أكرم القصاص - علا الشافعي

رويترز: الحكومة اليمنية تعرض الاستقالة لإنهاء احتجاجات الحوثيين

السبت، 23 أغسطس 2014 07:06 م
رويترز: الحكومة اليمنية تعرض الاستقالة لإنهاء احتجاجات الحوثيين احتجاجات الحوثيين باليمن "أرشيفية"
صنعاء (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صرح مصدر حكومى لرويترز بأن الحكومة اليمنية عرضت اليوم السبت الاستقالة فى غضون شهر مع إعادة النظر فى قرار لخفض دعم الوقود سعيا لإنهاء احتجاجات الحوثيين.

وتظاهر عشرات الآلاف من اليمنيين فى العاصمة صنعاء أمس الجمعة تلبية لدعوة أطلقها الحوثيون الشيعة للمطالبة باستقالة الحكومة وإلغاء قرار خفض الدعم.

تجىء هذه المظاهرة فى نهاية أسبوع شهد احتجاجات حاشدة ضاعفت من الضغوط التى يتعرض لها الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى الذى يسعى جاهدا لحفظ النظام فى البلاد.

وقال المصدر الحكومى وهو من اللجنة الرئاسية فى اليمن، إن المسئولين سلموا الحوثيين مسودة اقتراح يتضمن عرضا بتشكيل حكومة جديدة فى غضون شهر وتأسيس لجنة اقتصادية تعيد النظر فى مسألة خفض دعم الوقود.

وأوضح المصدر "سيطبق هذا الاقتراح مقابل إزالة الحوثيين خياما فى صنعاء. إما أن يستجيبوا أو يغادروا العاصمة إذا فشلت المفاوضات."

ولم يرد رد فعل من الحوثيين على الفور. ويخوض الحوثيون الذين يسعون لكسب مزيد من السلطة للزيدين الشيعية فى شمال اليمن قتالا ضد الحكومة المركزية منذ سنوات.

لكن مصدرا آخر من اللجنة الرئاسية أبلغ رويترز بأنهم تلقوا ردا إيجابيا من الحوثيين وسيعقدون اجتماعا نهائيا معهم فى وقت لاحق اليوم السبت، وأضاف المصدر "سنجتمع معهم مرة أخرى الليلة وسيكون التوقيع على الاتفاق صباح الغد."

ويقول محللون إن الحوثيين استغلوا الغضبة الشعبية بسبب خفض الدعم لحث أنصارهم على النزول للشارع للضغط من أجل تشكيل حكومة جديدة مع اتجاه اليمن نحو تطبيق نظام اتحادى ينقل مزيدا من السلطات للأقاليم.

ونصب المحتجون أمس الجمعة خياما قرب وزارات الداخلية والاتصالات والكهرباء فى شارع جانبى يؤدى إلى مطار صنعاء قائلين إنهم باقون لحين تلبية مطالبهم.

واستاء اليمنيون من قرار الحكومة زيادة أسعار الوقود فى أواخر يوليو فى إطار خفض الدعم عن قطاع الطاقة لتقليص العجز فى الموازنة العامة ما أدى لارتفاع أسعار الوقود، وأنفقت الحكومة ثلاثة مليارات دولار على الدعم العام الماضى أى نحو ثلث إيرادات الدولة.

وتسببت محاولة سابقة من الحكومة لخفض الدعم فى 2005 فى اندلاع اضطرابات قتل فيها نحو 20 شخصا وأصيب أكثر من 200 آخرين. وألغى القرار بعد ذلك.



بالصور.. رفع الدعم عن الوقود يثير أزمة جديدة باليمن.. الحوثيون يخرجون بالأسلحة للمطالبة بإسقاط الحكومة.. وزعيمهم "عبد الملك" يرفض سحب المسلحين من مواقعهم.. والجيش يستعد لقمع التمرد



عبدالملك الحوثى يعلن بدء "المرحلة الثانية" من التصعيد ضد الحكومة اليمنية



الحوثيون يبدأون مرحلة تصعيد " ثورى " بنصب خيام شمال صنعاء











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة