تراجع ثقة الشركات فى الاقتصاد اليابانى مع دخوله دائرة الركود

الثلاثاء، 16 ديسمبر 2014 08:03 ص
تراجع ثقة الشركات فى الاقتصاد اليابانى مع دخوله دائرة الركود الين اليابانى
طوكيو (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أظهر تقرير "تانكان" ربع السنوى الصادر أمس الاثنين تراجع ثقة الشركات اليابانية فى حالة الاقتصاد بنسبة طفيفة مع دخول الاقتصاد دائرة الركود فى الربع الثانى من العام المالى الحالى.

وأظهر تقرير تانكان الصادر عن البنك المركزى اليابانى تراجع مؤشر الثقة فى الاقتصاد بمقدار نقطة واحدة إلى موجب 12 نقطة، وتشير القراءة الإيجابية للمؤشر إلى ارتفاع عدد الشركات المتفائلة عن عدد الشركات المتشائمة فى المسح الذى يجريه البنك.

فى الوقت نفسه تراجع مؤشر توقعات الشركات الصناعية الكبرى للربع المقبل من العام إلى سالب 9، فى حين ارتفع مؤشر ثقة الشركات غير الصناعية الكبرى من موجب 13 إلى موجب 16.

ورغم ذلك فإن التقرير أظهر أن الشركات الكبرى الصناعية وغير الصناعية تعتزم ضخ استثمارات بنسبة 8.9% خلال العام المالى الحالى الذى ينتهى فى 31 مارس المقبل مقابل 8.6% خلال المسح السابق.

فى الوقت نفسه تراجعت الثقة بين الشركات الصناعية متوسطة الحجم من موجب 5 إلى موجب 7 فى حين ارتفع المؤشر بالنسبة للشركات المتوسطة غير الصناعية من سالب واحد إلى موجب واحد.

كان اقتصاد اليابان قد انزلق بشكل مفاجئ إلى دائرة الركود خلال الربع الثانى من العام المالى الحالى حتى 30 سبتمبر الماضى ليدخل الاقتصاد دائرة الركود للمرة الثالثة خلال 4 سنوات مع انكماش الإنفاق الاستهلاكى المحلى نتيجة رفع ضريبة المبيعات من 5 إلى 8% اعتبارا من أبريل الماضى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة