قيادى فى المعارضة السورية: الأسلحة الأمريكية قد تخلق زعماء فصائل

الإثنين، 09 يونيو 2014 10:44 م
قيادى فى المعارضة السورية: الأسلحة الأمريكية قد تخلق زعماء فصائل صورة أرشيفية
إسطنبول (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال لواء سابق فى الجيش السورى إن إمدادات السلاح الأمريكية للمعارضة السورية من شأنها أن تنشئ زعماء فصائل على النمط الصومالى وتقوض حلفاء واشنطن فى القيادة العسكرية للمعارضة فى المنفى.

وأضاف اللواء عبد الإله البشير الذى انشق عام 2012 وقاد الجيش السورى الحر فى الجولان قبل أن يصير فى فبراير شباط قائد أركان المجلس العسكرى الأعلى للجيش السورى الحر لرويترز ان واشنطن تتجاوز الجيش السورى الحر بإرسالها أسلحة مباشرة إلى الجماعات التى يصعب السيطرة عليها.

وتابع البشير (56 عاما) فى مقابلة فى إسطنبول "الأمريكيون يتولون توزيع السلاح فى الجبهة الشمالية والجبهة الجنوبية. نطالب بأن نكون مسؤولين عن ذلك... إن توفير الدعم للكتائب بشكل فردى يمكن أن يحول قادة تلك الكتائب إلى زعماء فصائل وسيكون من الصعب السيطرة عليهم فى المستقبل."وتابع أن ذلك من شأنه أن يحول سوريا إلى أفغانستان أو الصومال.

وجاءت تصريحاته تأكيدا لما قاله المبعوث السابق للأمم المتحدة الأخضر الإبراهيمى الذى شبه سوريا بهذين البلدين مطلع الأسبوع وحذر من أن "زعماء الفصائل سينتشرون فى كل مكان".

وردت وزارة الخارجية الأمريكية على شكاوى البشير بالقول إن المساعدات العسكرية يجرى توزيعها على "جماعات معتدلة منتقاة.. بالتنسيق مع" المجلس العسكرى الأعلى.

ومن الناحية الرسمية فإن المساعدات الأمريكية "غير فتاكة" فهى تقدم أجهزة لاسلكى وشاحنات وتدريبا. ولكن بعض المسؤولين الأمريكيين قالوا إنه يجرى أيضا تقديم أسلحة صغيرة وصواريخ مضادة للدبابات.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة