خبراء اقتصاديون: إقامة مجتمعات عمرانية ومناطق صناعية للتصدير أبرز المطالب من مشروع تنمية قناة السويس.. والصناعة والسياحة أهم قطاعات الاستثمار فى الإقليم.. وتيسير إجراءات تأسيس الشركات يجذب المستثمر

الإثنين، 18 أغسطس 2014 11:40 ص
خبراء اقتصاديون: إقامة مجتمعات عمرانية ومناطق صناعية للتصدير أبرز المطالب من مشروع تنمية قناة السويس.. والصناعة والسياحة أهم قطاعات الاستثمار فى الإقليم.. وتيسير إجراءات تأسيس الشركات يجذب المستثمر مشروع قناة السويس
تحقيق سماح حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد خبراء اقتصاديون أن أبرز القطاعات التى تحتل أولوية للتنفيذ بمحور قناة السويس، تشمل الصناعة والسياحة واستصلاح الأراضى جنوب شرق بورسعيد وشرق البحيرات المرة، وإقامة مجتمعات عمرانية جديدة ومناطق صناعية، وتوجيه الاستثمارات المتوقعة فى الإقليم لإنشاء مشروعات محور قناة السويس الجديدة، لأنها سوف تدفع فرص النمو وتدفع عجلة الاستثمار.

الدكتور فخرى الفقى، مساعد المدير التنفيذى لصندوق النقد الدولى السابق، قال إن استكمال مشروعات البنية التحتية من شق طرق وكبارى ومجارى ومحطات مياه ورصف طرق واتصالات وكهرباء وشقق ومدارس طبية ومشروعات وخدمات من أهم المشروعات الأساسية لتطوير إقليم قناة السويس، للعمل على إنشاء منطقة خدمات متكاملة، لأن المستثمر لا يتواجد إلا بتوافر كل هذه المشروعات الأساسية لنبنى مناطق عمرانية بالقناة لها ضرورة ومتطلب أساسى.

وأضاف "الفقى" أن من الحلول التى من الضرورة أن نعمل عليها ويتم حلها على الفور، مشكلة الطاقة، وعدم وجود مصادر بترولية كافية أو غاز طبيعى كافى، وهذا شرط ضرورى للعمل.

وأضاف "الفقى": "من ضمن الصناعات المهمة التى يجب الاهتمام بها الصناعات الإلكترونية والمعلوماتية، كما يجب استغلال رمل سيناء الذى يستعمل فى صناعة مكونات الكمبيوترات بدلا من تصديره خاما إلى الصين، وإنشاء مزارع سمكية، وإقامة مشروعات تنمية صناعية ومنتجعات سياحية من الفنادق والمطاعم ليتم تمويل المراكب من المواد الغذائية".

وعن أهم تحديات الاستثمار فى مصر، قال "الفقى" إنها تتمثل فى بطء إصدار التصاريح والتراخيص الخاصة بمزاولة النشاط، وتصاريح البناء، وتأخر توصيل الكهرباء، وأشار لضرورة حل المشكلات الضريبة والتعامل مع الضرائب، وحماية العقود والمستثمر، وتشجيع البنوك على تمويل المشروعات، وتسهيل إجراءات التخارج والإفلاس، وحل المشاكل العمالية.

يضيف مصطفى النشرتى، الخبير الاقتصادى، أن أهم المشروعات فى إقليم قناة السويس حاليًا إقامة منطقة صناعية شرق بورسعيد بجوار ميناء شرق بورسعيد، وبالتالى تصلح لجميع الصناعات التصديرية وجميع الصناعات التى تعتمد على الخامات المستوردة، مثل صناعة الأثاث وصناعة الزيوت، وهناك مشروع آخر وهو وادى التكنولوجيا شرقى الإسماعيلية، والمخصص لمنتجات السيلكوم التى تعتد على الرمال البيضاء المتوفرة فى سيناء، وهى صناعات إلكترونية تنتج الألياف الضوئية وخلايا الطاقة الشمسية والكروت الذكية التى تستخدم فى الأجهزة الإلكترونية، وهناك المنطقة الصناعية فى العين السخنة، وبها الصناعات الثقيلة مثل صناعة الأسمنت والسيراميك، وبجانب المنطقة الصناعية يوجد ميناء العين السخنة كـميناء متعدد الأغراض.

وأكد "النشرتى" أن من أهم القطاعات التى من يجب التركيز عليها، قطاعات الصناعة والسياحة واستصلاح الأراضى جنوب شرق بورسعيد وشرق البحيرات المرة، بالإضافة إلى أنها مركز للخدمات البحرية وتجارة الترانزيت، ويوجد بها موانئ متخصصة للمنتجات البترولية والحبوب التى تستقبل العبارات المتخصصة، مثل عبارات خان الخليل وعبارات البترول، بالإضافة إلى أن المشروع يتضمن إنشاء نفق جنوب بورسعيد ونفق آخر شمال الإسماعيلية لربط الضفة الشرقية بالضفة الغربية بالقناة لتسهيل توطين السكان.

وأكد أن كل هذه المشروعات من الآمن أن يتم تمويلها عن طريق التمويل، بإصدار سندات من الخزانة العامة للدولة، وفى هذه الحالة سوف تتحمل الدولة فوائد التمويل، وستذهب الأموال التى سيتم الحصول عليها من السندات لتمويل البنية الأساسية للمشروعات، أما المشروعات الاستثمارية الذى سوف يقيمها القطاع الخاص فسوف يتم تمويلها من البنوك.

موضعات متعلقة:


رئيس الوزراء يشهد غدًا إعلان التحالف الفائز بإعداد مخطط قناة السويس


بالخرائط.. ننشر أول دراسة متكاملة عن مشروع تنمية قناة السويس.. القناة الجديدة تضاعف الطاقة الاستيعابية.. وترفع الإيراد لـ12 مليار دولار.. وتعرض ثلاثة مخططات جاهزة لقطبى القناة الشمالى والجنوبى


"الإسكان" تنفذ مشروعات خدمية لتنمية "محور القناة" بتكلفة مليار جنيه.. الخطة تشمل أعمال طرق وكهرباء وبنية أساسية وكبارى.. ومصطفى مدبولى: نسبة التنفيذ بلغت 85%










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة