وزير الزراعة يتفقد مناطق المليون فدان فى منخفض القطارة ومطروح.. وإطلاق المشروع أوائل العام المقبل.. عادل البلتاجى: تأهيل مليون فدان باستخدام الرى الحديث.. وحزمة مشروعات لترشيد استهلاك المياه

الثلاثاء، 30 ديسمبر 2014 04:36 م
وزير الزراعة يتفقد مناطق المليون فدان فى منخفض القطارة ومطروح.. وإطلاق المشروع أوائل العام المقبل.. عادل البلتاجى: تأهيل مليون فدان باستخدام الرى الحديث.. وحزمة مشروعات لترشيد استهلاك المياه الدكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة
مطروح - عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور عادل البلتاجى، وزير الزراعة، إنه يجرى حاليا إعداد خطة لتأهيل مليون فدان بالأراضى الجديدة لتحويل نظام الرى بها من الغمر إلى الرى المطور والحديث، لتوفير المياه اللازمة لخطة الاستصلاح الأفقى بالمشروعات القومية، مشيرا إلى أن الأولوية ستكون لمنطقة مريوط وامتداد مريوط بمساحة 85 ألف فدان، بالإضافة إلى عدد من المناطق الواقعة على ترعة البستان بالنوبارية.
وزير الزراعة الدكتور عادل البلتاجى خلال جولته بمنطقة المغرة بشمال شرق منخفض القطارة
وزير الزراعة الدكتور عادل البلتاجى خلال جولته بمنطقة المغرة بشمال شرق منخفض القطارة

وأضاف البلتاجى، فى تصريحات صحفية على هامش جولته بمنطقة المغرة بشمال شرق منخفض القطارة والمقرر استصلاح 150 ألف فدان بها ضمن مشروع المليون فدان أن إجمالى المساحة المنزرعة 8.6 مليون فدان منها 2.5 مليون فدان فى الأراضى الجديدة، موضحًا أن وزارة الرى هى الجهة الوحيدة، التى تستطيع تحديد إمكانيات الخزان الجوفى فى مناطق مشروع استصلاح مليون فدان سواء اعتمادا على صور الأقمار الصناعية أو من خلال الآبار الاستكشافية والاختبارية، التى تقدر بدقة حساب تصرفات الآبار ونوعية المياه.

وقال البلتاجى، خلال لقائه باللواء بدر طنطاوى، محافظ مطروح، على هامش الجولة، إنه بناء على تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى يجرى حاليا الانتهاء من كافة الاستعدادات الخاصة بإطلاق مشروع المليون فدان خلال الربع الأول من العام المقبل، مضيفا أن كل أجهزة الدولة تعمل جاهدة للانتهاء من كافة الاستعدادات للبدء فى المشروع والانتهاء منه فى وقت محدد.

وأوضح البلتاجى أنه سيتم تخصيص جزء من أراضى المشروع للفئات الاجتماعية المختلفة والشباب من خلال انشاء شركات مساهمة فى إطار اقتصادى مدروس ومحدد، لافتا إلى أن الرئيس أصدر تعديلات على قانون التعاون الزراعى لتتمكن الجمعيات الزراعية من إنشاء شركات تستهدف تحقيق الربح، وهو ما يهدف له مشروع المليون فدان.
	وزير الزراعة الدكتور عادل البلتاجى خلال لقائه باللواء بدر طنطاوى محافظ مطروح <br>
وزير الزراعة الدكتور عادل البلتاجى خلال لقائه باللواء بدر طنطاوى محافظ مطروح

أشار إلى أن مشروع المليون فدان يستهدف زراعة 280 الف فدان فى محافظة مطروح فى أربعة مواقع متفرقة، كما تم الانتهاء من وضع التراكيب المحصولية لتلك المناطق، بما يحقق عائدا زراعيا وصناعيا وتصديريا من المشروع، وذلك بزراعة محاصيل تناسب البيئة.

وشدد البلتاجى على أن الحكومة تعتمد على تنفيذ عدة مشروعات لترشيد استهلاك مياه الرى منها تقليل مساحات زراعة الأرز والالتزام بالمساحة المقررة للمحصول، وهى مليون و100 ألف فدان، مما يساهم فى توفير مليارى متر مكعب كانت تستنزف فى زراعات الأرز المخالفة، بالإضافة إلى تنفيذ مشروع تطوير الرى الحقلى فى مساحة 5 ملايين فدان بالدلتا ووادى النيل، مشيرا إلى أن هذه المشروعات توفر مياه الرى اللازمة لاستصلاح وزراعة مليون فدان جديدة.
وزير الزراعة  سيتم تخصيص جزء من أراضى مشروع القطاره للفئات الاجتماعية المختلفة والشباب
وزير الزراعة : سيتم تخصيص جزء من أراضى مشروع القطاره للفئات الاجتماعية المختلفة والشباب

وفيما يتعلق بمشكلة الصرف الزراعى فى سيوة، أكد وزير الزراعة أن الأزمة تكمن فى زيادة حفر الآبار العشوائية بمنطقة الواحة بدون ضوابط، مما أدى إلى ارتفاع منسوب المياه بالأراضى وتدهور نوعية التربة وملوحتها بالمناطق المحيطة بالصرف الزراعى، لأنها منطقة منخفضة تعانى من الصرف البيولوجى، وتحتاج إلى نظام خاص فى الصرف من خلال التحكم فى تدفق مياه الآبار طبقا للمستهدف زراعته فى الواحة.

وأوضح البلتاجى أن أحد الحلول المطروحة هو زراعة أشجار خشبية شرهة فى استهلاك المياه شبة المالحة والأقل من ناحية النوعية لتشكيل حزام أخضر فى مناطق الصرف فى واحة سيوة، مشيرا إلى أن الدولة تستهدف زراعة 30 ألف فدان فى الواحة ضمن مشروع المليون فدان
وزير الزراعة مشروع المليون يستهدف زراعة 280 ألف فدان فى محافظة مطروح
وزير الزراعة : مشروع المليون يستهدف زراعة 280 ألف فدان فى محافظة مطروح








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة