أكرم القصاص - علا الشافعي

الأنسولين يعالج التهاب البنكرياس الحاد

السبت، 23 أغسطس 2014 11:04 ص
الأنسولين يعالج التهاب البنكرياس الحاد أنسولين
لندن (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"الأنسولين" والذى عادة ما يتم تحريره من قبل خلايا البيتا المتواجدة فى البنكرياس، يمكن أن يحمى خلايا البنكرياس من الالتهاب الحاد، وهو المرض الذى لا يتوافر له أى علاج حتى الآن.

وأوضحت الدراسة التى أجريت فى هذا الصدد، أن التهاب البنكرياس الحاد يتسبب فى العديد من الأعراض فى مقدمتها آلام فى البطن وقىء، والتهابات منتظمة.

وقال جيسون بروس الباحث فى جامعة "مانشستر" البريطانية، إن الأنسولين يعمل عن طريق استعادة مستويات الطاقة لخلايا البنكرياس العنيبية، والتى تغذى مضخات الكالسيوم فى غشاء هذه الخلايا، بدورها تعمل مضخات الكالسيوم هذه فى استعادة الكالسيوم الخلوى ومنع موت الخلايا الكارثى والهضم فى البنكرياس.

وأضاف الباحثون، أنه عند تراكم الكحول والدهون داخل الخلايا عنيبية البنكرياس – تفرز الخلايا الإنزيمات الهضمية فى القناة الهضمية – مما ينتج عنه جزيئات صغيرة تسمى الأيض، تستنفد مستويات الطاقة الخلوية وتزيد الكالسيوم الخلوى، وهو ما يسبب موت الخلايا غير المنضبط، والإفراج عن إنزيماتها السامة التى تهضم البنكرياس وجميع الأنسجة المحيطة به.

ويعمل الأنسولين على منع التأثيرات السامة الناجمة عن تناول الكحوليات والأحماض الدهنية، لذلك، قرر الباحثون إجراء أبحاثهم على الأنسولين، لنجاحه فى علاج المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة والتهابات البنكرياس عن طريق تخفيض الأحماض الدهنية فى الدم، فضلا عن أن مرض السكر يعمل على زيادة حدة حالات التهاب البنكرياس لتصبح أكثر سوءا، حيث يعد مرضى السكر الأكثر عرضة لتطوير التهابات البنكرياس المتعددة وفشل العضو فى نهاية المطاف.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة