لعبة طفلك سلاح ذو حدين.. اعرف إزاى تختارها وتستغلها صح.. ممكن تصيبه بالأمراض النفسية والمزمنة والأورام والسمنة أو تكون سببًا فى وفاته.. بإيدك تخليها أحسن وسيلة لتربيته..ونصائح ذهبية تفيدك فى استغلالها

الأربعاء، 24 ديسمبر 2014 08:11 م
لعبة طفلك سلاح ذو حدين.. اعرف إزاى تختارها وتستغلها صح.. ممكن تصيبه بالأمراض النفسية والمزمنة والأورام والسمنة أو تكون سببًا فى وفاته.. بإيدك تخليها أحسن وسيلة لتربيته..ونصائح ذهبية تفيدك فى استغلالها لعبة طفلك سلاح ذو حدين
كتبت سارة حجاج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"بابا عايز اللعبة دى".. أيا كان ردك على هذا الطلب فغالبا أنت تنظر إلى اللعبة على كونها وسيلة لتسلية طفلك وإلهائه، وعلى الرغم من أننا ندرك أهمية الألعاب فى حياة أطفالنا إلا أننا لا نوليها حقها من الفهم والتقدير، فالدمية التى تشتريها لطفلك قد لا تمثل لك سوى قطعة قماش يلهو بها، بينما هى فى الحقيقة أفضل صديق له وكاتم أسراره الأول.

لذا فقبل أن تهرع لتلبية طلبه باللعبة الجديدة انظر إليها جيدا، فقد تكون سببا فى فساد أخلاقه أو إصابته بالأمراض العضوية، كما يمكن أن تكون أفضل وسيلة يمكنك استغلالها لتربيته وزيادة معدل ذكائه.

ولكى تتجنب آثارها السلبية وتستفيد من الفرص التى تمنحها لك اللعبة انتبه لنصائح الأطباء الآتية:

من الممكن أن تسبب اللعبة لطفلك أمراضًا مزمنة وتؤدى للوفاة

فى محاولة لرصد الآثار السلبية التى يمكن أن يتعرض لها الطفل نتيجة لعبة معينة يؤكد الدكتور طلعت حسن سالم، أستاذ طب وسلوكيات الأطفال، ضرورة التنبه إلى عدة نقاط مهمة فى اللعبة قبل تقديمها للطفل وأهمها:

1- انتبه إلى طبيعة وثبات الألوان المغلفة للعبة، فالألعاب الرخيصة قد تحتوى على ألوان صناعية ومركبات رصاص ومواد حافظة تمثل خطرا كبيرا على صحة الطفل، وتأكد من كون تلك الألوان ثابتة ففى حالة وضعها الطفل بفمه تنتقل إلى جهازه الهضمى ناتجا عنها مخاطر صحية عديدة، أهمها الإسهال والنزلات المعوية، كما أن تراكم تلك المركبات فى المعدة لسنوات يعرضه للإصابة بالأورام فيما بعد.
2- اختر حجم اللعبة بما يتناسب مع عمر الطفل ولا تقدم لطفلك دون الثلاثة أعوام لعبة أقل من حجم فمه، حتى لا يبتلعها ويتعرض للاختناق والوفاة.
3- عندما يبلغ طفلك الأربعة أعوام اهتم بانتقاء الألعاب التى تتطلب استخدامه ليديه مثل "البازل" و"المكعبات" فالطفل فى هذه المرحلة يحتاج إلى تقوية عضلات يديه والتى تكون أكثر استعدادًا فى هذا السن للنمو والاكتمال.
4- فى عمر أربعة أعوام اهتم بالألعاب المعرفية التى تقدم لطفلك معلومة وتعمل على تحسين مهاراته المعرفية مثل الألوان، والصلصال، والألعاب التى تحتوى على أرقام وتتطلب مهارات حسابية.

ألعاب "البلاى ستيشن" تصيب طفلك بالسمنة والأمراض النفسية

وتعد ألعاب "البلاى ستيشن" من أخطر النشاطات التى يقوم بها الأطفال فى السنوات الأخيرة، فهى حولت اللعبة من نشاط حركى إلى طقس يتميز بالكسل وقلة الحركة، وهذا ما يؤكده أخصائى السمنة الدكتور خالد يوسف، موضحا أن تلك الألعاب تعد السبب الرئيسى لسمنة الأطفال، فممارستها لا يتطلب أى مجهود حركى يذكر، كما أنها تمثل نوعا من الإدمان الذى يلتهم معظم وقت الطفل على حساب الوقت الذى من المفترض أن يقضيه فى النشاطات الحركية، وبالتالى تتكون لديه غدد دهنية فى مرحلة الطفولة المبكرة، والتى تعد من أخطر أنواع الغدد الدهنية التى تلازم الإنسان لسنوات عمره اللاحقة.

وبجانب الآثار العضوية يضيف الدكتور إيهاب عيد، أستاذ الطب السلوكى للأطفال، أن أهم الآثار النفسية التى تقع على سلوكيات الطفل نتيجة استخدامه ألعاب "البلاى ستيشن" تحديدا والتى تؤثر بشكل كبير على مهاراته الاجتماعية، فغالبا ما يلعب الطفل تلك الألعاب بشكل منفرد وبالتالى لا يعتاد على المشاركة وينشأ إنسان متلقى ومستقبل، وغير قادر على إنشاء صداقات حقيقة وعلاقات اجتماعية ناجحة، كما أن هناك العديد من تلك الألعاب يعتمد على ممارسة وسائل عنيفة كالضرب مثل ألعاب المصارعة، وللأسف لا ينتبه الأهل إلى خطورة تلك النوعية من الألعاب على سلوكيات ونشأة الطفل، فهى تعمل على زيادة نزعة العنف والتعصب لديه، كما قد تعرضه لنوبات من التوتر والعصبية.

كيف تستغل اللعبة لصالح طفلك؟

وبعد رصد الآثار السلبية التى يمكن أن يتعرض لها طفلك فى حاله الاختيار الخاطئ للعبته يقدم أستاذ علاج سلوكيات الأطفال الدكتور طلعت سالم، أهم القواعد التى يمكن أن تحول اللعبة إلى أهم وسيلة تنشئ بها الطفل وهى:

1- استغل اللعبة فى ضرب المثل والقدوة الحسنة لطفلك، فعلى سبيل المثال يمكن لدمية الطفل أن تكون أفضل الوسائل التى تدربه على التحكم فى عملية التبول وإقناعه بفكرة الجلوس على المرحاض الخاص به، حيث يمكنك استغلال رغبة الطفل فى التقليد ووضع الدمية على المرحاض مع إضافة بعض الماء وأخباره بمدى حسن سلوكها واطلب منه تقليدها.

2- اهتم بأن يمارس طفلك لعبه مع أطفال آخرين، فهذا يساعده على أن يصبح شخصا اجتماعيا كما يزيد من نشاطه الحركى ويقلل من فرص إصابته بالسمنة.

3- قد يستغل الطفل لعبته فى إرسال رسائل معينة وعليك التنبه لها، فممارسة طفلك للعنف مع دميته يعنى تأثره بمشاهد عنيفة وقعت أمامه وعليك مراقبته والتحدث معه بشأنها.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة