موسكو تترقب موجة احتجاج جديدة بسبب خطة إصلاح لقطاع المستشفيات

السبت، 29 نوفمبر 2014 05:08 ص
موسكو تترقب موجة احتجاج جديدة بسبب خطة إصلاح لقطاع المستشفيات الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
موسكو (أ ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
من المقرر أن تجرى روسيا بعملية إصلاح شاملة لقطاع المستشفيات، ومن المتوقع أن تغلق 28 مستشفى على الأقل من مستشفيات العاصمة الروسية وتسرح نحو عشرة آلاف موظف من الأطقم الطبية فى مراجعة يقول المسؤولون إنها لازمة لتحديث نظام طبى عتيق منذ الحقبة السوفيتية.

ويعتزم آلاف الأطباء ومرضاهم تنظيم مسيرة الأحد المقبل ضد العملية الإصلاحية كجزء من أول احتجاج اجتماعى حاشد تشهده روسيا منذ قرابة العقد ، ما يمثل تهديد للرئيس فلاديمير بوتين الذى تمكن من دحر موجة احتجاجات سياسية عام 2011 ويبذل جهده الآن لانعاش اقتصاد البلاد المضطرب.

بدأ تمرد الأطباء فى وقت سابق هذا الشهر، عندما خرج الآلاف للشوارع احتجاجا على تسريح الأطقم الطبية وإغلاق المستشفيات.

كانت آخر احتجاجات مماثلة شهدتها موسكو كانت عام 2005 عندما وجه تحذير لبوتين بإلغاء قرار وقف بدلات التقاعد لملايين العجزة ومن تجاوزوا سن التقاعد، بل إن الرجل ضاعف بدلات التقاعد وقتها.

وطلب بوتين من الحكومة الأسبوع الماضى إعادة التفكير فى خطة الإصلاح، بعد أن استضاف المجلس الرئاسى لحقوق الإنسان اجتماع مائدة مستديرة لبحث الموقف مع أطباء بارزين وممثلى اتحادات لم تستشرهم الحكومة وقت إطلاق خطة الإصلاح.

ويقول مسؤولو موسكو إنهم فقط يطبقون قانونا صدر عام 2010 بهدف مساعدة المستشفيات فى اتمام عملية الانتقال من اقتصاد الحقبة السوفيتية وجعلها تعتمد على نفسها ماليا عن طريق خفض ميزانية الدعم الحكومى للحد الأدنى.

ودافعت المتحدثة باسم إدارة الرعاية الطبية فى موسكو إيلينا نيكولاييفا عن إجراءات تسريح العمالة، مؤكدة أنه إجراء حتمى "بعض الأطباء الذين يجرى تسريحهم غير مؤهلين".












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة