ارتفاع معدل التضخم فى روسيا إلى مستوى قياسى بنسبة 11,4%

الأربعاء، 31 ديسمبر 2014 10:54 م
ارتفاع معدل التضخم فى روسيا إلى مستوى قياسى بنسبة 11,4% الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
(د ب ا)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن مكتب الإحصاء الروسى، اليوم الأربعاء، وصول معدل التضخم خلال العام الحالى إلى 4ر11% وهو أعلى مستوى له منذ 2008 بحسب البيانات الأولية، وقد بلغ معدل الزيادة فى الأسعار خلال ديسمبر الحالى 6ر2% عن الشهر السابق وهو أعلى معدل تضخم شهرى منذ 10 سنوات.

وأشارت البيانات إلى ارتفاع أسعار المنتجات الغذائية التى زادت بنسبة 4ر14% سنويا و3ر3% شهريا بحسب هيئة الإحصاء الاتحادية الروسية.

يأتى هذا الارتفاع فى معدل التضخم نتيجة جزئية للحظر الروسى المفروض على استيراد عدد كبير من المنتجات الغربية منذ أغسطس الماضى ردا على العقوبات الغربية على موسكو بسبب الأزمة الأوكرانية.

ويحذر الخبراء من استمرار ارتفاع الأسعار بشدة خلال العام الجديد مع ارتفاع تكاليف الاستيراد نتيجة انخفاض قيمة الروبل الروسى.

كان البنك المركزى الروسى قد أنفق مليارات الدولارات خلال الأسابيع الماضية لمساندة العملة المحلية التى تراجعت بشدة خلال الشهور الأخيرة.

وذكر البنك أن احتياطيات النقد الأجنبى تراجعت حتى 26 ديسمبر الحالى إلى 5ر338 مليار دولار بانخفاض قدره 4ر10 مليار دولار عن الأسبوع السابق.

كان احتياطى النقد الأجنبى لدى روسيا حتى نهاية نوفمبر الماضى 420 مليار دولار. ولم يكشف البنك المركزى عن المبالغ التى ضخها فى سوق الصرف للحد من تراجع الروبل.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة