خلال مؤتمر المرأة المصرية خطوة نحو برلمان 2015.. "القومى للمرأة": المجتمع المصرى أصيب بتسلط التيار الأصولى فترة حكم الإخوان..رفعت قمصان: قانون تقسيم الدوائر الانتخابية قريبا و70 مقعدًا للمرأة كحد أدنى

الأحد، 30 نوفمبر 2014 03:30 م
خلال مؤتمر المرأة المصرية خطوة نحو برلمان 2015.. "القومى للمرأة": المجتمع المصرى أصيب بتسلط التيار الأصولى فترة حكم الإخوان..رفعت قمصان: قانون تقسيم الدوائر الانتخابية قريبا و70 مقعدًا للمرأة كحد أدنى السفيرة منى عمر أمين عام المجلس القومى للمرأة
كتبت مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت السفيرة منى عمر أمين عام المجلس القومى للمرأة، إن دعم المشاركة السياسية للمرأة نابع من ثقة بضرورة تحقيق الإصلاح، والذى يجب أن ينبع من الداخل.

وأوضحت "عمر" خلال مؤتمر المرأة المصرية خطوة نحو برلمان 2015، أن التنمية الشاملة تتم بمشاركة إيجابية من المرأة باعتبارها نصف المجتمع وتبنى الدولة سياسية، لتدعيم مكانتها اجتماعيا وثقافيا.

وأشارت "عمر" إلى أن المجتمع المصرى شهد العديد من التغيرات المختلفة منذ قيام ثورة 25 يناير، ومرورا بحكم جماعة الإخوان المسلمين وانتهاءً بثورة 30 يونيو، حيث عانى المجتمع من تسلط التيار الأصولى المتشدد فترة حكم الإخوان.

وأضافت "عمر" أن الدستور تضمن مواد داعمة للمرأة، للنهوض بها، خاصة فى الحياة العامة والسياسية، لافتا إلى أن برنامج المجلس القومى للمرأة، لتدريب المرشحات فى بماسبته البداية المهمة لتطوير أداء المرشحات وتعزيز سبل التواصل معهم.

وفى نفس السياق، قال اللواء رفعت قمصان مستشار رئيس مجلس الوزراء لشئون الانتخابات، إن المرأة لها الحق فى مرحلة التحول الديمقراطى التى تعيشها مصر الآن عن طريق المشاركة فى الانتخابات البرلمانية المقبلة، لافتا إلى أن الانتخابات البرلمانية القادمة ليس لها موعد محدد، ولذلك لم يتم تأجيلها، لأن الدستور أعطى المشرع "رئيس الجمهورية" تعديل خارطة المستقبل.

وأضاف أن المنظومة التشريعية التى تحكم إجراء انتخابات مجلس النواب تتضمن قانون مباشرة الحقوق السياسية وقانون مجلس النواب وقانون تقسيم الدوائر الانتحابية، موضحا أنه سيصدر فى القريب العاجل، موضحا أن مجلس النواب القادم سيضم 567 مقعدا منهم 27 مقعدا بالتعيين من حق رئيس الجمهورية "5%"، مشيرا إلى أن تقسم الدوائر على وشك الانتهاء منها، موضحا أن عند تقسيم الدوائر كان يهدفون إلى تصغير الدوائر لتمثيل المرأة من خوض انتخابات مجلس النواب القادم.

كما أوضح قمصان أن المرأة ستحصل على 70 مقعدا كحد أدنى فى أول برلمان بعد الثورة بالإضافة إلى المقاعد التى ستحصل عليها بالفردى، مؤكدا أن القائمة المغلقة هى الأسلوب الأمثل وانتخابات مجلس النواب المقبل بالرغم من الانتفاضات الموجهة إليها، لافتا إلى أنه سيتم إعداد حملة إعلامية مكثفة بعد الانتهاء من قانون الانتخابات.


موضوعات متعلقة..


مستشار رئيس الوزراء: تقسيم الدوائر الانتخابية يؤمن 70 مقعداً للمرأة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة