وزير خارجية سوريا: روسيا ستزود دمشق بصواريخ إس 300 مضادة للطائرات

الخميس، 06 نوفمبر 2014 12:41 م
وزير خارجية سوريا: روسيا ستزود دمشق بصواريخ إس 300 مضادة للطائرات منظومة صواريخ إس 300 "أرشيفية"
بيروت (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال وزير الخارجية السورى وليد المعلم فى تصريحات نشرت اليوم الخميس ان بلاده ستحصل قريبا على صواريخ روسية بعيدة المدى مضادة للطائرات من طراز إس 300 وأسلحة أخرى من شأنها المساعدة فى تعزيز دفاعاتها.

وتوجه قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة ضربات الى الجماعات المسلحة فى سوريا منذ أكثر من شهر خاصة فى شرق وشمال البلاد. وكثفت القوات السورية غارتها الجوية لا سيما فى غرب البلاد.

وقال المعلم فى المقابلة التى نشرتها جريدة الاخبار اللبنانية "ندرك أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما لأسباب داخلية يريد تجنب الحرب مع سوريا مكتفيا بالتدخل الجوى ضد داعش، ونحن نفيد من ذلك. لكن لا نعرف كيف سيتصرف أوباما تحت الضغوط المتصاعدة والتى ستكون أكثر تأثيرا إذا ما تمكن الجمهوريون من تحقيق أغلبية فى الانتخابات الأمريكية النصفية."

وأضاف "لذلك علينا أن نستعد. هذا ما أوضحناه بصراحة للروس وطلبنا منهم استغلال الوقت وتزويدنا بأسلحة نوعية، وردا على سؤال حول ما اذا كانت هذه الاسلحة هى اس 300 قال المعلم "نعم. وسواها من الأسلحة النوعية التى تمكن الجيش السورى من مواجهة التحديات المقبلة."

وقال إن الحكومة السورية لم تحصل عليها بعد "ولكن سنحصل عليها وعلى أسلحة نوعية أخرى فى مدى معقول. شركات السلاح الروسية تعمل وفق بيروقراطية بطيئة لكن المشكلة الرئيسية فى طريقها إلى حل سريع أعنى موافقة الكرملين السياسية. وهى قاب قوسين أو أدنى."

وتعد ‭‭روسيا التى لها قاعدة بحرية فى ميناء طرطوس السورى هى المورد الرئيسى من العتاد العسكرى إلى سوريا بما فى ذلك العربات المدرعة والطائرات بلا طيار والقنابل الموجهة‬‬.

ونفى المعلم طلب بلاده قرضا بقيمة مليار دولار من روسيا قائلا "لدينا تسهيلات ائتمانية كافية من الحليف الإيرانى. أما ما طلبناه ووجد تفهما وتجاوبا من الروس أهم من القرض سلسلة من الاتفاقات الاقتصادية والتجارية التى ستساهم فى دعم الاقتصاد السورى وتعزيز الصمود وإعادة الإعمار."









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة