منافسة إماراتية أمريكية شرسة للاستحواذ على شركة "بسكو مصر"

السبت، 06 ديسمبر 2014 12:15 م
منافسة إماراتية أمريكية شرسة للاستحواذ على شركة "بسكو مصر" بسكويت – صورة أرشيفية
كتبت أسماء أمين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت شركة بسكو مصر منافسة شرسة بين "أبراج الإماراتية"، و"جلوكز الأمريكية"، للاستحواذ على كامل أسهمها، مما أدى إلى صعود السهم من 30 جنيهًا إلى 80، ليُظْهر قيمة الشركة الحقيقية.

وقال وائل عنبه، رئيس مجلس إدارة شركة الأوائل لإدارة محافظ الأوراق المالية، إنه منذ بداية شهر نوفمبر، تقدمت شركتى "سفنكس أوبيليسك بى فى"، و"بيسكو إنفيست للتجارة والاستثمار"، التابعتان لأبراج الإماراتية بتقديم عرض شراء، للاستحواذ على بسكو مصر، بسعر نقدى يبلغ 73.91 جنيه مصرى للسهم الواحد، وبقيمة إجمالية تبلغ 850 مليون جنيه وبحد أدنى 5.865 مليون سهم تمثل نسبة 51% من أسهم الشركة المستهدفة بالعرض، ثم تقدمت شركة "كلوجز الأمريكية" بتقديم عرض شراء نسبة 100% من أسهم بسكو مصر، وبحد أدنى 51% من أسهمها بسعر 79 جنيها للسهم الواحد.

ورفعت شركتى سفنكس أوبيليسك بى فى، وبيسكو إنفيست للتجارة والاستثمار، سعر الشراء ليصبح 80.58 جنيه للسهم، تكون الشركة التزمت بضوابط قانون سوق المال، والذى حدد نسبة الزيادة على عرض الشراء المودع بنسبة 2%، ثم تقدمت شركة "كلوجز" الأمريكية بتقديم عرض شراء جديد ليصبح 82.2 جنيه للسهم الواحد، بقيمة إجمالية تصل إلى 950 مليون جنيه، بدلا من 79 جنيها للسهم.

وأكد أنه لا يكمن أن تستمر المنافسة إلى ما لا نهاية لأن اللائحة التنفيذية لقانون سوق المال وضعت شروط لعروض الشراء او المزايدة التى تتم على الشركات المراد الاستحواذ عليها وهو أن يكون هناك حد أدنى للمزايدة بنسبة 2% عن السعر السابق له وتستمر المزايدة على الشركة لمدة 60 يوم ثم يتم اللجوء الى المظاريف المغلقة والتى يتم تقديمها الى الهيئة ويتم فض الاظرف وأعلى سعر سيتم إعتماده من قبل الهيئة.

ويرى هنا أن المنافسة شديدة بين الشركتين للإستحواذ على شركة "بسكو مصر" والسبب الرئيسى لهذا الإهتمام أن الشركة تعمل فى قطاع الأغذية والسوق المصرى سوق حجمه كبير جدا لوجود 90 مليون مستهلك ولا يتأثر مثل القطاعات الأخرى بفترات الكساد بالإضافة إلى أن الشركة لديها بالفعل أسواق أخرى كثيرة خارج مصر يتم تصدير منتجاتها إليها.

وأوضح أن بسكو مصر العلامة التجارية المنزلية المعروفة لدى الجميع تم إنشاء الشركة فى مصر فى عام 1957، وتعتبر الشركة هى المزود الرئيسى للبسكويت والكعك والمنتجات الموسمية إلى الأسواق المصرية والعربية والأفريقية والعالمية.

ويبلغ رأسمال بسكو مصر المصدر والمدفوع 92 مليون جنيه موزع على عدد 11.5 مليون سهم بقيمة أسمية تبلغ 8 جنيهات للسهم الواحد، فيما تبلغ قيمة أسهمها السوقية بالبورصة المصرية أكثر من 918 مليون جنيه.

وبسكو مصر مملوكة لمجموعة صناديق وبنوك وهيئات مصرية وأجنبية منها الصندوق المصرى للاستثمار المباشر بنسبة 18.06% والبنك التجارى الدولى مصر بنسبة 10.6%، والصندوق المصرى العالمى للاستثمار بنسبة 10%، وبنك مصر 7% وهيئة الأوقاف المصرية 5.1%، ومصر للتأمين ومصر لتأمينات الحياة 7% وصناديق أخرى وأفراد ونسب تداول حر بالبورصة المصرية.

وتمتلك الشركة 3 مصانع، الأول فى القاهرة بمنطقة الأميرية، والثانى فى الإسكندرية، أحدهما فى منقطة النزهة، والأخر فى منطقة السيوف، وتقع أراضى المصانع التابعة للشركة على مساحة تقدر بنحو 80 ألف متر، كما تمتلك مخزون بقيمة 40 مليون جنيه، ويصل عدد فروعها إلى 36 فرعا فى أغلب محافظات مصر.

وقال عادل عبد الفتاح رئيس شركة ثمار القابضة لتداول الأوراق المالية، إن شركة بسكو تعد من الشركات التى تتميز بأداء جيد بالسوق المصرى، ونظرا لأدائها تحاول أكثر من شركة الإستحواذ عليها.

وأوضح أن هذا يعطى مؤشر جيد بتعافى الإقتصاد المصرى، بالإضافة إلى أن قطاع الأغذية يعد من القطاعات الدافعية مما يشجع الاستثمارات ضخها فى هذا القطاع وخاصة للشركات الناجحة.

وأشار إلى أن سهم بسكو مصر كان يتداول قبل الإعلان عن عرض الشراء والمنافسة الشرسة بين "أبراج الإماراتية" و"جلوكز" ،عند 30 جنيه ، بينما الآن يتداول عند 80 جنيه، مؤكّدًا أن عروض الشراء ظهرت قيمته الحقيقة والتى يتداول عندها الآن، لافتا إلى أن عروض الشراء دائما تظهر القيمة الحقيقة للسهم.

وشدد على أنه يجب على شركات البحوث أن تقوم بإعادة تقييم الشركات وخاصة الأسهم التى تتداول أقل من قيمتها ولم تحظى بعروض شراء.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالله فريد

الاماراتية احق بالاستحواذ

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة