الصحف الأمريكية:الخارجية الإسرائيلية:ندرس قرار إلغاء "أبو حصيرة" ونؤكد أهمية حرية العبادة..15 ألف مقاتل أجنبى تسللوا لسوريا منذ الحرب بينهم 3 آلاف أوروبى..حرب سرية بين إيران وباكستان فى صحراء بلوشستان

الثلاثاء، 30 ديسمبر 2014 02:00 م
الصحف الأمريكية:الخارجية الإسرائيلية:ندرس قرار إلغاء "أبو حصيرة" ونؤكد أهمية حرية العبادة..15 ألف مقاتل أجنبى تسللوا لسوريا منذ الحرب بينهم 3 آلاف أوروبى..حرب سرية بين إيران وباكستان فى صحراء بلوشستان المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل
إعداد/ إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

15 ألف مقاتل أجنبى تسللوا لسوريا منذ الحرب بينهم 3 آلاف أوروبى

كشف مسئولون ألمان وأمريكيون أن برلين قدمت سرا معلومات مفصلة لأجهزة الاستخبارات الأمريكية، خاصة بمئات المواطنين الألمان والمقيمين الشرعيين الذين يشتبه فى انضمامهم للجماعات المتطرفة فى سوريا والعراق.



وأشارت صحيفة واشنطن بوست، فى تقرير على موقعها الإلكترونى، الثلاثاء، أن هذا يأتى بينما بدت الحكومة الألمانية فى أوج غضبها من الولايات المتحدة بعد الكشف عن برامج التجسس الأمريكية العام الماضى.

فعلى أثر كشف إدوارد سنودن، الموظف السابق بوكالة الأمن القومى، برامج التجسس التى طالت العديد من قادة العالم، ومن بينهم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، قامت برلين بطرد مسئول رفيع فى وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، وبدأت تحقيقا فى برامج التجسس الأمريكية على أراضيها، وطالبت باعتذار رسمى من الرئيس باراك أوباما عن سنوات التجسس على الهاتف الخلوى لميركل.

وفى خطاب أمام البرلمان العام الماضى، حذرت ميركل من أن التعاون بين الولايات المتحدة وألمانيا سيتم تقليصه، معلنة أن الثقة بين البلدين فى حالة لإعادة البناء. ومع ذلك، تقول الصحيفة الأمريكية، فإن هذا التعاون لم يتوقف قط، فعلى مدى عام 2014 أمدت ألمانيا حلفاءها فى واشنطن بمعلومات سرية مفصلة عن المئات من مواطنيها وغيرهم من المقيمين الشرعيين على أراضيها، ممن يشتبه فى انضمامهم للجماعات المتطرفة فى سوريا والعراق.

وأوضح مسئولون من واشنطن وبرلين أن تيار المعلومات تضمن أسماء وأرقام الهواتف المحمولة وعناوين البريد الإلكترونى وبيانات حساسة أخرى كانت أجهزة الأمن الألمانية تتردد من قبل فى جمعها بعتبارها انتهاكا للخصوصية. ووصف مسئول استخباراتى ألمانى رفيع العلاقة مع الولايات المتحدة بالزواج المختل الذى تقلصت فيه الثقة لكن انهياره ليس خيارا.

وبحسب المسئولون فإن أكثر من 550 مواطنا ألمانيا ذهبوا للمشاركة فى الحرب الأهلية فى سوريا، قتل منهم 9 على الأقل فى هجمات إنتحارية. ويأتى هذا النزوح كجزء من تدفق أوسع لأكثر من 15 ألف من المقاتلين الأجانب الذين تسللوا إلى سوريا على مدى السنوات الأربع الماضية من 80 بلدا حول العالم.

وتشير واشنطن بوست أن ما لا يقل من 3 آلاف من أولئك المقاتلين الأجانب هم من جنسيات أوروبية، فى أكبر عدد للجهاديين الإسلاميين الذين يحملون جوازات سفر غربية، تواجهه وكالات مكافحة الإرهاب من أى وقت مضى.

ونتيجة لذلك، فإن تقريبا جميع البلدان الأوروبية ترسل بيانات مهمة بشأن المقاتلين الذين غادروا للشرق الأوسط، إلى الاستخبارات الأمريكية. ورغم أن بعض هذه الدول، بما فى ذلك ألمانيا، لديها أجهزة أمن واستخبارات قوية، لكنها لا تصل إلى قوة وقدرة نظيرتها الأمريكية على الوصول إلى مزيد من المعلومات الخاصة بالإرهاب.

وتشير الصحيفة الأمريكية أن الولايات المتحدة هى البلد الوحيد التى تحاول تجميع قاعدة بيانات شاملة لجميع المقاتلين الأجانب الذين عبروا الحدود إلى سوريا. فالمركز الوطنى لمكافحة الإرهاب NCTC يضيف بيانات جديدة كل أسبوع، غالبا ما تبدأ بمعلومات قليلة متناثرة عن هويات المقاتلين ثم يجرى ملء تفاصيل اخرى مستمدة من ترسانة من أصول الاستخبارات الأمريكية الموجه حاليا لسوريا.


حرب سرية بين إيران وباكستان فى صحراء بلوشستان

زعمت صحيفة ديلى بيست أن هناك حروبا سرية جارية فى صحراء بلوشستان بين إيران وباكستان، يمكن أن يكون لها عواقب بعيدة. موضحة أن الصحراء الممتدة على حدود البلدين تمثل مركز للحرب التى يشنها النظام الشيعى فى إيران ضد مجموعة غامصة من الجهاديين السنة البلوش.



وتضيف الصحيفة فى تقرير على موقعها الإلكترونى، الاثنين، أن إيران، التى تشارك بالفعل فى الحرب ضد تنظيم داعش فى العراق وسوريا، تشعر بقلق متزايد حيال تهديد الجماعات السنية المسلحة على حدودها الشرقية مع باكستان، البلد المدعوم من الولايات المتحدة والسعودية.

وأشارت إلى أنه على الرغم من أنه نادرا ما يشار للأمر علانية، فإن إقناع إيران بالتنازل فى قضايا مثل برنامجها النووى ربما يعتمد أيضا على معالجة ما تراه الدولة الشيعية هجوم عالمى متعدد الأوجه عليها من قبل الجهاديين السنة.

وتقول إن فى 9 سبتمبر الماضى، قام أولئك الجهاديين بتفجير سيارة ملغومة فى قاعدة عسكرية إيرانية بالقرب من الحدود. ووفقا لبيان صادر عن الحرس الثورى الإيرانى، تم إرسال تعزيزات بالهليكوبتر إلى مكان الحادث لإنهاء ثلاث ساعات ونصف من معركة بالأسلحة النارية، حيث فر المسلحون عبر الحدود إلى باكستان.


الخارجية الإسرائيلية: ندرس قرارا إلغاء "أبو حصيرة" ونؤكد أهمية حرية العبادة

ردا على قرار محكمة القضاء الإدارى بإلغاء مولد "أبو حصيرة" لليهود، فى البحيرة، قال إيمانويل نحشون، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، إن مكتبه يدرس حيثيات قرار القضاء المصرى وأهميته، وإنهم يعتزمون مناقشته مع السلطات المصرية.



وبحسب وكالة الأسوشيتدبرس، الثلاثاء، فإن المتحدث الإسرائيلى قال "ندرس قرار القضاء المصرى، وسوف نناقش القضية مع السلطات المصرية ونؤكد أهمية حرية العبادة".

وأصدرت محكمة القضاء الإدارى بالإسكندرية قرار، الاثنين، يقضى بإلغاء الاحتفالات السنوية نهائيا لمولد أبو حصيرة اليهودى لمخالفته النظام العام والآداب وتعارضه مع وقار الشعائر الدينية، وكذلك إلغاء قرار وزير الثقافة الأسبق فاروق حسنى الخاص بأثرية ضريح الحاخام اليهودى يعقوب أبو حصيرة.

وشمل القرار إلزام وزير الآثار الحالى بشطب الضريح من سجلات الآثار المصرية ونشر القرار فى جريدة الوقائع المصرية الرسمية وإبلاغ منظمة اليونسكو بالقرار بإيداع الترجمة المعتمدة من الحكم الوثيقة والسند فى الإبلاغ. هذا بينما رفضت المحكمة نقل رفات الحاخام اليهودى إلى إسرائيل، احتراما للأديان السماوية ورفض الإسلام نبش قبور موتاهم.

وفى أعقاب توقع معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل عام 1979، سمحت القاهرة برحلات منظمة ومؤمنة على مستوى عال، لقبر الحاخام المغربى اليهودى، فى البحيرة. وأعلنت وزارة الآثار عام 2001 الموقع نصبا تذكاريا ثقافيا مصريا.

وولد يعقوب أبو حصيرة، شمال المغرب عام 1805، وهو ابن حاخام يهودى مغربى. وقد توفى خلال زيارة لمصر عام 1879، وأصبح قبره مزارا من قبل اليهود لاشتهاره بالتصوف والتقوى. ويجذب الاحتفال السنوى به مئات الحجاج الذين أغلبهم من يهود إسرائيل والمغرب وفرنسا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة