المستشارة الألمانية: حلف "الناتو" سيدافع عن دول البلطيق

الثلاثاء، 19 أغسطس 2014 04:19 ص
المستشارة الألمانية: حلف "الناتو" سيدافع عن دول البلطيق المستشارة الألمانية انجيلا ميركل
ريجا (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وعدت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل دول البلطيق أمس الاثنين بأن يدافع عنها حلف شمال الأطلنطى رغم انه لن يرسل قوات قتالية دائمة وإنما سيزيد المناورات فى المنطقة.

وتشعر لاتفيا واستونيا وليتوانيا - وهى جمهوريات سوفيتية سابقة بها أقليات تتحدث الروسية - بقلق متزايد من ان يؤدى الصراع فى أوكرانيا وضم روسيا لشبه جزيرة القرم إلى زعزعة استقرارها.

وقالت ميركل أثناء زيارة إلى ريجا عاصمة لاتفيا "أريد ان أؤكد ... ان البند الخامس من معاهدة حلف شمال الاطلنطى - واجب تقديم دعم مشترك - ليست شيئا يوجد فقط على الورق وانما هو شيء يجب ان يكون مفعما بالحيوية."

وقال قائد قوات حلف شمال الاطلنطى فى مطلع الأسبوع إنه يجب على الحلف ان يرد عسكريا إذا حاولت روسيا تسريب قوات إلى بلد عضو فى الحلف.

وقالت ميركل فى مؤتمر صحفى مشترك مع رئيسة وزراء لاتفيا لايمدوتا ستروجوما إن ألمانيا ستبدأ طلعات "حراسة جوية" فى لاتفيا اعتبارا من 20 أغسطس.

وأوضحت "لكن يجب الآن أن ندعم هذا بمزيد من التدريبات والمناورات حتى نتمكن من التحرك بسرعة وبدون تردد." وأضافت "ينبغى عمل كل شيء حتى يكون لدينا البنية الأساسية فى دول البلطيق للتحرك بسرعة."

وذكرت ميركل إن زعماء حلف الاطلنطى سيناقشون هذا الأمر فى قمتهم التى تعقد فى كارديف فى الرابع والخامس من سبتمبر ايلول وتوقعت أن يتوصلوا إلى موقف موحد.

وأضافت "لن تكون لنا قوات قتالية تتمركز بصفة دائمة لكننا سنعزز مشاركتنا بوسائل أخرى ... سنفعل كل ما هو ضرورى لضمان ذلك .. إذا واجهت لاتفيا مصاعب فيجب ان يكون حلف الاطلنطى قادرا على تقديم المساعدة على الفور."

وقالت رئيس وزراء لاتفيا إن الأعمال الروسية فى أوكرانيا "غيرت بصفة أساسية مناخ الأمن فى أوروبا"، وقالت "فقدت الثقة. يتعين علينا جميعا ان نتكيف مع الأوضاع الجديدة ويجب ان نقدم ردا واضحا."









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة