" كلمة" تصدر الطبعة العربية لـ"ظلال الاستهلاك..عواقب البيئة العالمية"

الثلاثاء، 09 ديسمبر 2014 04:07 ص
" كلمة" تصدر الطبعة العربية لـ"ظلال الاستهلاك..عواقب البيئة العالمية" كتاب "ظلال الاستهلاك..عواقب البيئة العالمية"
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر حديثاً عن مؤسسة "كلمة" الإماراتية التابعة لهيئة أبوظبى للسياحة والثقافة، الطبعة العربية لكتاب "ظلال الاستهلاك.. عواقب البيئة العالمية"، للمؤلف بيتر دوفيرن، مجموعة النيل العربية "موزع رئيسى معتمد".

ويتناول هذا الكتاب العواقب البيئية للاستهلاك، ومدى تأثيرها على الصحة والسلامة، فى عالم يزداد فيه الاستهلاك وتتصاعد فيه التوترات على العديد من النظم البيئية.

ويقوم هذا الكتاب بتحليل العواقب المباشرة للاستهلاك، إضافة إلى التسرب البيئى من الشركات والتجارة وجهات التمويل التى تورد السلع الاستهلاكية وتستبدلها، ويضع المسؤولية الرئيسة للضرر البيئى العالمى على عاتق ذوى القوى والثروة، فى الوقت الذى يتحمل فيه المستهلكون مسئوليات متناهية الصغر فى ذلك الضرر، كما يؤكد المؤلف أن العمليات السياسية والاقتصادية تقوم بنقل تكاليف استهلاك البضائع الاستهلاكية وآثارها الجانبية إلى نظم بيئية ومجتمعات بعيدة، وفى أزمنة أخرى.

ويكشف الكتاب سبب إخفاق العديد من الجهود الحالية فى إدارة البيئة العالمية، فبدلاً من توفير الحماية للأنظمة البيئية، يسير التقدم البيئى فى اتجاه نقل الأعباء إلى نظم بيئية ضعيفة، الأمر الذى يدفع بتكاليف الخراب البيئى نحو أراض بعيدة، ليعهد بها إلى الأجيال اللاحقة، وبينما تعمل بعض الدول على حماية مواطنيها واقتصاداتها، فإنها تزيح التكاليف البيئية إلى الغابات المطيرة الاستوائية، والمحيطات المفتوحة، والفضاء الجوى، مما يدفع العالم إلى حافة الانهيار.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة