أكرم القصاص - علا الشافعي

النساء المصريات يقدن طائرات "مصر للطيران" فى نموذج حى للمساواة

الأربعاء، 02 يوليو 2014 05:14 م
النساء المصريات يقدن طائرات "مصر للطيران" فى نموذج حى للمساواة أرشيفية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كانت لطفية النادى هى أول قائدة طائرة مصرية، وحصلت على إجازة الطيران عام 1933، واشتركت فى العديد من مسابقات الطيران الدولية.

وبعد نحو 80 عاما لا يزال عدد المصريات اللاتى يعمل فى قيادة الطائرات صغيرًا، فلا يزيد عددهن فى الشركة الوطنية على بضع وعشرين.

تعمل هبة درويش على خطوط شركة مصر للطيران. وقالت هبة "والله باحب الطيران من صغرى وقررت أنى أبقى طيار وأتعلم طيران بعد الجامعة ودرست طيران واشتغلت".

وكانت المصريات رائدات فى مجال الطيران فى النصف الأول من القرن العشرين، وكانت منهن لطفية النادى ولندا مسعود وعزيزة محرم اللاتى حصلن على إجازات للطيران فى وقت لم تكن فيه المصريات حصلن على قدر يذكر من حقوقهن الاجتماعية.

وما من قيد رسمى على عمل النساء فى مصر فى قيادة الطائرات، ورغم ذلك لا يزال عددهن صغيرا فى المجال لأسباب ربما تتعلق بمشقة المهنة وصعوبة التوفيق بينها وبين الحياة الأسرية للمرأة.

وقالت هبة درويش إن ما من قيود على الوجهات التى تطير إليها على خطوط مصر للطيران.

وأضافت "كل المسافة.. حسب الطيارة معينة على الخطوط. آه.. أنا بأطير الخطوط اللى الطيارة دى بتروحها.. اللى هى معظم أوروبا.. معظم أفريقيا ومناطق فى آسيا".

وشددت هبة درويش على صعوبة مهنة قيادة الطائرات للرجال والنساء على السواء.

وقالت "هى مهنة صعبة وبالتأكيد مهنة صعبة واللى قادر بس هو اللى ح يطولها.. اللى قدها هو اللى ح يبقى قائد طائرة".

ويقول العاملون فى شركة مصر للطيران إن الشركة لا تعرف التفرقة بين الرجال والنساء فى العمل منذ بداية تأسيسها. وعينت مصر للطيران امرأة لقيادة الطائرات لأول مرة فى عام 1988.

وقال مضيف جوى على طائرات الشركة يدعى بيتر ميلاد "لأ بألاقى اللى بيستغربوا وبألاقى برضه اللى فاهمين.. هو فيه وفيه., إيديك مش زى بعضها.. اللى بيستغرب دا بنحاول نوصل له المعلومة عادى أن مافيش فرق بين الرجل والست.. الست دلوقت عندنا وزيرة.. مش ح يبقى عندنا طيارة؟"

وحرص سامح الحفنى رئيس مجلس إدارة مصر للطيران على تأكيد المساواة الكاملة فى المعاملة داخل الشركة بين قائدى الطائرات من الجنسين.

وقال "دا طيار ودا طيار، فاحنا بنتعامل معهم وفقا لعدم الفرقة ما بين السيدة والرجل.. تأخذ نفس الجدول اللى بياخذه الرجال.. بتطير فى كل الأوقات.. بتطير على جميع الرحلات.. بتتعامل معاملة بدون تفرقة ما بين السيدة والرجل".

وتقود هبة درويش طائرات شركة مصر للطيران على الخطوط التى يستخدم فيها طراز إيرباص.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

hاللى معمول عليهم كومبينة

الله يرحم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة