تقرير: 3ملايين و260 ألف فدان منزرعة قمحًا.. وقطاع الإرشاد يُخصص 8335 حقلاً لزيادة الإنتاجية.. ووزارة الزراعة تضع خريطة لتدوير المخلفات.. و4 محافظات تحتل المركز الأول وأقلها السويس وسيناء والقاهرة

السبت، 27 ديسمبر 2014 03:56 ص
تقرير: 3ملايين و260 ألف فدان منزرعة قمحًا.. وقطاع الإرشاد يُخصص 8335 حقلاً  لزيادة الإنتاجية.. ووزارة الزراعة تضع خريطة لتدوير المخلفات.. و4 محافظات تحتل المركز الأول وأقلها السويس وسيناء والقاهرة وزير الزراعة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف مصدر مسئول بوزارة الزراعة ، عن آخر تقرير لشئون مديريات الزراعة بالمحافظات، يؤكد ارتفاع المساحات المنزرعة بمحصول القمح الموسم الحالى، لما يزيد على 3 ملايين و260 ألف فدان من المستهدف زراعته، وهو 3.5 مليون فدان، مشيرًا إلى أنه سيتم الإعلان عن المساحات النهائية الأسبوع المقبل، مؤكدًا أن ارتفاع المساحات المنزرعة يأتى لتوافر مستلزمات الإنتاج الزراعى وخاصة الأسمدة والتقاوى عالية الإنتاجية للمزارعين، بخلاف انتشار الحقول الإرشادية للقمح التى أقامتها الحملة القومية للمحصول التى تقدم للفلاحين، الخدمات والارشادات التى يحتاجها المزارع.

من جانبه قال الدكتور هانى رمضان رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن "الوزارة" قامت ولأول مرة بعمل 8335 حقلاً إرشاديًا للقمح بجميع المحافظات بهدف زيادة الإنتاجية الموسم الحالى، مؤكدًا أن أكبر المحافظات للحقول الإرشادية المقامة؛ الشرقية والدقهلية وبنى سويف، بهدف مساعدة المزارعين للتعرف على أحدث طرق الزراعة والرى، والتى تعمل على زيادة الإنتاجية، ونشر أساليب الزراعة الحديثة المتطورة بين المزارعين.

وأكد الدكتور هانى رمضان رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، أن الوزارة وضعت خطة مستقبلية لإعادة هيكلة جميع الحقول الإرشادية بجميع المحافظات، على أن تكون فى كل قرية ونجع، لأنها تمثل ثروة قومية لحقول نموذجية يشاهد فيها المزارعون أحدث طرق الزراعة والرى، والتى تعمل على زيادة الإنتاجية من نفس وحدة المساحة فى الوادى والدلتا، مشيرًا إلى أن المزارع المصرى لا يمكن أن يقتنع بأية أساليب زراعية حديثة، إلا بعد مشاهدته لنتائجها بصورة فعلية.

وأضاف الدكتور هانى رمضان رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، أن المزارعين لو اتبعوا الإرشادات الهامة والضرورية للحقول الإرشادية ستساهم فى زيادة معدلات الإنتاج لضمان الفائدة المزدوجة، والتى تحقق للفلاح زيادة فى موارده المالية وللدولة زيادة فى حجم المحصول، لتخفيف حجم الاستيراد من الخارج، حيث تلعب الحقول الإرشادى دورًا محوريًا فى زيادة الإنتاج.

فيما أكد الدكتور أشرف الغنام الأستاذ بمعهد الإرشاد بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، أنه تم الانتهاء من خريطة للمخلفات الزراعية الناتجة عن كل المحاصيل وأحجامها وأماكنها بمختلف المحافظات، ليساهم فى تحقيق مكاسب زراعية كثيرة، لافتًا إلى أن محافظتى الشرقية والبحيرة احتلتا المركز الأول بإجمالى مخلفات زراعية يبلغ 6.2 مليون طن، وتأتى المنيا فى المركز الثالث بإجمالى 5.6 مليون، تليها كفر الشيخ بإجمالى 4.2 مليون، وأقلها محافظة السويس بإجمالى 90 ألفًا والقاهرة 70 ألفًا، ومحافظتا شمال وجنوب سيناء بإجمالى مخلفات زراعية يبلغ 50 ألف طن.

وأوضح الدكتور أشرف الغنام الأستاذ بمعهد الإرشاد بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، أن تدوير المخلفات لإتاحة المزيد من فرص عمل للشباب للتغلب على البطالة فى الريف، ويمكن دخولها ضمن المشروعات الصغيرة الممولة من الصندوق الاجتماعى للتنمية، مؤكدًا أن إجمالى مخلفات العروة الشتوية 2013/2014 يبلغ 13.8 مليون طن، والموسم الصيفى 44.8 مليون طن، ومخلفات الموسم النيلى 4.8 مليون طن، والنخيل 4.3 مليون طن، وأشجار الفاكهة 6.7 مليون طن، وأشجار الزينة 4.6 مليون طن، مشيرًا إلى أن هناك 63.4 مليون طن من أهم المحاصيل التى توفر كميات من المخلفات الزراعية يمكن تدويرها والاستفادة منها فى عمل الكمبوست الكومات السمادية والأعلاف الحيوانية وإنتاج الطاقة.

وأكد الدكتور أشرف الغنام الأستاذ بمعهد الإرشاد بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، أن محصول الذرة الشامية الصفراء والبيضاء يعطى كميات كبيرة من المخلفات، باجمالى يبلغ 13.5 مليون طن ويستفاد منه فى عمل كميات كبيرة من السيلاج، أو فى تغذية الحيوانات فى الصورة الخضراء، والقمح بإجمالى يقترب من 8 ملايين من التبن الغذاء المثالى للحيوانات المزرعية، مؤكدًا أن تدوير المخلفات الزراعية بجانب استخدامها، يؤدى إلى حماية البيئة من التلوث وتركها كبقايا على رؤوس الحقول وفى الأراضى الزراعية يؤدى لزيادة إصابة المحاصيل المختلفة وانتقال الأمراض والإصابات، لاحتوائها على بذور الحشائش والآفات الضارة والميكروبات، كما تكمن بها الحشرات والقوارض.


"الزراعة": 2,9 مليون فدان مساحات منزرعة بالقمح فى الموسم الجديد











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة