ليبرمان:مبادرة السعودية يمكن أن تكون أساسا لترتيب العلاقات مع العرب

الثلاثاء، 12 أغسطس 2014 11:30 م
ليبرمان:مبادرة السعودية يمكن أن تكون أساسا لترتيب العلاقات مع العرب وزير الخارجية الإسرائيلى افيجدور ليبرمان
تل أبيب (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صرح وزير الخارجية الإسرائيلى افيجدور ليبرمان أن المبادرة السعودية التى طرحت فى عام 2002 يمكن أن تشكل "أساسا" لترتيب علاقات إسرائيل مع العالم العربى طالما أنها لا تشمل أى إشارة إلى حق اللاجئين الفلسطينيين فى العودة.

وقال ليبرمان فى مقابلة أجرتها معه صحيفة"جيروزاليم بوست"الإسرائيلية اليوم الثلاثاء " اعتقد أن المبادرة السعودية ذات صلة اليوم على نحو أكثر من ذى قبل" مضيفا أن الفكرة المحورية وراء المبادرة ليس اتفاقا بين إسرائيل والفلسطينيين فحسب ولكن التوصل إلى ترتيب مع العالم العربى بأكمله.

وردا على سؤال عن السبب الذى جعله أكثر قبولا للمبادرة السعودية، قال وزير الخارجية إن حجم المصالح المشتركة أكبر مما كان منذ عقد بين إسرائيل والعالم العربى المعتدل، مشيرا إلى أن نزاع إسرائيل ليس مع الفلسطينيين فقط ولكن مع العالم العربى.

وأشار ليبرمان إلى أنه فى قمة عقدت فى الرياض فى شهر مارس بين الرئيس الأمريكى باراك أوباما والعاهل السعودى عبد الله بن عبد العزيز، أثيرت ،بحسب تقارير إعلامية، ثلاث قضايا وهى إيران وجماعة الإخوان وتأثير امتداد النزاع فى سوريا على المنطقة.

وطالب ليبرمان بالتخلص من حماس أولا لإحراز انفراجه دبلوماسية كبيرة، موضحا انه " طالما أن حماس قوية على الأرض وتسيطر على غزة وتحظى بشعبية فى الضفة الغربية، فان من المستحيل القيام بعملية دبلوماسية.

واستطرد أنه سوف يكون من الخطأ بناء أى عملية الآن اعتمادا على الرئيس الفلسطينى محمود عباس، متابعا " شرعية عباس غير موجودة.. وبعد أن نتخلص من حماس فإن المرحلة المقبلة هى إجراء انتخابات فلسطينية.. يتعين علينا أن نوقع اتفاقا دوليا مع شخص ليس هناك أدنى شك بأن له سلطة التوقيع على اتفاق معنا".

وقال " عباس ليس له سلطة أو شرعية لإنه لم تكن هناك أى انتخابات بشان تشكيل السلطة الفلسطينية منذ عام 2006".

وأوضح " أولا الإطاحة بحماس ثم إجراء انتخابات ثم البدء فى عملية دبلوماسية".

يذكر أن العاهل السعودى عبد الله، ملك السعودية طرح خطة للسلام فى قمة بيروت فى مارس عام 2002، وأقرتها القمة وعرفت بمبادرة السلام العربية.

ودعت الخطة إلى انسحاب إسرائيل الكامل من جميع الأراضى العربية المحتلة منذ يونيو 1967 وفقاً لقرارات مجلس الأمن من 242 إلى 338، وإقامة دولة فلسطينية فى الضفة الغربية وقطاع غزة عاصمتها القدس الشرقية مقابل اعتراف وتطبيع العلاقات بين الدول العربية مع إسرائيل،.

ورفضت إسرائيل المبادرة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة