإذا عملنا وقف إطلاق النار، فمن غير شك فذلك مكسب مهم، وقد يؤدى إلى إذكاء فكرة المفاوضات والحل السياسى".

وقال إن وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، لديه أفكارا ربما لم تكتمل فى شكل مبادرة وأنه طرح فكرة إيجاد مجموعة عمل إقليمية ودولية الهدف منها الوصول إلى رؤية مشتركة وتصور حل سياسى للقضية السورية، وفيما يتعلق بليبيا، قال شكرى "الوضع فى ليبيا خطير.. هناك مبادرة وضعتها دول الجوار الليبى وهى مؤهلة إذا حسنت النيات، وكان هناك استعداد لقبولها، أن تؤدى إلى وضع أساس الحل السياسى وحوار وطنى. وهذا تم التفاهم عليه فى المؤتمر الوزارى الذى استضافته القاهرة فى شهر أغسطس الماضى".

يذكر أن مصر طرحت مبادرة فى مؤتمر وزراء خارجية لدول جوار ليبيا الذى عقد فى أغسطس بالقاهرة، وتهدف المبادرة إلى تحقيق المصالحة بين الليبيين من خلال الحوار وتنازل جميع الجماعات المسلحة فى ليبيا عن السلاح، ودعم دور المؤسسات الشرعية فى الدولة وإعادة تكوينها بما فيها الجيش والشرطة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

السيد محمد

سيادة الوزير لا تنتظر

عدد الردود 0

بواسطة:

اميروعلي

بعد 28 نوفمبر

عدد الردود 0

بواسطة:

طبيب مصرى

الرد من الامثال الشعبية

عدد الردود 0

بواسطة:

طبيب مصرى

الرد من الامثال الشعبية

عدد الردود 0

بواسطة:

طلعت الاسكندرانى

ألووم على الوزير سامح شكرى

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

مصر العزة والكرامة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة