مصر توقع عقدًا مع شركة أمريكية لتطوير تخزين القمح بـ28 مليون دولار

الخميس، 04 ديسمبر 2014 08:46 م
مصر توقع عقدًا مع شركة أمريكية لتطوير تخزين القمح بـ28 مليون دولار قمح – صورة أرشيفية
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وقعت مصر عقدا مع شركة أمريكية لتطوير منظومة تخزين القمح فى إطار جهود تبذلها أكبر دولة مستوردة للقمح فى العالم لخفض الهدر الكبير وتقليل فاتورة استيراد الغذاء التى تصل إلى 4.5 مليار دولار.

وذكرت بلومبرج جرين وهى شركة عائلية متخصصة فى أنظمة تخزين الغذاء فى الأسواق الناشئة إنها وقعت عقدا بقيمة 28 مليون دولار مع وزارة التموين المصرية لتحديث أساليب تخزين القمح فى 93 موقعا بأنحاء الجمهورية.

وأضافت الشركة أن النظام الجديد سيوفر للحكومة مليار جنيه (140 مليون دولار) سنويا من خلال الحفاظ على القمح المحلى لاستخدامه فى صنع الخبز المدعم الذى يعتمد عليه ملايين المصريين فى غذائهم.

وستقوم بلومبرج بتركيب معدات الفرز والإحصاء الآلى فى صوامع جديدة لضمان تخزين القمح دون تعرضه العوامل الخارجية وهى السبب الرئيسى فى الهدر.

ويشكو المزارعون من أن معظم محصولهم يضيع بعد تسليمه لـ"الشون" الحكومية وهى عبارة عن مساحات مفتوحة من الأراضى لا تحميها سوى الأسلاك الشائكة، وتتغذى الطيور على القمح.

وقال ديفيد بلومبرج لرويترز إن الشركة تعمل مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة المصرية لاستكمال المشروع بحلول أبريل مع بدء موسم حصاد القمح.

وأضاف بلومبرج الذى التقى الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى فى أغسطس لتقديم المشروع "القيادة تعطى الأولوية لسرعة الإنجاز".

وتعتزم الشركة التى قدمت أنظمة للأمن الغذائى لدول مثل نيجيريا توسيع حضورها فى المنطقة من خلال بناء مصنع إقليمى فى مصر تقول إنه سيوفر ألف فرصة عمل.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة