كوبرى مشاة يهدد حياة 60 ألف مواطن فى منفلوط بأسيوط.. أهالى قرى جزيرة المعابدة وأم القصور يستغيثون: كوبرى بنى قرة ينهار والحكومة ترفض بناء كوبرى آخر لنا.. رئيس مدينة القوصية: الكوبرى يعمل بانتظام

الأربعاء، 24 ديسمبر 2014 05:21 ص
كوبرى مشاة يهدد حياة 60 ألف مواطن فى منفلوط بأسيوط.. أهالى قرى جزيرة المعابدة وأم القصور يستغيثون: كوبرى بنى قرة ينهار والحكومة ترفض بناء كوبرى آخر لنا.. رئيس مدينة القوصية: الكوبرى يعمل بانتظام الكوبرى الذى يخدم حوالى 60 ألف مواطن فى منفلوط بأسيوط
كتب زكى القاضى - ضحا صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مأساة يعيشها أهالى بنى قرة، وسبع قرى أخرى بمركز منفلوط بمحافظة أسيوط، بدأت هذه المأساة منذ 6 أشهر عندما انهار كوبرى بنى قرة الرئيسى والذى يخدم 60 ألف نسمة بالعديد من القرى منها "قرية أم القصور – جزيرة المعابده- قرية التكية – قرية تل براس – كوم الشهيد –عزبة حليم – قرية المدور" على الجهة الشرقية من الترعة الإبراهيمية، فى حين تتواجد كل المصالح الحكومية والمدارس والمستشفيات على الضفة الغربية.

يقول الحاج حمادة بخيت، إن كوبرى بنى قرة هو طريقنا الوحيد نحو "كل شىء"، مدارس ومستشفيات ومجالات العمل والأهل والأقارب، ونحن سكان تلك القرى يتجاوز عددنا الـ60 ألفا، فى حين أقرب كوبرى لنا كوبرى بنى زيد جهة مركز القوصية يبعد 7 كيلو متر والكوبرى الآخر جهة محافظة أسيوط يبعد 8 كيلومترات.

ويشارك فى الرأى الحاج محمد عبد اللطيف مصطفى، أحد أبناء قرية جزيرة المعابدة، أن الكوبرى بعد انهياره اضطرت كل أعمالنا فى الغرب للتوقف وكلفنا ذلك ملايين الجنيهات، حيث لم نلتزم بمواعيد التسليم لبضائعنا واستثماراتنا توقفت تماماً.

وأضاف الحاج عبد اللطيف أن الكوبرى فى حال مرور القطارات بالمزلقان بعده مباشرة يتوقف طريق أسيوط مصر الزراعى الرئيسى، لمدة تجاوز الثلاث ساعات ولمسافة تزيد على 3 كيلومترات تتراص السيارات وعربات النقل والمسافرين مما يؤثر على الطريق بأكمله بأثر غير مباشر حتى مدينة أسيوط.

وقال عبد اللطيف أنهم توجهوا لكافة المسئولين فى الدولة بضرورة عمل كوبرى آخر على مسافة تبعد ما يقرب من 1000 متر من الآخر وتم نزع ملكية الأراضى على الجانب الذى يصب فيه الكوبرى، وأخذت كل الموافقات ولازال الروتين يأخذ مجراه على الغلابة فقط.

ويضيف الحاج محمد أنهم توجهوا لوزارة النقل وحصلوا على تأشيرات بالموافقة ولكن المهندس سعد الجيوشى لا يزال يتعامل بمنطق ما قبل الثورة وفى انتظار قرار آخر وكأن رئيس الجمهورية يجب أن يقف على كل شىء حتى يتم تنفيذه.

وأكد محمد عبد اللطيف أن بناتهن تعرضن للغرق إثر السقوط من المعدية المتهالكة التى كانت تقلهم إلى الشاطئ الثانى، مؤكدين أنها ليست المرة الأولى التى تغرق فيها المعدية، فقدمت عدة مدارس بعض محاضر لمجالس الآباء غرب الترعة الإبراهيمية تناشد المحافظة بضرورة إنشاء كوبرى بزمام أم القصور ليربط القرية الأم شرقاً بالمدارس غرباً وذلك حفاظاً على أرواح الطلاب والمدرسين والعاملين.

ويضيف، أن عدم وجود كوبرى جديد أصبح كشبح مخيف بالنسبة لأهالى القرية حيث تقع القرية وتوابعها شرق الترعة الإبراهيمية ويتبعها المئات من الأفدنة والعشرات من المصالح الحكومية غرب الترع الإبراهيمية، وبالتالى فإن منفذها الوحيد للمرور شرقا وغربا هو كوبرى بنى قرة.

ويوضح عبد اللطيف أنهم قاموا بإرسال عدة طلبات للموافقة على إنشاء كوبرى مزلقان بالكيلو 336 أمام الكوبرى المقترح إنشاؤه من الجهات المختصة حيث أن الكوبرى يمثل على حد تعبيرهم "روح وحياة المواطنين بأم القصور"، لذلك فالعديد من الأهالى تعطلت مصالحهم بسبب انهيار الكوبرى، فهم لا يستطيعون التنقل والذهاب إلى أراضيهم ومشاغلهم، مشيراً إلى أن جميع المصالح الحكومية التابعة للقرية تقع غرب الترعة الإبراهيمية وعلى بعد كيلو ونصف قبلى كوبرى بنى قرة مرورا بالطريق السريع أسوان القاهرة مما يترتب عليه وقوع حوادث مستمرة للطلاب للعاملين والموظفين والفلاحين والمواطنين والسيارات.

وتقدم الأهالى بالعديد من الشكوى والطلبات لأكثر من جهة منها شكوى إلى مجلس الوزراء وتمت المعاينة من قبل الوزارة ولم يكن لديها أى اعتراض على إنشائه وحتى الآن لم تتم الموافقة عليه.

فيما قام الأهالى بتقديم طلب بتاريخ 2002 إلى وزير مجلس الشعب والشورى للموافقة على انشاء المزلقان على نهاية كوبرى ترعة الإبراهيمية ولكن لم يتم الرد أيضا، وتقدموا بطلب إلى رئيس الهيئة القومية للسكك الحديدية فى 2003 ولم يتم الرد، وقامت وزارة التخطيط بالرد عليه أنه تم دراسة إنشاء المزلقان منذ 2003 ولكن حتى الآن لم يتم إنشاؤه.

وعلى الرغم من عدم رد الجهات المعنية على الأهالى إلا أن أولياء الأمور قاموا بالتبرع بثلاث قطع أراضى لبناء مدرسة لجميع الطلاب بالمراحل الثلاث إلا أنه لم يتم تخصيص أى قطعة منها للبناء، على حد قولهم، مهددين بالاستمرار فى مقاطعة الدراسة إذا لم يتم الموافقة على بناء مدرسة بالقرية أو إنشاء الكوبرى خوفا على سلامة أبنائهم.

ومن جهته قال أحمد قاسم رئيس مجلس مدينة القوصية إن كوبرى بنى قرة والذى يربط بين مدينة القوصية و7 قرى بمركز منفلوط ويخدم العديد من فئات المجتمع بمختلف أعمالهم ودراستهم ليس به أى تلفيات مضيفا أنه تم عمل صيانة للكوبرى فى بداية عام 2014 وتم افتتاحه فى شهر مارس 2014 والعمل يسير به الآن بشكل منتظم وليس هناك أى تلفيات أو أى مشكلات من أى نوع تواجه المواطنين بالمركز.




بعد قليل.. محلب يتفقد مدينة القوصية بأسيوط ويفتتح طريق ديروط











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة