المنتدى العربى للأبنية الخضراء: قضية تغير المناخ لم تؤخذ بجدية فى مصر

الأربعاء، 10 ديسمبر 2014 04:04 م
المنتدى العربى للأبنية الخضراء: قضية تغير المناخ لم تؤخذ بجدية فى مصر خالد فهمى وزير البيئة
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت الدكتورة منال البطران أستاذ التخطيط العمرانى بالمركز القومى لبحوث الإسكان والبناء، ومقرر المجلس المصرى للبناء الأخضر، إن قضية التغيرات المناخية وارتفاع معدل الحرارة للأرض لم يعد محل نقاش أو جدل، وأصبحنا مجبرين على اتخاذ الإجراءات التى تحد من هذه التغيرات والتأقلم معها.

جاء ذلك فى المنتدى العربى الأول للمجتمعات المستدامة والأبنية الخضراء، الذى يواصل أعماله فى القاهرة لليوم الثالث على التوالى حيث ينظمه المجلس المصرى للبناء الأخضر ومكتب برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية الإقليمى للدول العربية برعاية رئاسة الوزراء المصرية بأحد فنادق القاهرة.

وأشارت الدكتورة منال البطران أستاذ التخطيط العمرانى بالمركز القومى لبحوث الإسكان، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" على هامش جلسات اليوم الثالث للمنتدى أنه بالرغم من أن مصر تم تصنيفها على أنها واحدة من خمس دول على مستوى العالم، هى أكثر الدول تعرضا للآثار السلبية للتغيرات المناخية، فإن قضية تغير المناخ لم تؤخذ بجدية فى مصر.. وتابعت: "لقد أدى النمو العمرانى المتزايد إلى تآكل الأراضى الزراعية وانتشار المناطق العشوائية ومشكلة الاستخدام غير الرشيد للأراضى الزراعية والصحراوية".

وأضافت الدكتورة منال البطران أستاذ التخطيط العمرانى بالمركز القومى لبحوث الإسكان، أن الزيادة السكانية فى مصر تؤدى إلى زيادة الطلب على المساكن والنمو العمرانى المتسارع، وتزايد النمو الصناعى والزراعى الى زيادة الطلب على الطاقة، وتساهم المبانى فى مصر بحوالى 40،.% من إجمالى انبعاثات ثانى اكسيد الكربون فى العالم وسوف تزداد مستويات التحضر والنمو الاقتصاجى فى المستقبل القريب فى مصر وبالتالى سوف يؤدى ذلك إلى زيادة الطلب على الموارد الطبيعية المحدودة والطاقة.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة