رغم استمرار تعطل ماكينات صرف الخبز وتعثر حصول المواطنين على البطاقات الذكية.. "التموين" تسعى لتعميم منظومة الخبز الجديدة فى باقى المحافظات.. والشعبة العامة تشتكى من سوء إنتاج الدقيق

الأحد، 09 نوفمبر 2014 06:57 ص
رغم استمرار تعطل ماكينات صرف الخبز وتعثر حصول المواطنين على البطاقات الذكية.. "التموين" تسعى لتعميم منظومة الخبز الجديدة فى باقى المحافظات.. والشعبة العامة تشتكى من سوء إنتاج الدقيق د. خالد حنفى وزير التموين
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم استمرار تعطل ماكينات صرف الخبز فى المحافظات التى تم تطبيق المنظومة الجديدة فيها وتعثر حصول المواطنين على البطاقات الذكية، تسعى وزارة التموين والتجارة الداخلية، لتعميم منظومة الخبز الجديدة فى مختلف المناطق بعد تطبيقها فى 13 محافظة حتى الآن، الأمر الذى يهدد توقف تعميم المنظومة.

ورغم تأكيد وزارة التموين والتجارة الداخلية، على صرف الخبز لجميع المواطنين فى المنظومة الجديدة بالكروت الذكية، اشتكى الكثير من أصحاب المخابز من تعطل ماكينات الصرف فى الكثير من المحافظات، وعدم تخصيص ماكينات إضافية بالمخابز، ما أدى إلى حرمان الكثير من المواطنين من الخبز.

قال عبد الله غراب، رئيس الشعبة العامة للمخابز، أن ماكينات الصرف تتعرض لأعطال كثيرة خلال رغم الشكاوى الكثيره لوزارة التموين والتجارة الداخلية، الأمر الذى يؤدى إلى تعثر حصول المواطنين على الخبز، إضافة إلى تعرض أصحاب المخابز إلى خسائر كبيرة بسبب تعطل الماكينات، رغم الاتفاق مع وزارة التموين بتخصيص عدد 2 ماكينة آلية لصرف الخبز بكل مخبز، إلا أن الوزارة خصصت ماكينة واحدة فقط.

وأوضح أنه طالب الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية خلال لقائه. الأخير معه بضرورة تغيير نظام خلط الدقيق المستخدم فى إنتاج الخبز المدعم بسبب سوء جوده إنتاج الدقيق، لافتا أن الوزير تعهد بحل هذه المشاكل خلال أيام حرصاً على إنتاج خبز جيد للمواطنين.

وأضاف "غراب" لـ"اليوم السابع"، أن هناك الكثير من المواطنين لا يستطيعون صرف الخبز المدعم، نظرًا لأن لديهم بطاقات تموين ورقية وعمليات الصرف لا تتم إلا من خلال البطاقات الإلكترونية، مؤكدا أن الدكتور خالد حنفى وزير التموين تعهد بحل مشاكل اصحاب المخابز مع صرف مستحقاتهم المتأخرة على ثلاثة مراحل

وأشار رئيس الشعبة، إلى أن أصحاب المخابز يتعرضون لخسائر كبيرة، نتيجة عدم صرف مستحقاتهم المالية عن فارق سعر تكلفة الإنتاج بالمنظومة الجديدة منذ تطبيقها فى بعض المحافظات من جانبه، أكد فيه الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن ماكينات الصرف تعمل بشكل مستمر وأنه يتم مخاطبة الشركة المسئولة عن ماكينات الصرف والبطاقات الذكية أولا بأولا لضمان جودة البطاقات الذكية وحصول المواطنين على حقوقهم من الخبز والسلع التموينية.

من جانبه طالب الدكتور خالد حنفى وزير التموين، المواطنين الذين ليست لديهم بطاقات تموينية، التوجه إلى مكاتب التموين التابعين لها لاستخراجها، بعد التقدم بالمستندات المطلوبة، وهى صور من بطاقة الرقم القومى للزوج والزوجة وشهادات ميلاد الأبناء، إضافة إلى أنه سيتم استخراج بطاقات صرف خبز للشركات والمصانع لتوفير الخبز للعمالة الوافدة، لافتًا إلى أن النظام الجديد لبيع الخبز المدعم عن طريق البطاقات التموينية، وبطاقات صرف الخبز المطبق فى العديد من المحافظات، والجارى تعميمة على باقى المحافظات، حقق مكاسب مالية كبيرة لأصحاب المخابز، وأتاح الخبز للمواطنين بكميات كبيرة، وبجودة عالية وبكرامة وبدون طوابير، حيث يتم توفير الخبز للمواطنين طوال اليوم، وأيضًا سلع غذائية مجانية من محلات البقالة التموينية.

وأوضح وزير التموين أن هناك بطاقة صرف خبز لدى صاحب المخبز بها حصة للبيع للمواطنين، الذين لا يحملون أى بطاقات، لافتًا إلى استخراج بطاقات صرف خبز مجمعة للشركات والمصانع للعمالة الوافدة، إضافة إلى إعادة النظر فى الغرامات الموقعة على أصحاب المخابز، وإعادة النظر فى المخابز المغلقة لإعادة فتحها.

كان العشرات من أصحاب بطاقات التموين الذكية بمناطق الساحل وروض الفرج والمطرية والمرج ودار السلام والسيدة زينب قد تظاهرو خلال الأيام الماضية أمام مكتب وزير التموين والتجارة الداخلية بمقر الوزارة بشارع القصر العينى، احتجاجا على عدم صرف سلع غذائية مجانية رغم التوفير فى حصة الخبز المدعم الخاصة بهم بحجة عدم تفعيل بطاقاتهم التموينية الإليكترونية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة