أكرم القصاص - علا الشافعي

جدل داخل التنظيم الدولى للإخوان حول أسباب تأخر إعلان تحقيقات بريطانيا عن أنشطة الجماعة.. قيادى بالتنظيم: بعض الأنظمة تضغط على بريطانيا.. وعزام التميمى: لندن تبحث عن صيغة موائمة لإعلان النتائج

الأربعاء، 20 أغسطس 2014 11:28 م
جدل داخل التنظيم الدولى للإخوان حول أسباب تأخر إعلان تحقيقات بريطانيا عن أنشطة الجماعة.. قيادى بالتنظيم: بعض الأنظمة تضغط على بريطانيا.. وعزام التميمى: لندن تبحث عن صيغة موائمة لإعلان النتائج أنس التكريتى القيادى بالتنظيم الدولى لجماعة الإخوان
كتب محمد إسماعيل ـ أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تواصلت ردود الافعال المتباينة الصادرة عن قيادات بالتنظيم الدولى لجماعة الإخوان تجاه الأنباء المتضاربة التى تم تداولها خلال الساعات الأخيرة، بشأن انتهاء التحقيقات التى أجرتها الحكومة البريطانية إلى تبرئة ساحة الجماعة من تهمة الإرهاب وإرجاء الإعلان عن نتائج التحقيق بسبب الضغوط، وهو ما نفته الحكومة البريطانية رسميا فى وقت لاحق.

من ناحيته، علق أنس التكريتى القيادى بالتنظيم الدولى لجماعة الإخوان قائلا: "تقرير الحكومة البريطانية فى جماعة الإخوان المسلمين يبرئهم من تهم الإرهاب الموجهة إليهم وإلى أعضائهم، ولكن بعض (الحلفاء) من الأنظمة العربية ترفض التقرير وتضغط على أصدقائها داخل الحكومة البريطانية لأجل تأجيل إصدار التقرير".

وأضاف فى تدوينة بثها عبر صفحته الشخصية بموقع "فيس بوك" للتواصل الاجتماعى: "لا أدرى أيهما أكثر خزيا وعارا.. تلك الأنظمة القميئة أم السياسيين البريطانيين الذين قبلوا الرضوخ لتلك الضغوط".

وخصص أنس الذى يترأس منظمة قرطبة للحوار بين الحضارات فى لندن مجموعة من التدوينات خلال الايام الـ3 الماضية للتعليق على سير تحقيقات التى تجريها الحكومة البريطانية بشأن نشاط جماعة الإخوان.

وقال فى تدوينة لاحقة: "دول خليجية تدفع أموالا وتمارس ضغوطا هائلة وتهدد بقطع مصالح تجارية ومع ذلك فلجنة التقرير البريطانية تبرئ الإخوان من تهم الإرهاب" وواصل فى تدوينة أخرى: "كنا من قبل نتمنى أن تمارس بعض الدول العربية نفوذها المالى للضغط على الغرب لكسب مواقف مؤيدة لحقوق الشعوب.. اليوم نتمنى لو أنها بقيت هامدة".

ومن ناحيته أكد عزام التميمى القيادى بالتنظيم الدولى لجماعة الإخوان فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الجماعة وقيادتها لم يعلموا شيئا عن نتائج التقرير قبل نشره فى وسائل الإعلام، وأشار فى الوقت ذاته إلى أن الأنباء التى تداولتها وسائل الإعلام حول تبرئة التقرير لساحة الجماعة من تهمة الإرهاب هى نفسها النتائج التى كانت الجماعة وقيادتها يتوقعونها.

وأعرب التميمى عن اعتقاده بأن سبب إرجاء الإعلان عن نتائج التقرير يرجع إلى أن الحكومة البريطانية "محرجة"، وتبحث عن طريقة تبليغ النتائج بحسب تعبيره.

وفى المقابل قال الدكتور طارق فهى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن الحكومة البريطانية تناور فى تحقيقاتها، وتحاول إيجاد مواءمة بين وضع التنظيم داخل بريطانيا وإيجاد حل لنتيجة التحقيقات والنتائج المترتبة عليها.

وأضاف فهمى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الإخوان لديهم انشار واسع داخل الأراضى البريطانية، وتخشى من نتيجة التحقيقات، لاسيما أن بريطانيا لديها قلق من توغل بعض أعضاء الإخوان فى الوضع الاقتصادى الداخلى وبعض المجالات الأخرى، وبالتالى كل منهم يخشى من نتائج المترتبة على نتائج التحقيقات حول نشاط الجماعة.

وفى نفس السياق قال خالد الزعفرانى، الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، إن هجوم جماعة الإخوان على تأخر الإعلان عن تقرير التحقيقات البريطانية بشأن نشاط الجماعة هو محاولة من الإخوان للتأثير على نتائج هذا التحقيق.

وأضاف الزعفرانى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الإخوان تعول كثيرا على بريطانيا، حيث تفتح لها مجالا واسعا للعمل داخل أراضيها، وهو ما تستغله الجماعة لتنفيذ أهداف استراتيجية لها فى مصر وبعض الدول العربية، وأى نتيجة سلبية فى التقرير على نشاط الإخوان سوف تؤثر عليها بشدة.

وأوضح الخبير بالحركات الإسلامية أن الإخوان سوف تنظم حملات إعلامية كبيرة للضغط على الحكومة البريطانية للإعلان عن عدم إدانتها لنشاط جماعة الإخوان داخل اراضيها.

وكانت صحيفة فايننشال تايمز نشرت تقريرا أكدت فيه أن الحكومة البريطانية انتهت فى تحقيقها الذى تجريه حول جماعة الإخوان إلى تبرئة ساحة الجماعة من تهمة الإرهاب، لكن الحكومة البريطانية نفت فى وقت لاحق صحة هذه الأنباء، وأكدت على لسان متحدثة رسمية باسمها أن النتائج الأساسية للتحقيقات اكتملت فى يوليو الماضى، كما طلب رئيس الوزراء، وأن العمل يجرى الآن داخل الحكومة لدراسة آثار هذه النتائج كما أشارت إلى أن النتائج ستعلن فى الوقت المناسب.


موضوعات متعلقة..

بالصور.. "علماء المسلمين" يجتمع بإسطنبول بحضور قيادات التنظيم الدولى للإخوان ونائب رئيس تركيا.. القرضاوى: أردوغان حبيبنا.. وعضو بالاتحاد يرفع علامة رابعة.. والخرباوى: الاتحاد واجهة دينية لفكر الجماعة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

moh

كاميرون

عدد الردود 0

بواسطة:

صحيح

لاجديد

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmed ali

ما تقلقوش ، ألتقرير هيطلع ويقول انكم فعلا خرفاااان !

-

عدد الردود 0

بواسطة:

سهير

هل لندن تتعرض لإبتزاز جماعة الأخوان

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة