مصادر تكشف: "المركزى للتعمير" ينفذ نصيبه من المشروع القومى للطرق من موازنته الخاصة.. وتؤكد: لم يتسلم أى مبالغ جديدة من "التخطيط" أو "المالية".. وتنفيذ 45 كيلومترا.. والمشروع يتطلب توفير 3.5مليار جنيه

الأربعاء، 05 نوفمبر 2014 07:09 ص
مصادر تكشف: "المركزى للتعمير" ينفذ نصيبه من المشروع القومى للطرق من موازنته الخاصة.. وتؤكد: لم يتسلم أى مبالغ جديدة من "التخطيط" أو "المالية".. وتنفيذ 45 كيلومترا.. والمشروع  يتطلب توفير 3.5مليار جنيه إنشاء طرق- أرشيفية
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مصادر مطلعة بالجهاز المركزى للتعمير التابع لوزارة الإسكان، أن الجهاز لم يتسلم أى مبالغ مالية من وزارة المالية أو التخطيط بشان المشروع القومى للطرق، وأن الجهاز يقوم بصرف مستحقات المقاولين التى تعمل بالطريق حاليا من الموازنة الخاصة بالجهاز.

وأضافت المصادر، فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن الجهاز انتهى حتى الآن من تنفيذ 45 كيلومترا الطرق الثلاثة المنوط بتنفيذهما الجهاز بأطوال 605 كيلومترات، مشيرة إلى أن تنفيذ الطرق الثلاثة يحتاج لـ3.5 مليار جنيه.

وأشارت المصادر، إلى أن الجهاز لديه فقط ربع مليار جنيه والمدرجة ضمن موازنته لإنشاء الطرق الثلاثة، مشيرة إلى أن الجهاز كان قد وضع مدة زمنية 5 سنوات لتنفيذ هذه المشروعات ولكن حال تنفيذه خلال عام يتطلب 3.5 مليار جنيه.

وأوضحت المصادر، أن الوزارة طلبت من وزير التخطيط أول أمس مبلغ 20 مليار جنيه كموازنة إضافية للوزارة، وذلك لإنهاء المشروعات الجارى تنفيذها والمعلقة، ولكن وزير التخطيط وافق على منح الوزارة بكل أجهزتها مبلغ مليار جنيه فقط وأن المبلغ المتاح 300 مليون جنيه.

وكان اللواء محمد ناصر، رئيس الجهاز المركزى للتعمير قد أكد أنه تم الانتهاء من تنفيذ 45 كيلومترا من إجمالى 605 كيلومترات، حيث تم تنفيذ نحو 35 كيلومترًا، من طريق أسيوط الفرافرة من إجمالى 310 كيلومترات طول الطريق.

وأشار إلى أنه تم تنفيذ أيضًا نحو 10 كيلومترات من الطريق الثانى طريق بنى مزار البيوطى "الواحات البحرية" من إجمالى 220 كيلومترًا، لافتًا إلى أن تكلفة الطريق تصل لـ700 مليون جنيه. وفيما يتعلق بالطريق الثالث، والمقرر تنفيذه من بداية الكيلو 10 عند الطريق الدولى الساحلى حتى نهاية الكيلو 78 من طريق الإسماعيلية الصحراوى، أكد أنه جارٍ تدقيق المسار الجديد للطريق، حيث تمت دراسة توسيع الطريق ليكون 5 حارات فى كل اتجاه بدلاً من 3 حارات، بجانب ربط الطريق بموانى السويس، مشيرًا إلى أنه من المتوقع البدء فى التنفيذ اعتبارًا من الشهر المقبل.

وكان الدكتور سعد الجيوشى، رئيس هيئة الطرق والكبارى، قد أعلن عن استلام الهيئة الدفعة الأولى من التمويل المطلوب، لتنفيذ المشروع القومى للطرق الخاص ببرنامج الرئيس عبد الفتاح السيسى، لافتا إلى أن الهيئة تسلمت من وزارة المالية مبلغ 3 مليارات جنيه كدفعة أولى من إجمالى 17 مليار جنيه مطلوبين، لتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع التى تشمل 17 طريقا، مضيفا أن الهيئة قامت بتسليم المقاولين كل طرق المرحلة الأولى من المشروع خالية مساراتها من مشكلات نزع الملكية وتحويل المرافق، باستثناء 4 طرق، جار إنهاء مشكلات نزع مليكة الأراضى التى سيتم ضمها للطريق مقابل تعويض أصحابها عما سيتم نزعه منهم لصالح المنفعة العامة.


موضوعات متعلقة

مفاجأة.. رئيس الطرق والكبارى يؤكد تأخر تنفيذ 112 مشروعا من إجمالى 120 بسبب إهمال المسئولين.. سعد الجيوشى: المشروعات بدأت فى 2008 وكان مخططا افتتاحها خلال عام.. ووضعنا خطة للانتهاء منها 30 مارس المقبل













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة