أبناء النوبة يحلمون بـ"مرشح العودة".. النوبيون يعقدون آمالهم على البرلمان القادم لتحقيق حلم العودة لأراضيهم.. مرشح نوبى: لابد من استثمار منطقة غرب النيل بأسوان فى إنشاء مشروعات عملاقة

السبت، 16 أغسطس 2014 06:13 م
أبناء النوبة يحلمون بـ"مرشح العودة".. النوبيون يعقدون آمالهم على البرلمان القادم لتحقيق حلم العودة لأراضيهم.. مرشح نوبى: لابد من استثمار منطقة غرب النيل بأسوان فى إنشاء مشروعات عملاقة أرشيفية
أسوان ـ عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعلق أبناء النوبة آمالهم على البرلمان القادم لعله يخرج من أصلابه من يحقق لهم حلمهم بالعودة إلى ديار أجدادهم بضفاف بحيرة ناصر، قبل بناء السد العالى.

وتشهد الاستعدادات للانتخابات البرلمانية المقبلة إعلان عدد كبير من أبناء النوبة نيتهم خوض الانتخابات للتنافس على مقعد برلمانى، مستخدمين بذلك راية دعائية مكتوب عليها تفعيل المادة 236، والتى تقر حق العودة للنوبيين خلال 10 سنوات، ويكون لهم الحق فى المشروعات التنموية.

"هانى يوسف بهلول" أحد من أعلنوا نيتهم فى الترشح لانتخابات البرلمان المقبل، قال "نجحنا فى وضع بنود للدستور وسنعمل على تفعليها خلال البرلمان القادم، وذلك من خلال إنشاء هيئة عليا لإعمار النوبة، وتكون مهمتها بناء وتعمير القرى النوبية القديمة حول ضفاف بحيرة السد العالى".

وأضاف بهلول فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن منطقة غرب النيل بمحافظة أسوان، والتى تبلغ مساحتها نحو 220 ألف فدان تقريبا، يمكن استثمارها بشكل مفيد ولأول مرة فى الظهير الصحراوى لإقامة مدن ومشروعات عملاقة تخدم أبناء محافظة أسوان، خاصة شباب مصر عامة، نظرا لقربها الشديد من وادى النيل، قائلا "هذه المساحة الشاسعة من الأراضى بدأت فى التآكل نظرا لقيام عدد من المستغلين بالبناء عليها واستغلالها بما يخالف القانون.

"محمد جلال" هو أيضا أحد من أعلنوا نيتهم فى خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة، أحد النواب السابقين من أبناء النوبة، أكد أن هناك انهيارا اقتصاديا كبيرا لابد أن يقابله مشروعات تنموية فعالة وسريعة، ولعل أبرزها هى استصلاح أراضى توشكى والاهتمام بصعيد مصر، والثروة الكبيرة حول بحيرة ناصر.

"عبد الدايم عز الدين" مدرس وشاب نوبى، كان يتطلع إلى خوض الانتخابات المقبلة حتى يكون للشباب النوبى دور أكثر جدية فى تحقيق آمال وطموحات النوبيين، ولكن لأسباب مادية جعلته يتراجع عن نيته، قائلا "تراجعت أنا وعبد الله صالح من خوض المنافسة بعد تعثرات مادية، حالت بيننا كشابين وبين البرلمان، مضيفا "كلنا آمال على مرشح نوبى يسعى إلى تفعيل مادة الدستور بحق العودة".

وتابع عز الدين فى تصريحات خاصة، أن المطلوب من النائب البرلمانى الفائز هو تنمية زراعية واقتصادية حقيقية لبلاد النوبة، بالتوازى مع التنمية فى أراضى توشكى جنوب أسوان.

"محمد عزمى" منسق حملة "أنقذوا النوبة" لم ينتظر حتى بداية انعقاد مجلس الشعب القادم، وأقام دعوى قضائية أمام مجلس الدولة ومحكمة القضاء الإدارى بأسوان، للبدء فى اتخاذ الإجراءات القانونية للطعن على قرار رئيس مجلس الوزراء بتشكيل لجنة لترسيم الحدود بين المحافظات وتقسيم منطقة النوبة إلى ثلاث محافظات، على حد قولهم.

الدعوى التى قيدت تحت رقم 28394 لسنة 1 قضائية، تقول إن النوبة هو ذلك الإقليم الواقع جنوب مصر والممتد من محافظة أسوان وحتى الحدود المصرية السودانية، والذى كان يتكون من 36 قرية يقطن من خلالها أكثر من مليون مواطن مصرى نوبى، ولقد قام أهالى النوبة بالتضحية بأراضيهم وبيئتهم وتراثهم من أجل تنمية ورفعة مصرهم العزيز، وقاموا بترك أراضيهم والتهجير إلى منطقة وادى كوم أمبو والكثير منهم سافر واستقر بالعديد من محافظات الجمهورية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة