تجسيد الأنبياء فى الدراما يفجر معركة فقهية.. القوصى: زمن المنع انتهى.. د. حسين عويضة: فتوى لا تنتمى للإسلام.. و"النور" يؤيد الأزهر.. كريمة: حرام بإجماع الفقهاء.. والأوقاف: إهانة للإسلام

الإثنين، 29 ديسمبر 2014 06:14 ص
تجسيد الأنبياء فى الدراما يفجر معركة فقهية.. القوصى: زمن المنع انتهى.. د. حسين عويضة: فتوى لا تنتمى للإسلام.. و"النور" يؤيد الأزهر.. كريمة: حرام بإجماع الفقهاء.. والأوقاف: إهانة للإسلام القوصى
كتب ندى سليم - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فجرت قضية تجسيد الأنبياء أزمة كبيرة بين بعض الدعاة والأزهر الشريف، حيث قال الشيخ أسامة القوصى الدعاية الإسلامية إنه من الممكن تجسيد الأنبياء وهو الأمر الذى أكد الأزهر على عدم مشروعيته، وكذلك اساتذة الشريعة والفقه، كما أكد حزب النور أن تجسيد الأنبياء لا يجوز شرعا وأنه لابد من تأييد رأى الأزهر ومجمع البحوث الإسلامية.

القوصى: زمن منع تجسيد الأنبياء انتهى

وقال الشيخ أسامة القوصى، الداعية الإسلامى، إن الأزهر موقفه معروف من تجسيد الأنبياء هو منع تجسيد جميع الرسل والأنبياء، فى أى فيلم أو عمل سينمائى أو درامى.

وأضاف القوصى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن زمن المنع انتهى فى هذا العصر، ولكن يجب أن يكون هناك مناعة وهو تحصين المجتمع من الأخطاء وتوعيتهم، مشيرا إلى أن العالم أصبح يعيش فى عصر السماوات السبع وأصبح من الصعب منع أى فيلم أو عمل درامى.

وتوقع الداعية الإسلامى، ألا تحدث أزمة بين إيران والدول العربية إذا عرض الفيلم الذى يجسد الرسول عليه الصلاة والسلام، مشيرا إلى أن التوعية والفهم العلمى الحقيقى للدين وحقيقة الثواب والخطأ هم الملاذ، لافتا إلى أنه تجسيد الشخصيات الدينية فى الأعمال الدرامية لا يوجد به مشكلة.

عويضة: حديث القوصى لا يمت للإسلام بصلة
من جانبه قال الدكتور حسين عويضة رئيس نادى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر، أن تجسيد الأنبياء فى الأعمال الدرامية حرام شرعا ويعد بمثابة إساءة لرموز قدسية، وتابع قائلا "قد يقوم الممثل الذى جسد دور النبى بدور آخر يظهر به وهو يزنى فهل يعقل أن نخلق صورة ذهنية مسيئة عن الأنبياء لدى المتلقى ".

وطالب الدكتور حسين عويضة فى تصريحات لليوم السابع، الشيخ أسامة القوصى الداعية الإسلامى بالعودة إلى النص قبل الإدلاء بتصريحات لاتمت للإسلام بصلة لأن هناك أمور لا يصح بها الاجتهاد.

النور: نؤيد رأى الأزهر حول عدم تجسيد الأنبياء
وفى السياق ذاته قال جمال متولى القيادى بحزب النور، الذراع السياسى للدعوة السلفية، أن تجسيد الأنبياء أمر غير مقبول شرعا، ولا يستطيع أحد أن يجسد الأنبياء، مشيرا إلى أن جميع الأنبياء هم رموز للمسلمين.

وأضاف متولى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع": "نساند قرار الأزهر فى حرمانية تجسيد الأنبياء والرسل، مشيرا إلى أن هناك إجماعا لدى الأزهر ومجمع البحوث الإسلامية بأن تجسيد الأنبياء حرام شرعا".

أحمد كريمة: تجسيد الأنبياء حرام شرعا بإجماع الفقهاء
فيما قال الشيخ أحمد كريمة، أستاذ الشريعة الإسلامية، أن تجسيد الأنبياء والرسل هو أمر ممنوع وحرام شرعا وفقا لإجماع الفقهاء الإسلاميين، وأحد الأدلة الشرعية قول الله تعالى "وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَىٰ وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّىٰ وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا".

وأضاف كريمة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه فى فقه الموازنات فإنه إذا كان للعمل منافع ولكن فى ذات الوقت سيقابلها مفاسد، فإن القاعدة الفقهية تقول أن دفع المفاسد مقدم على جلب المصالح.

وأوضح أستاذ الشريعة الإسلامية، أنه لا يجوز على الإطلاق فى الدين الإسلامى تجسيد شخصيات مثل الملائكة والرسل ايا كان نوع التمثيل سواء دراما أو تصوير أو غير ذلك.

وكيل وزارة الأوقاف: تجسيد الأنبياء إهانة للإسلام والرسل لها قدسية
بدوره قال الشيخ صبرى عبادة، وكيل وزارة الأوقاف، أن الأزهر الشريف حرم تجسيد الأنبياء والرسل، نظرا لقدسية كل الرسل، ولا يستطيع أحد أن يقوم مقام الأنبياء والرسل، لأن الرسل منحوا بخلق معينة ومقومات شخصية لا يستطيع أحد أن يقوم بتقليدها.

وأضاف، وكيل وزارة الأوقاف، أن تجسيد الأنبياء هى إهانة للدين والإسلام، ولا ينبغى أن تتم، مشيرا إلى أن الأعمال الدرامية يتخللها مشاهد إثارة كثيرة غير واردة فى القرآن أو السنة وقد يصدقها بعض الشباب.

وأوضح كيل وزارة الأوقاف، إيران هى من تقوم بتجسيد الأنبياء والرسل وهذا ليس من الإسلام فى شىء، ويؤدى إلى إغراء الشباب ببعض المشاهد غير المذكروة فى القرآن وقد يعتبرونها أصل من أصول الدين الإسلامى مما يعد تحريف للقرآن الكريم وللدين، مشيرا إلى أن موقف الأزهر الشريف من قضية تجسيد الأنبياء معروف وهو بمنع أى أعمال تجسد الرسل.


موضوعات متعلقة

أسامة القوصى يخرج على إجماع أهل السنة: زمن منع تجسيد الأنبياء انتهى

بالصور..إيران تواصل استفزاز أهل السنة والجماعة.. وكالة فارس تبث فيديو وصورا لفيلم يجسد الرسول صلى الله عليه وسلم..والأزهر:مخالف لثوابت الدين وسنمنع عرضه بمصر..وهيئة كبارالعلماء: لا يجوز تجسيد الأنبياء








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو محمد

هذا موضوع غايه فى الخطوره والافضل تجنبه نهائيا

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى عربى اصيل

الزمن ورجاله

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال القدس المحتله

الافضل ارسال مبعوث للحكومه الايرانيه كي تتفهم الوضع

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد كمال شحاته

حرم على الشيطان

عدد الردود 0

بواسطة:

هني

يارجل خاف ربك

عدد الردود 0

بواسطة:

راجية الثبات

تمثيل اسلااااامى !!

عدد الردود 0

بواسطة:

الابرق

2

عدد الردود 0

بواسطة:

حمدي البلتاجي

9

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد الزهيري

بعد الأفلام الساقطة .. لم يتبقى غير الرسل و الأنبياء !

عدد الردود 0

بواسطة:

لا

قلناها مرارا وتكرارا لادعاه الا المعتمدين من الازهر والاوقاف**القوصى لاعلاقة له بالمؤسستين

اخفوا هؤلاء الادعياء

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة