بالصور.. اكتشاف الهيكل العظمى لكاهن المجموعة الجنائزية بالأسرة الخامسة

الإثنين، 24 مارس 2014 - 12:03 م

الهيكل العظمى لكاهن المجموعة الجنائزية الهيكل العظمى لكاهن المجموعة الجنائزية

كتبت دينا عبدالعليم

كشفت البعثة التشيكية العاملة بمنطقة أبوصير فى محافظة الجيزة، بالتعاون مع وزارة الآثار المصرية، عن الهيكل العظمى لأحد كبار رجال الدولة فى عهد الملك "نفر إير كارع" من الأسرة الخامسة من الدولة القديمة، والذى يدعى "نفر"، وذلك أثناء استكمال الدراسات الخاصة فى مقبرته، والتى أعلن عن اكتشفها العام الماضى.

وقال وزير الآثار المصرى محمد إبراهيم، فى بيان صحفى، اليوم الاثنين، إن "المومياء كُشف عنها أثناء إجراءات الدراسات الخاصة بالتابوت الحجرى، والذى بفتحه كُشف عن الهيكل العظمى لصاحب المقبرة، وأسفل رأسه كُشف عن قطعة حجرية تمثل مسند الرأس الخاص به".

من جانبه، قال على الأصفر، رئيس قطاع الآثار المصرية، أن مقبرة المدعو "نفر" هى مقبرة صخرية غير مكتملة تقع ضمن مجموعة جنائزية، تتكون من أربعة ممرات، الشرقى منهم يخص "نفر" وأحد أفراد أسرته، ويمتد من الشمال للجنوب، ويضم خمس آبار، وبابا وهميا من الحجر الجيرى نقش عليه ألقاب "نفر".

ولفت إلى أن صاحب المقبرة كان يشغل وظيفة كاهن المجموعة الجنائزية للملك "نفر إبر كارع"، ويحمل العديد من الألقاب منها المشرف على كتبة الوثائق الملكية، المشرف على الشونتين، المشرف على بيتى الذهب، كاتم الأسرار، وأن زوجته تدعى نفرت حتحور، وكانت تحمل ألقابا معروفة لدى الملك، كاهنة حتحور.

وأضاف علاء الشحات مدير عام منطقة آثار سقارة أنه كان قد تم الكشف داخل المقبرة عن مجموعة من الأوانى الرمزية، بالإضافة إلى 31 حلية صغيرة من الفيانس وبقايا تلبيسات مذهبة لأصابع اليدين والقدمين، لافتاً إلى أنه تم نقل جميع القطع الأثرية التى عثر عليها عالية إلى المخزن المتحفى رقم 1 بسقارة.

وأكد د. ميروسلاف بارتا، رئيس البعثة التشيكية، أنه لم ينته العمل بالمقبرة بعد، أملا فى اكتشاف المزيد من القطع الأثرية والنقوش التى تضاف إلى هذه الحقبة التاريخية المهمة من عصر الدولة القديمة.









تعليقات (1)

1

بواسطة:

بتاريخ: الإثنين، 24 مارس 2014 01:33 م

عدائى اوى الطرح ده

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر تعليقاً