وفاة أول حالة بأنفلونزا الطيور لطفل فى أسوان.. والده: شوارع القرية ممتلئة بالدجاجات النافقة.. ومدير الصحة لـ"اليوم السابع": بدء إجراءات فورية للوقاية لمنع تفشى المرض

الخميس، 25 ديسمبر 2014 02:01 م
وفاة أول حالة بأنفلونزا الطيور لطفل فى أسوان.. والده: شوارع القرية ممتلئة بالدجاجات النافقة.. ومدير الصحة لـ"اليوم السابع": بدء إجراءات فورية للوقاية لمنع تفشى المرض الطيور النافقة فى شوارع القرية
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توفت أول حالة مصابة بأنفلونزا الطيور بأسوان، لطفل عمره 5 سنوات، داخل مستشفى أسوان الجامعى.

وكان الطفل "أحمد مظهر محمد" 5 سنوات، من قرية الآمال التابعة لمشروع وادى النقرة بمركز نصر النوبة، قد دخل مستشفى نصر النوبة المركزى يوم 20 ديسمبر الماضى، بعد تعرضه لأزمة تنفسية والتهاب رئوى حاد وارتفاع فى درجات الحرارة، وأيضاً آلام فى العظام وصداع، ومكث بالمستشفى يومين ليقرر الأطباء بمستشفى نصر النوبة تحويله إلى مستشفى الحميات، والتى مكث فيها يوما واحدا، وتم نقله إلى مستشفى أسوان الجامعى لمحاولة إسعافه بواسطة أجهزة التنفس الصناعى، نظراً لعدم توافرها داخل مستشفى الحميات، وبعد يومين تسجل المستشفى أول حالة وفاة بأنفلونزا الطيور.

ومن جانبه، فجر والد الطفل "مظهر محمد" 40 سنة، مزارع، مفاجأة، ليؤكد أن قرية الآمال بمشروع وادى النقرة والتى يوجد بها حوالى 360 منزلاً، وكل منزل يضم من ثلاث إلى أربع أسر، امتلأت شوارعها وطرقاتها بالطيور النافقة الملقاة بوسط الشوارع والتى يلهو بها أطفال القرى، مع الكلاب الضالة التى تتكاثر على هذه الدجاجات النافقة.

وأوضح والد الطفل، فى تصريحات خاصة، أن ابنه عانى من ارتفاع فى درجات الحرارة منذ 10 أيام تقريباً، لافتاً إلى أنه أول ما توجه به إلى الوحدة الصحية بقرية توشكى، والتى لم تعرف تشخيص الحالة جيداً، ثم توجهنا بالطفل إلى طبيب فى عيادة خاصة بمدينة كوم أمبو، والذى أوصى بتحويله إلى مستشفى نصر النوبة المركزى، والتى لم تتعرف على حقيقة ما أصاب ابنى، وبعد يومين يتم نقله إلى مستشفى الحميات ومنها إلى مستشفى أسوان الجامعى، ولم يبلغنى أحد بإصابة ابنى بأنفلونزا الطيور إلا بعد وفاته.

وصرح الدكتور ممدوح وشاحى وكيل وزارة الصحة بأسوان، بأنه تم أخذ عينات من الطفل، أثبتت الأولى منها والتى تم تحليلها داخل معامل محافظة أسوان بإيجابية الحالة المصابة بأنفلونزا الطيور، وأكدت العينة الثانية بالمعامل المركزية بالقاهرة إيجابية الحالة أيضاً.

وأشار وكيل وزارة الصحة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إلى أن وفاة الطفل جاءت سريعة نظراً لمناعته الضعيفة، لافتاً إلى أن هناك فئات تكون ذات مناعة أقل فى مواجهة المرض وهم "السيدة الحامل والطفل وكبار السن وذوى الأمراض المزمنة".

وأكد الدكتور وشاحى، أنه تم تشكيل فريقين من الطب الوقائى والطب البيطرى لفحص المكان، والبدء الفورى فى الإجراءات الوقائية وعمل مسح عينى للمتواجدين بمحل إقامة الطفل لمنع تفشى المرض فى المخالطين للطفل.

وأوضح أنه أيضًا تم تشكيل فريق تقصى للوقوف على الحقائق فى وفاة الطفل، برئاسة مدير إدارة الترصد ومدير إدارة الطب الوقائى، لتتبع حالة الطفل والمخالطين له، ومعرفة سبب إصابة الطفل التى قد تكون جاءت من أحد أفراد أسرته، أو من الطيور مباشرة.


موضوعات متعلقة:

أسوان تشهد أول حالة وفاة بـ "أنفلونزا الطيور" (تحديث)


احتجاز طفل بمستشفى أسوان للاشتباه فى إصابته بأنفلونزا الطيور









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة